بي إن سبورتس تدفع نصف مليار دولار لاحتكار الدوري الانجليزي حتى 2025

في 24 دولة

بي إن سبورتس تدفع نصف مليار دولار لاحتكار الدوري الانجليزي حتى 2025
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

6:18 م, الخميس, 17 ديسمبر 20

دفعت قناة بي إن سبورتس الرياضية القطرية نصف مليار دولار مقابل احتكار البث المباشر لمباريات الدوري الانجليزي في الشرق الأوسط حتى 2025.

والعقد الجديد بين القناة ورابطة الدوري الانجليزي يمتد لثلاث سنوات من 2023 حتى 2025، ويشمل البث المباشر للدوري الانجليزي في 24 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحسب ما نقلته وكالة “بلومبرج” عن مصدر مطلع، فإن قيمة العقد هي ذاتها المتفق عليها بين القناة والرابطة لمواسم الدوري الانجليزي في الفترة من 2020 إلى 2022.

وفي بيانهما المشترك، اليوم الخميس، لم تفصح كل من بي إن سبورتس ورابطة “البريميرليج” عن التفاصيل المالية، كما لم يعلقا لاحقا على طلبات بلومبرج بالإفصاح.

عائدات البث تنخفض في أوروبا

ويأتي تثبيت قمة العقد رغم أن جائحة كورونا خلفت وراءها خسائر فادحة لعائدات حقوق بث الدوريات الكبرى في أوروبا.

وتقول مجموعة الأبحاث الإعلامية Enders Analysis إن أزمة كورونا قضت على حوالي مليار يورو (1.2 مليار دولار) من عائدات حقوق بث أكبر خمس دوريات لكرة القدم في أوروبا.

وتؤكد Enders إنه على المدى الطويل، ستؤدي قلة المنافسة بين قنوات وجهات البث إلى تعزيز المسار الهابط للأسعار.

 مشجعي الدوري الانجليزي في الشرق الأوسط

وفي بيان إعلان التعاقد الجديد، قال ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز، إن أندية البريميرليج تمتلك  ملايين المشجعين المتحمسين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف: “لعبت بي إن سبورتس دورًا مهمًا في للدوري الإنجليزي الممتاز والمساعدة في إشراك هؤلاء المشجعين مع أنديتنا ولاعبينا”.

ويضم الدوري الإنجليزي الممتاز مجموعة من أكبر أندية أوروبا كأرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر يونايتد، وسيوفر قرار التجديد مع بي إن سبورتس دفعة مالية في الوقت المناسب للدوري.

وكان الدوري الانجليزي قد أتم في سبتمبر الماضي اتفاقية بث بحجم مماثل مع مجموعة PPTV الصينية.

وأصبح تأمين الأموال من حقوق البث التلفزيوني والإعلامي هو الأكثر أهمية هذا العام، حيث أدى انتشار كورونا إلى تقليص إيرادات المباريات من الملاعب التي يغيب عنها الجمهور.