«بيور هارفست» للمزارع الذكية تدرس التوسع فى أسواق الشرق الأوسط ومن بينها مصر

الشركة تعتمد علي تقنية تقليل استهلاك المياه بما يعمل على خفض معدلات الاستهلاك

«بيور هارفست» للمزارع الذكية تدرس التوسع فى أسواق الشرق الأوسط ومن بينها مصر
المرسي عزت

المرسي عزت

4:28 م, الأحد, 1 مارس 20

أكد سكاى كورتز ، الشريك المؤسس، والرئيس التنفيذي لشركة «بيور هارفست» للمزارع الذكية ، أنها تدرس التوسع في الأسواق التي تتمتع ببيئة مشمسة ومن بينها مصر، قائلا: “نحن ملتزمون بالعمل على توسيع تواجدنا فى المنطقة.”

وأوضح كورتز في حواره مع ” المال” أنه قد وسبق للشركة اختتام جولة تمويل استثماري بنجاح بلغت قيمته 1.75 مليون دولار أمريكى تجاوزت فيها نسب الاكتتاب 100%.

نجاح الاكتتاب بقيادة شروق للاستثمار وصندوق محمد بن راشد

واشار الرئيس التنفيذي لشركة «بيور هارفست» إلى أن نجاح الاكتتاب يأتي عقب جولة الاستثمار الأولى التي بلغت قيمتها 5.8 مليون دولار أمريكي، وهو ما يعد أكبر تمويل استثماري أولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيادة شروق للاستثمار وصندوق محمد بن راشد للابتكار.

واضاف : “أن الفقر المائي دفع الشركة الي ابتكار حلول زراعية تقلل الاعتماد علي استهلاك المياه، بما يعمل علي استمرارية عمليات الزراعة دون أية تأثيرات سلبية”.

وأشار كورتز الي ان شركته بدأت اتباع التقنيات الحديثة في الزراعة في إمارة  أبو ظبي، والتي شهدت الاعتماد علي الشمس في عمليات الزراعة .

 بداية أوضح كورتز أنه مما لا شك فيه أن الفقر المائي بشكل عام بات يمثل قضية محورية في ظل محدودية الموارد على مستوى العالم، ولا تعتبر دول المنطقة استثناءً لذلك.

واضاف أنه ولمواجهة هذه المشكلة فيما يتعلق بمياه الري فإن  الشركة  تعمل  وفقاً لخطة مدروسة بعناية لترشيد استهلاك المياه باستخدام تقنيات متطورة، معتمدين على تقنية البيوت الزجاجية الذكية التي تجسد التوازن في العلاقة بين الماء والغذاء والطاقة، فضلاً عن اختيار أصناف قصيرة العمر وعالية الإنتاجية ومبكرة النضج.

التقنية الجديدة للزراعة تساهم فى خفض معدل استهلاك المياه بنسبة 90%

وأوضح أن التقنية الجديدة لعمليات الزراعة ساهمت فى خفض معدل استخدام المياه في المزرعة بحوالي 90% مقارنة بالمعدَّل الطبيعي لأساليب الزراعة التقليدية.

واكد ان تقنية الزراعة في بيور هارفست تقوم علي  استخدام أجهزة تُقلِّل من الرطوبة من خلال آلية تعمل على سحب بخار الماء من الهواء وتحويله إلى ماء صالح للزراعة، علماً أن كُل من هذه الأجهزة لديه القدرة على توليد ما يُقارب من 60 لتر من الماء في اليوم.

وأضاف انه في ظل الارتفاع الكبير الذي تشهده نسب الرطوبة خلال فصل الصيف في الدولة بشكل عام، فإن ذلك يتناسب طردياً مع كميات الماء المنتجة،موضحا أن حجم إنتاجية هذه التقنية يتجاوز أساليب الزراعة التقليدية بحوالي 20%.

وأشار الي ان الحلول التقنية الجديدة التي تستخدمها الشركة تظهر  بوضوح الإمكانيات التي توفرها تلك الحلول الابتكارية في التغلب على الظروف المناخية للمنطقة وإتاحة الفرصة لإنتاج الفواكه والخضروات بهدف تنويع الاقتصاد ومساعدة منطقة الشرق الأوسط على زراعة المزيد من المحاصيل الغذائية مع مراعاة إبقاء استهلاك المياه عند الحد الأدنى.

مكتب أبو ظبى للاستثمار تقدم حوافز نقدية وغير نقدية

وأضاف أن مكتب أبوظبي للاستثمار  قدم برنامجاً مدته ثلاث سنوات مع حوافز نقدية وغير نقدية تصل قيمتها إلى مليار درهم (270 مليون دولار أمريكي) مع نسبة استرجاع تصل إلى 75% من تكاليف عمليات البحث والتطوير.

