بيع أول لوحة فنية بالكمبيوتر في مزاد علني هذا الأسبوع

لوحة فنية مرسومة بالذكاء الصناعى على الكمبيوتر تباع فى مزاد علنى هذا الأسبوع

بيع أول لوحة فنية بالكمبيوتر في مزاد علني هذا الأسبوع
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

5:39 م, السبت, 2 مارس 19

ستظهر أول لوحة بريشة الذكاء الاصطناعي، صممها برنامج كمبيوتر بعنوان ميموريز أوف باسرباي آي أو ذكريات عين مارة في الطريق بمزاد علني في دار سوثبي البريطانية هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن تنضم لوحة ميموريز أوف باسرباي آي المرسومة بالكمبيوتر لأعمال فنانين كبار في مزاد لدار سوذبي البريطانية.

ولفتت اللوحة المرسومة بالكمبيوتر الأنظار أمس الجمعة وسط أعمال فنانين كبار قبل مزاد فني كبير يقام يومي 5 و 6 من مارس الجارى في لندن.

وذكرت وكالة رويترز أنه من المرجح أن تحقق لوحات فنانين كبار منهم لوسيان فرويد وآندي وارهول وجان ميشيل باسكيا وروي ليختنشتاين بعضا من أعلى الأسعار.

ولكن لوحة ميموريز أوف باسرباي آي التي ابتكرها برنامج صممه المبرمج الألماني ماريو كلينجمان ستثير الكثير من الاهتمام.

أول لوحة بالكمبيوتر

وقالت دار سوذبي للمزادات ”أول عمل متكامل ومتغير للذكاء الاصطناعي يظهر في الأسواق… يقدم عرضا فنيا لا ينتهي“.

وتتألف لوحة الذكاء الاصطناعي من شاشتين موصلتين سلكيا بكمبيوتر موضوع في صندوق خشبي عتيق التصميم. وتعرض إحدى الشاشتين وجها يبدو أنه لرجل والأخرى تعرض وجها لامرأة على ما يبدو لكن الوجهين يتغيران باستمرار وبسلاسة.

وقال كلينجمان المتخصص في استخدام شفرات الكمبيوتر لإبداع أعمال فنية ”اللوحة عبارة عن آلة ابتكرتها وستظل تتغير وتنتج وجوها لأشخاص غير موجودين إلى الأبد“.

أسعار اللوحات

وتتراوح تقديرات سعر اللوحة بين 30 ألفا و40 ألف جنيه استرليني وهو مبلغ زهيد مقارنة بالأسعار المتوقعة للأعمال الفنية التقليدية في مزادات دار سوذبي للفن المعاصر.

ومن المتوقع أن تباع لوحة (رأس صبي أو هيد أوف إيه بوي) للفنان لوسيان فرويد بما يصل إلى 6.5 مليون جنيه إسترليني وفقا لتقديرات ما قبل البيع.

كما من المتوقع أن تباع لوحة لجسد عار بريشة الفنانة البريطانية جيني سافيل وبطول ثلاثة أمتار بما يتراوح بين 5 – 7 ملايين جنيه إسترليني.

وتصف دار سوذبي هذا السعر بأنه أعلى تقدير قبل البيع لأحد الأعمال الفنية لرسامه على قيد الحياة.