بين 0.5 و1.5%.. «تنمية الصادرات» يخفض الفائدة على الشهادات والحسابات الجارية والادخار

على خلفية قيام بالبنك المركزى يوم الخميس الماضى بخفض الفائدة علي الإيداع والإقراض 1.5%

بين 0.5 و1.5%.. «تنمية الصادرات» يخفض الفائدة على الشهادات والحسابات الجارية والادخار
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

7:54 م, الأثنين, 26 أغسطس 19

كشفت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إداراة بنك تنمية الصادرات، عن قيام البنك بخفض الفائدة على الشهادات ثابتة العائد بواقع 1%.

وأشارت رئيس مجلس إداراة البنك في تصريحات خاصة لـ«المال» إلى خفض سعر الفائدة على الحسابات 50 نقطة إلى 1.5% على الحسابات الجارية والادخار.  

ويأتى تعديل البنوك لأسعار العائد على الإيداع والإقراض على خلفية قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى يوم الخميس الماضى بخفض أسعار الفائدة الأساسية؛ لتصل الى 14.25% على الإيداع و 15.25% على الإقراض.

وأعلن هيثم عبد الفتاح مدير قطاع الخزانة ببنك التنمية الصناعية، عن قيام مصرفه بخفض سعر الفائدة على الشهادات ثابتة العائد بواقع 1.5%، لتصبح 12.5%، بدلاً 14%.

وأضاف مدير قطاع الخزانة بالبنك في تصريحات خاصة لـ”المال”، إن مصرفه لم يجري أي تعديلات علي الحسابات المعلنة من حساب التوفير والجاري، وفيما يخص الحسابات المميزة ببنك التنمية الصناعية والتي بعائد مرتفع، قال عبد الفتاح إنه تم خفض سعر العائد عليها بواقع 1.5%.

بنك مصر يرسل تعليمات بتعديل أسعار الفائدة

كما أرسل بنك مصر تعليمات للفروع صباح اليوم الأحد بتعديل أسعار الفائدة على عدد من أوعيته الادخارية مع التأكيد على خضوع جميع منتجات الإيداع الأخرى للمراجعة من جانب اجتماع لجنة الأصول والخصوم (الأليكو).

وقال مسئول بخدمة العملاء إن بنك مصر قرر خفض الفائدة بواقع 1% على شهادة القمة ذات العائد الشهرى الثابت لأجل 3 سنوات لتصل الفائدة عليها الى 14% بدلا من 15% فى السابق.

كما تراجعت الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير بواقع 1.5% ليصل الى 14.5% بدلا من 16%، ويصرف عائد الشهادة كل 3 شهور، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاته.

كما قرر البنك الأهلي الخميس الماضي خفض الفائدة على الشهادات ثابتة العائد بواقع 1% بشكل استثنائي اليوم عقب قرار البنك المركزي بتخفيض الفائدة 1.5%.

وأشار يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري في تصريحات لـ”المال” إلى أن مصرفه قرر خفض الفائدة على الشهادة الثابتة العائد ذات الأجل 3 سنوات إلى 14% مقابل 15% يصرف شهريًا، بينما دورية الصرف ربع السنوية أصبح العائد عليها 14.25% مقابل 15.25%، وأن العائد على الشهادة الخماسية ذات العائد الشهري انخفض من 13% إلى 12%.، العائد على الشهادات الادخارية أجل 3 سنوات متغيرة العائد هبط من 16% إلى 14.5%..