بيانات: 3 دول خليجية تستثمر 219 مليار دولار في السندات الأمريكية

السعودية تصدرت القائمة

بيانات: 3 دول خليجية تستثمر 219 مليار دولار في السندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

8:59 ص, السبت, 27 يناير 24

أظهرت بيانات من وزارة الخزانة الأمريكية، أن السعودية تصدرت قائمة الدول العربية الأعلى استثمارا فى السندات الأمريكية إذ بلغت قيمة استثماراتها 111 مليار دولار فى يناير الحالى، بحسب قناة روسيا اليوم.

وجاءت الإمارات فى المرتبة الثانية باستثمارات 64.9 مليار دولار، وحلت الكويت فى المرتبة الثالثة باستثمارات 43.3 مليار دولار.

وبلغ مجموع استثمارات الدول العربية النفطية الثلاث 219.2 مليار دولار.

وقال الخبير الروسى ألكسندر نازاروف: “وصلت عائدات السندات الأمريكية لأجل 30 عاما إلى أعلى مستوى لها هذا العام، أي الطلب على هذه السندات يتراجع، وقد يبدأ هروب رؤوس الأموال غير المنضبط من الديون الأمريكية في المستقبل القريب. وإذا حدث هذا، فهناك طريقة واحدة فقط لتجنب انهيار الاقتصاد الأمريكي، وهي طباعة عشرات التريليونات من الدولارات الجديدة في غضون أسابيع قليلة، وبعد ذلك سيبدأ التضخم المفرط في الولايات المتحدة”.

وأوصى الخبير نازاروف، بإعادة النظر في الاستثمار في السندات الأمريكية إذ أن التداعيات الاقتصادية لأية أزمة جديدة في الولايات المتحدة ستكون أكثر حدة من سابقاتها.

وقال نازاروف في منشور في قناته بتطبيق “تلجرام” مواجها حديثه لاقتصادات عربية رائدة: “إلى السعودية والإمارات والكويت والعراق وغيرها من الدول التي تحتفظ باحتياطياتها من النقد الأجنبي في السندات الأمريكية، لا أستطيع إلا أن أقول كلمة واحدة : أهرب”.