بيانات: ارتفاع التضخم الشهري في تركيا إلى 6.7% خلال يناير

صدرت البيانات بعد الاستقالة المفاجئة لـ حفيظة غاية أركان من منصب محافظ البنك المركزي في وقت متأخر من يوم الجمعة بعدما ظلت ترفع أسعار الفائدة بقوة إلى 45 % من 8.5 % منذ يونيو

بيانات: ارتفاع التضخم الشهري في تركيا إلى 6.7% خلال يناير
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:14 م, الأثنين, 5 فبراير 24

زاد التضخم في أسعار المستهلكين في تركيا أكثر قليلا من المتوقع إلى 6.7 % على أساس شهري وإلى 64.8 % على أساس سنوي في يناير، ما يُعزى إلى عدد من الأسباب من بينها الارتفاع الكبير في الحد الأدنى للأجور وارتفاع أسعار مجموعة من السلع في العام الجديد، وفق ما أظهرته بيانات رسمية نُشرت اليوم الإثنين.

وصدرت البيانات بعد الاستقالة المفاجئة لـ حفيظة غاية أركان من منصب محافظ البنك المركزي في وقت متأخر من يوم الجمعة بعدما ظلت ترفع أسعار الفائدة بقوة إلى 45 % من 8.5 % منذ يونيو لتهدئة توقعات التضخم. ومن المتوقع أن يستمر خليفتها فاتح قره خان على نهج تشديد السياسة النقدية.

وجاءت الزيادة الشهرية في مؤشر أسعار المستهلكين أعلى من التوقعات البالغة 6.5 % في استطلاع أجرته رويترز، وأعلى بشكل كبير من 2.93 % في ديسمبر. وتوقع الاستطلاع أن يسجل مؤشر أسعار المستهلكين 64.5 % على أساس سنوي، ومن المتوقع أن يستمر المؤشر في الارتفاع حتى منتصف العام تقريبا.

وقال البنك المركزي الشهر الماضي إنه وصل إلى المستوى الكافي لضمان انحسار التضخم بعد رفع أسعار الفائدة 3650 نقطة أساس منذ يونيو.

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين المحليين ارتفع 4.14 % على أساس شهري في يناير ليسجل ارتفاعا سنويا بنسبة 44.2 %.