بيانات: المعاملات التجارية بين الصين وأفريقيا تتوسع 5.5% خلال 7 أشهر

سجل 1.19 تريليون يوان

بيانات: المعاملات التجارية بين الصين وأفريقيا تتوسع 5.5% خلال 7 أشهر
أحمد فراج

أحمد فراج

10:36 ص, الجمعة, 30 أغسطس 24

أظهرت بيانات الهيئة العامة للجمارك فى الصين أن حجم الاستيراد والتصدير بين الصين وأفريقيا بلغ 1.19 تريليون يوان، خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي، بزيادة 5.5 % على أساس سنوي، وفقًا لوكالة شينخوا.

وقد حافظت الصين على مكانتها كأكبر شريك تجاري لأفريقيا لمدة 15 عامًا على التوالي. وفي عام 2023، بلغ حجم التجارة الصينية الأفريقية 282.1 مليار دولار أمريكي، بزيادة 1.5% على أساس سنوي.

وشهد حجم استيراد المكسرات والخضراوات والزهور والفواكه من أفريقيا زيادات بنسب 130% و32 % و14% و7% على أساس سنوي،

بينما ارتفعت صادرات منتجات الطاقة الجديدة وبطاريات الليثيوم والمنتجات الكهروضوئية من الصين إلى أفريقيا بنسب 291% و109% و57% على أساس سنوي.

وفي هذا الصدد، قال سانغ باي تشوان، رئيس معهد بحوث الاقتصاد الدولي بجامعة الاقتصاد والتجارة الدولية، إن الصين والدول الأفريقية تتمتعان بتكامل اقتصادي قوي، وإن التنمية الملحوظة في التعاون التجاري الصيني الأفريقي تقوم على أساس المنافع المتبادلة والفوز المشترك بين الجانبين.

وأضاف أن النتائج المحققة في التعاون التجاري الصيني الأفريقي “ليست دليلًا قويًّا على التنمية عالية الجودة للاقتصاد الصيني فحسب، بل تؤدي دورًا كبيرًا في حفز التنمية الاجتماعية ورفع مستوى معيشة الشعوب في الدول الأفريقية أيضًا”.