بينها مصر.. صندوق النقد: 16 مليار دولار تمويلات لبلدان الشرق الأوسط منذ أوائل 2023

يواصل الصندوق مساندة البلدان الأعضاء  في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى من خلال تنفيذ نحو 350 مشروعا للمساعدة الفنية وتنمية القدرات.

بينها مصر.. صندوق النقد: 16 مليار دولار تمويلات لبلدان الشرق الأوسط منذ أوائل 2023
سمر السيد

سمر السيد

7:15 م, الخميس, 18 أبريل 24

يواصل صندوق النقد الدولى الانخراط عن كثب مع البلدان الأعضاء في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لتقديم المشورة بشأن السياسات وتوفير المساعدة الفنية وإتاحة التمويل.

وقال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد في مؤتمر صحفي عقده الصندوق مساء اليوم عبر الإنترنت، إن الصندوق وافق على توفير تمويلات تتجاوز قيمتها 40 مليار دولار منذ بداية جائحة كورونا منها 16 مليار دولار منذ أوائل عام 2023 لعدد من البلدان من بينها مصر والأردن وموريتانيا والمغرب والصومال.

وأضاف “أزعور” أن الصندوق قام أيضا بزيادة فعالية سياساته للعمل مع بلدان منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى خارج إطار البرامج، كما يتوسع حاليا في تنفيذ إستراتيجياته بشأن الدول الهشة والمتأثرة بالصراعات.

وتابع: “كما يواصل الصندوق أيضا مساندة البلدان الأعضاء  في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى من خلال تنفيذ نحو 350 مشروعا للمساعدة الفنية وتنمية القدرات”.

 وزادت ميزانية الصندوق المخصصة لتنمية القدرات في العامين الماضيين بنسبة 38% لتبلغ 44 مليون دولار في السنة المالية 2024، وفقًا لـ “أزعور”.

وعقد الصندوق مؤتمرًا صحفيًا مساء اليوم بمناسبة إطلاق نسخة أبريل من تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي: الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بعنوان : تعاف متفاوت في ظل تزايد عدم اليقين .