ويستقبل هذا البرنامج مشاريع الشركات التي تقدم ابتكارات في مجال التكنولوجيا الزراعية ضمن قطاعات فرعية، وذلك لتوسيع عمليات هذه المنظومة إلى أبوظبي.

التنمية المستدامة للمنتجات الزراعية أحد أهم استراتيجيات الشركة

واشار إلى أن أعمال بيور هارفست في المرحلة المقبلة تتمحور حول ضمان النمو المستدام للمنتجات الزراعية المحلية ذات الجودة العالية والتكلفة المنخفضة، ومعالجة مشكلة الأمن الغذائي من خلال الاستفادة من التكنولوجيا للتغلب على التحديات التي يفرضها المناخ الصحراوي للمنطقة في إنتاج الفواكه والخضروات الطازجة عالية الجودة على مدار العام، فضلاً عن المساهمة بشكل فاعل في الحفاظ على المياه ودفع عجلة التنوع الاقتصادي والاستدامة.

 وأوضح أن خطة الشركة تستهدف تغطية احتياجات السوق في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية خلال السنوات القليلة القادمة، على أن تتسع رقعة أعمالنا إلى دول أخرى مستقبلاً وفقاً لنمو حجم أعمالنا واستناداً على مبدأ العرض والطلب .

تقليل الاعتماد على المياه فى عمليات الزراعة وزيادة الإنتاجية بنسبة 20%

واكد ان بيور هارفست تهتم الشركة كثيراً بقضيَّة المياه، ويبلغ حجم الاستهلاك في المرحلة الراهنة حوالي 30 لتراً من المياه لإنتاج كيلو جراما واحداً من الطماطم، في الوقت الذي تستهلك فيه المزارع التقليدية حوالي 260 لتر مياه لإنتاج نفس الكمية.

واضاف انه في بيور هارفست يمكن زراعة العديد من المنتجات والفواكه باستخدام تقنية البيوت الزجاجية الذكية، غير أننا نتخصص في المرحلة الراهنة في إنتاج الطماطم على اختلاف أنواعها وأشكالها.

إنتاج 500 طن من الطماطم سنويا

 واكد ان مزرعة بيور هارفست تنتج 500 طن من الطماطم سنوياً، ويتم توزيعها في إمارة أبوظبي وكافة أنحاء دولة الامارات العربية المتحدة.

واضاف ان العديد يعتقد أن المنتجات الزراعية الجيدة تعتمد على التربة الخصبة فقط، لكن في حقيقة الأمر تعتمد على الإضاءة الجيدة بشكل رئيس، ولذلك فإن أي بيئة تتمتع بمناخ مشمس طوال العام تعد مكاناً مثالياً لاستخدام المزارع الذكية، والتي تمكننا من تقديم منتجات فائقة الجودة وضمن إطار بيئة مستدامة.

الشح المائى يهدد دول العالم والحلول التقنية لتقليل الاستهلاك هى الحل

واشار إلى أن الإحصائيات الموجودة لدي شركة بيور هارفست أنه بحلول عام 2050 سيبلغ تعداد سكان العالم 9.5 مليار نسمة، ولتوفير الغذاء اللازم لسد احتياجات هذا التعداد، فإن الأمر سيتطلب من جميع الأطراف المعنية العمل على زيادة مواردها الغذائية الحالية بنسبة 70%.

واكد انه وفقاً لرؤية بيور هارفست القائمة على الابتكار وتسخير أحدث التقنيات، والتي تأخذ جميع عناصر المعادلة بعين الاعتبار، من الموارد المائية والقوى العاملة والمساحات الصالحة لإقامة المشاريع الزراعية، فضلاً عن العوامل المناخية والتحديات البيئية والجيوسياسية، نبتت فكرة مشروع بيور هارفست.

ما هى بيور هارفست؟

 يذكر ان شركة بيور هارفست للمزارع الذكية المحدودة – تعمل في مجال الزراعة المتقدمة باستخدام التكنولوجيا ومقرها أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. تهدف إلى أن تكون جزءًا من الحلول الرامية إلى مواجهة التحديات الراهنة المتعلقة بالأمن الغذائي، والحفاظ على المياه، وتحديات الاستدامة في المنطقة.

صمم النظام التقنى الخاص بشركة بيور هافست  بشكل خاص للتصدي للأجواء المناخية الصعبة في منطقة الخليج العربي. وقد تم تطوير تكنولوجيا مزارع الدفيئة بالشراكة مع CerthonTM Greenhouse Solutions، وهي شركة هندسة وتصميم وبناء هولندية بارزة للبيوت الزجاجية الحديثة.

ويتم التحكم بتوازن درجة الحرارة والرطوبة ومستويات ثاني أكسيد الكربون بعناية داخل بيور هارفست ، وذلك ضمن إطار منظومة آلية تستخدم الحاسوب لإدارة المناخ، وقد تم تطويرها من قبل PrivaTM، وهي شركة هولندية رائدة في مجال الزراعة والتشغيل الآلي للمباني.