«بيك الباتروس» تبحث عدة سيناريوهات للطرح فى البورصة.. وتعتزم افتتاح 3 فنادق جديدة 

من ضمنها الإدراج محليا أو خارجيا أو دخول مستثمرين

«بيك الباتروس» تبحث عدة سيناريوهات للطرح فى البورصة.. وتعتزم افتتاح 3 فنادق جديدة 
جريدة المال

ايمان القاضي

أحمد علي

دعاء محمود

9:17 ص, الأثنين, 26 سبتمبر 22

تخطط مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات السياحية لافتتاح 3 فنادق جديدة بالغردقة ومرسى علم، كما تدرس عدة بدائل تمويلية تتضمن القيد فى البورصة المصرية، أو أخرى خارجية.

«بيك الباتروس» تبحث عدة سيناريوهات للطرح فى البورصة.. وتعتزم افتتاح 3 فنادق جديدة 

قال كامل أبو على، رئيس مجلس إدارة مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات السياحية، إن الشركة لا تزال مهتمة بالطرح فى البورصة ولكن التنفيذ مرتبط بتحسن أوضاع السوق.

وتابع فى تصريحات لـ«المال» أن الشركة تجرى مباحثات جدية مع مستشارها المالى شركة «زيلا كابيتال» بهذا الشان، مؤكدا أن الرغبة موجودة ولكن ظروف السوق هى التى تحدد جدوى التنفيذ.

من جانبه، قال مصطفى الشنيطى، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة زيلا كابيتال، إن مجموعة الباتروس كيان إقليمى ولديها إمكانية التحرك فى اتجاهات متعددة، من ضمنها القيد فى البورصة المصرية أو أخرى خارجية أو تنفيذ طرح خاص حال الحاجة لذلك.

وعلى صعيد آخر، كشف كامل أبو على، أن تكلفة إنشاء الغرفة الواحدة فى الفنادق الثلاث الجديدة تتراوح من 80 إلى 120 ألف دولار.

وقال رئيس المجموعة، إنه من المقرر افتتاح منتجع «نيفرلاند» فى الغردقة خلال شهر أكتوبر المقبل، متابعا أنه يضم 1550 غرفة فندقية ويستوعب نحو 6 آلاف فرد وتم تمويله من الموارد الذاتية.

وأضاف أن «نيفرلاند» يُعد أكبر مشروع ترفيهى فى الشرق الأوسط، متوقعا أن يحقق طفرة فى مدينة الغردقة لتصبح مقصدًا للعائلات.

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح فندق «بلو سبا ريزورت» فى مدينة الغردقة بطاقة 318 غرفة وجناحا مع أواخر الشهر الجارى، متابعا أنه يعتبر أول منتجع صحى متكامل فى المنطقة.

ولفت إلى أنه من المخطط افتتاح فندق «بورتو فينو» الرياضى فى مدينة مرسى علم، على مساحة 700 ألف متر، بسعة 1000 غرفة فندقية، وذلك خلال شهر فبراير لعام 2023، قائلا إن هناك من 4 إلى 5 فنادق أخرى تحت الدراسة خلال الفترة الحالية.

وكان بنكا «الأهلى المصرى» و«مصر» قد اشتركا فى تدبير قرض بقيمة 800 مليون جنيه لصالح مجموعة «بيك الباتروس» للفنادق والمنتجعات السياحية خلال العام الماضى.

كما أشار «أبوعلى» إلى أن الشركة لا تزال تنتظر الحصول على التراخيص اللازمة للبدء فى إنشاء فندق بطاقة 450 غرفة بمنطقة الساحل الشمالى إذ تمتلك قطعة أرض هناك على مساحة 220 فدان.

ولفت إلى أن مجموعة الباتروس تمتلك وتدير نحو 26 فندقًا ومنتجعاً فى مصر بواقع 14 ألف غرفة، فضلًا عن 3 فنادق بطاقة 1000 غرفة فى دولة المغرب.

ونوه بأن المجموعة تستهدف جذب نحو 1.1 مليون سائح إلى المقصد المصرى، وذلك مع نهاية العام الجارى، مضيفًا أن «الباتروس» جذبت نحو 917 ألفا خلال العام الماضى.

وأشار إلى أن نسب إشغال الفنادق التابعة للمجموعة حاليًا فى مدينتى شرم الشيخ والغردقة تتخطى %90، متوقعاً موسما سياحيا شتويا واعدا للمقصد المصرى.

وطالب أبو على، بضرورة إطلاق حملات ترويجية فى بعض الأسواق وعلى رأسها الإنجليزية، بهدف جلب أعداد أكبر من السائحين لمصر.