«بيتابس – مصر» تسعى لخلق حلول بديلة للدفع وتطلق نظاما جديدا بالربع الأخير

شرح هانى سليمان، المدير العام لبيتابس مصر، فى حوار مع “المال”، أبرز مستهدفات الكيان الجديد

«بيتابس – مصر» تسعى لخلق حلول بديلة للدفع وتطلق نظاما جديدا بالربع الأخير
جريدة المال

ايمان القاضي

أحمد علي

12:10 م, الأحد, 20 سبتمبر 20

استهداف إنشاء تطبيق على الهواتف الذكية يعمل بالبطاقات اللاتلامسية

يلقى قطاع الدفع الإلكترونى إقبالا كبيرا من جانب الكيانات الاستثمارية القائمة فى السوق المحلية، ومن ضمنها “المجموعة المالية هيرميس” التى أطلقت قبل عدة أشهر ذراعها الجديد للدفع الإلكترونى تحت اسم “بيتابس مصر”، وذلك بعد عقد شراكة إستراتيجية مع “بيتابس” الرائدة عالميًا فى توفير حلول التكنولوجيا المالية”.

وشرح هانى سليمان، المدير العام لبيتابس مصر، فى حوار مع “المال”، أبرز مستهدفات الكيان الجديد، وفلسفة عمله فى السوق المحلية والتى تركز على خلق حلول جديدة تناسب احتياجات المستهلكين أكثر من منافسة اللاعبين القائمين فى القطاع.

وكشف عن عقد “بيتابس مصر” شراكات مع بنكى الأهلى والتجارى الدولى لتقديم الخدمة فضلا عن التركيز على قطاعات مثل التعليم والأغذية وأيضا الـ startups والشركات الصغيرة والمتوسطة.

قال هانى سليمان، المدير العام لشركة بيتابس مصر، إنه منذ تأسيس الشركة بمنتصف مايو الماضى تم التركيز على بناء أساسيات العمل من خلال استكمال التراخيص اللازمة وعقد الشراكات مع البنوك كما تم التعاقد مع عدد من التجار.

وأوضح أن فلسفة عمل شركة بيتابس مصر تقوم على تقديم حلول للدفع الإلكترونى مع ابتكار منتجات جديدة وفقا لدراسة احتياجات السوق أكثر من التركيز على منافسة الكيانات الأخرى بتقديم الخدمة.

وكشف عن حصول بيتابس على رخصة ميسر دفع من البنك المركزى، فضلا عن عقد شراكات مع بنكى الأهلى المصرى والتجارى الدولى ليتم تقديم الخدمات عن طريقهما.

وذكر أن الفترة الماضية شهدت تزايدا بدرجات الإقبال على استخدام وسائل الدفع الإلكترونى من جانب الشركات بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا.

وتابع: رأينا إقبالا على خدمات الدفع من تجار ينتمون الى قطاعات كثيرة من ضمنها المطاعم والكافيهات، والذين بدأوا الحديث مع شركة “بيتابس” حول إمكانية استخدام خدماتها بتسهيل عمليات البيع أونلاين، مع الحصول على مدفوعاتهم إلكترونيا مع ضمان جودة الخدمة والأمان.

وذكر أن الشركة لديها مبدئيا تعاقدات مع نحو 100 تاجر يتنوعون بين الشركات كبيرة الحجم والمتوسطة والصغيرة أيضا، ومستهدف الوصول إلى 350 – 400 تاجر بنهاية العام، مؤكدا أن العام الجارى هو عام تاسيس الكيان ووضع أنظمة العمل، على أن يشهد العام المقبل الاستحواذ على حصة سوقية من قطاع الدفع الإلكترونى المحلى.

وقال سليمان إن جزءا من دور بيتابس مصر يتمثل فى تيسير أعمال المجموعة المالية هيرميس بكل أذرعها المختلفة، مثل التمويل الاستهلاكى والتمويل متناهى الصغر والعقارى والتأجير التمويلى والتأمينأايضا الذى انضم حديثا لمنصة المجموعة، وذلك لضمان تقديم خدمة ميسرة وبجودة معينة للعملاء.

وكشف أن بيتابس مصر تعمل حاليا على خلق حلول بديلة لماكينات الـpos من خلال إنشاء تطبيقات على الهواتف الذكية تسمح بعمليات الدفع الإلكترونى عبر الكروت اللاتلامسية، وبالفعل جارٍ العمل على وضع الأنظمة ومستهدف إطلاقها فى الربع الأخير مع العام الجارى، مؤكدا أن تفعيل هذا التطبيق يجب أن يتم بعد موافقة البنك المركزى.

وذكر أن أبرز القطاعات التى بدأ العمل فيها هو التعليم، فضمن تأثيرات جائحة كورونا اتجاه المستفيدين من خدمات القطاع إلى التعليم عن بعد، بل وتوسعت بعض الكيانات فى هذا الأمر فى ظل إمكانية تكبير حجم أعمالها عبر التعليم أونلاين دون الالتزام بالطاقة الاستيعابية للمنشأة، ودور بيتابس مصر هو مساعدة الكيانات المختلفة على تحصيل مدفوعاتهم إلكترونيا بسهولة وأمان.

