بيان عاجل في البرلمان للمطالبة باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة ارتفاع أسعار السلع

بسبب ارتفاع اسعار الغاز

بيان عاجل في البرلمان للمطالبة باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة ارتفاع أسعار السلع
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:49 م, الأربعاء, 3 نوفمبر 21

تقدمت النائبة أميرة أبوشقة، عضوة البرلمان ، ببيان عاجل للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه للدكتور رئيس مجلس الوزراء، والدكتور وزير المالية والمهندس وزير البترول والثروة المعدنية، بشان ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والمطالبة بإجراءات حكومية لمواجهة التضخم وزيادة الأسعار.

وطالبت ابوشقة في البيان العاجل بإتخاذ التدابير الملائمة واللازمةلمواجهة هذا الارتفاع وانعكاسه علي أسعار جميع السلع والخدمات، التي سترتفع خلال الأيام القادمة متأثرة بارتفاع أسعار الغاز.

وأكدت عضوة البرلمان زيادة سعر الغاز الطبيعي إلى أكثر من 300 بالمائة منذ بداية العام الجاري 2021.

وارتفع معدل سعر برميل النفط مؤخرا إلى أكثر من 85 دولارا بعدما كان في حدود 45 دولارا أوائل هذه السنة وما استتبعه قرار رئيس الوزراء، بتحديد الأسعار الجديدة للغاز الطبيعي للمصانع، وتضمنت، أن يكون سعر 5.57 دولار لكل مليون وحدة حرارية لصناعة الأسمنت والحديد والصلب والأسمدة والبتروكيماويات، أو طبقا للمعادلة السعرية الواردة في العقود، كما حدد سعر المليون وحدة حرارية لكافة الأنشطة الصناعية الأخرى عند 4.75 دولار.

وشددت أبوشقة علي ضرورة البدء الفوري في التدابير الخاصة بحماية السوق وايجاد الية للخروج من هذا التضخم والارتفاع الكبير في الاسعار.