تآكل المساحة الرملية لشاطئ سيدي بشر وهبوط مفاجئ برصيف كورنيش الإسكندرية (صور)

بسبب الرياح الشديدة وارتفاع منسوب البحر بشكل غير مسبوق

تآكل المساحة الرملية لشاطئ سيدي بشر وهبوط مفاجئ برصيف كورنيش الإسكندرية (صور)
مها يونس

مها يونس

4:35 م, الأثنين, 6 فبراير 23

أسفرت الرياح الشديدة التى تضرب الإسكندرية بالتزامن مع هطول الأمطار الغزيرة، وموجة الصقيع التي شعر بها مواطنو الثغر منذ الساعات الأولى وحتى الآن، عن تآكل شاطئ سيدي بشر بفعل عوامل المد والجزر وارتفاع الأمواج بشكل غير مسبوق، فضلاً عن هبوب الرياح العاتية، ما نتج عنه هبوطا أرضيا بالرصيف المقابل للشاطئ على الكورنيش، حسبما صرح محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف منذ قليل.

وأضاف “الشريف” أنه تم التنسيق مع الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، وجهاز تعمير الساحل الشمالي، لتدعيم المنطقة المتضررة بالبلوكات الخراسانية، إضافة إلى عمل حائط خرساني مسلح بشكل مؤقت، لحين التدعيم أسفل البحر نتيجة الهبوط في الأرضية وإرتفاع منسوب سطح البحر.

كما أكد الشريف، أن جهاز تعمير الساحل الشمالي موكل إليه إعادة تدعيم وحماية تلك المنطقة بالتنسيق مع “حماية الشواطئ” وشركة المقاولون العرب، إضافة إلى عمل توسعة للكورنيش بالكامل لتجاوز الأضرار بسبب التغيرات المناخية التي تسود العالم أجمع.

وأدت موجة الطقس السيئ التي تتعرض لها الإسكندرية ونشاط الرياح وأرتفاع الأمواج بشكل غير عادي، لإحداث تآكل لجزء من شاطئ إدوارد خراط بمنطقة سيدي بشر، أدى إلي تشقق في الرصيف المتواجد على الكورنيش بطول 20 مترا.

وتابع محافظ الإسكندرية، اليوم، آثار الطقس السيئ بنطاق المحافظة، ومتابعة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المدينة على مدار الأيام الماضية.

كما تفقد منطقة شاطئ إدوارد خراط بحي المنتزه أول والتي تسببت الأمواج العاتية في تشقق جزء من الرصيف، وميل السور.

يُشار إلى انه تم عمل شريط أصفر وعلامات إرشادية بنطاق المنطقة المتضررة لتنبيه المواطنين باتخاذ الحذر وعدم السير في تلك المنطقة المحددة حفاظا على سلامتهم، لحين معالجة الإنشقاقات، وما أتلفته الأمواج.