وتطرق فى هذا الأمر إلى قيام شركة فاليو للتمويل الاستهلاكى الشقيقة بتقديم خدمة تقسيط المصروفات لبعض الكيانات التعليمية، ومن ثم ستدخل بيتابس فى المنظومة عبر تقديم خدمة الدفع الإلكترونى بأنظمة تناسب أولياء الأمور.

ولفت إلى أن الشركة تركز على تقديم خدماتها أيضا للكيانات الناشئة startups، من خلال بناء أنظمة إلكترونية تسهل أعمالهم وتحصيل مدفوعاتهم.

وأشار سليمان إلى أن قطاع الأغذية والمشروبات أيضا من المجالات التى تضاعف حجم أعمالها أونلاين بسبب تداعيات جائحة كورونا نظرا لتفضيل المستهلكين الشراء عبر المنصات الإلكترونية المختلفة، ومن ثم تستهدف بيتابس إكمال هذه المنظومة عبر تيسير عملية الدفع الإلكترونى.

وأوضح سليمان، أن السوق المصرية تمر حاليا بمرحلة مهمة جدا تتمثل فى التحول إلى مجتمع غير نقدى، وبالفعل تم إطلاق مبادرات عديدة من من جانب البنك المركزى وأيضا من هيئة الرقابة المالية التى وجهت الشركات الخاضعة لرقابتها إلى التحول الرقمى، ومن ثم فإن الـ5 إلى 10 أعوام القادمة ستشهد تحول فئات كبيرة جدا من المجتمع إلى المعاملات غير النقدية.

وأكد أن خطط التحول الرقمى ستفتح الفرص لشركات المدفوعات الإلكترونية ومن ضمنها بيتابس للاستحواذ على حصص سوقية جيدة، خاصة أن السوق المصرية كبيرة جدا، وعدد الشركات التى تقدم خدمات الدفع لا يزال محدودا فى بعض المحافظات.

وتابع المدير العام لشركة بيتابس مصر: أن الشركة تركز أيضا على الـQR business والذى سيؤثر فى السوق بشكل كبير وبالذات للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ سيسهل أعمالها حتى بدون وجود ماكينات pos، وسيتم قريبا الإعلان عن شراكات مع بنوك وشركات اتصالات ليتم تقديم خدمات الـqr code لهم.

وكشف أن الشركة بدأت محادثات مع بعض الأندية لتقديم خدمات الدفع الإلكترونى بعملية تحصيل الاشتراكات، كما تسعى بيتابس لتقديم حلول إلكترونية لفئة جديدة وهى التجار عبر منصات السوشيال ميديا ليتم تحصيل مدفوعاتهم إلكترونيا وبسبل سهلة.

أما عن تقديم الخدمة للأفراد فقال سليمان إن هذا الأمر ضمن الخطة المستقبلية للشركة بعدما يتم بناء نظام بشروط ومستندات معينة تضمن أحقية العملاء فى استرداد القيمة حال وجود خلل فى الجودة، مؤكدا أن تقديم الخدمة للأفراد سيكون ضمن الخطوات القادمة للشركة فى المستقبل.

وذكر أن هيكل ملكية شركة بيتابس مصر يتوزع مناصفة بين المجموعة المالية هيرميس وشركة بيتابس العالمية، والتى تأسست فى السعودية ثم توسعت فى الخليج العربى كله تقريبا، كما أن لديها مكاتب بأسواق جديدة مثل السوق الأوروبى والشرق آسيوى فى دول مثل آيرلندا والفلبين والهند.

وذكر أن تواجد بيتابس العالمية فى أكثر من 50 سوقا يفتح الباب للذراع المحلية لتقديم خدمة المعاملات الدولية فى المستقبل إذ إن النظام الإلكترونى الحالى يقبل نحو 165 عملة، ولكن تقديم تلك الخدمة ينتظر صدور القواعد المنظمة له لذا فإن الأمر ضمن الخطة طويلة الأجل.

وقال سليمان إن بيتابس مصر تسعى لخدمة الكيانات الصغيرة والمتوسطة ومتناهى الصغر، خاصة فى ظل تنامى أعداد المحافظ الإلكترونية فى السوق لتتجاوز الـ15 مليونا حاليا، ما يوفر التكلفة البشرية التى كانت مطلوبة فى السابق لخدمة هذه الشرائح من الشركات.

ووفقًا لبيان صحفى صدر قبل عدة أشهر من المقرر أن تقوم “بيتابس مصر” بإنشاء منصة تكنولوجية جديدة من نوعها لتقديم خدمات الدفع الإلكترونية والرقمية، وذلك لتلبية احتياجات شرائح متعددة من العملاء من ذوى الدخول المرتفعة والمتوسطة، وذلك فى إطار تعزيز الشمول المالى.

وأوضح البيان أن الشركة الجديدة تهدف إلى تمكين العملاء من تنفيذ معاملاتهم المالية بسرعة وسهولة، سواء كانت عمليات شراء أو تحصيل أموال أو سداد فواتير، وذلك عن طريق الإنترنت وغيره من الوسائل الأخرى، وذلك على أن يتم تقديم تلك المميزات والحلول المتكاملة من خلال منصة سهلة الاستعمال يستطيع العملاء من خلالها إجراء معاملاتهم المالية المختلفة باتباع خطوات قليلة وبسيطة.