«بى بى» : تشغيل حقل ريفين بالمرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل

بإنتاجية قصوى 900 مليون قدم مكعب غاز يوميًّا و30 ألف برميل متكثفات

«بى بى» : تشغيل حقل ريفين بالمرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل
نسمة بيومي

نسمة بيومي

5:01 م, الأثنين, 26 أبريل 21

أعلنت شركة بي بي، اليوم، تشغيل حقل ريفين بالمرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل على ساحل البحر المتوسط في جمهورية مصر العربية. يشمل المشروع البالغة تكلفته حوالى 9 مليارات دولار، خمسة حقول للغاز تابعة لمنطقتي امتياز شمال الإسكندرية وغرب البحرالمتوسط، وقد قامت بي بي بالتعاون مع شركائها ووزارة البترول بتنفيذ المشروع خلال ثلاث مراحل.

يأتى إنتاج ريفين بعد بدء حقلي جيزة/ فيوم بالإنتاج في عام 2019 وكذلك حقلي تورس/ ليبرا اللذين بدأ إنتاجهما في عام 2017، ويتم ضخ الغاز من خلال التسهيلات البرية المنشأة حديثًا لحقل ريفين ثم إلى الشبكة القومية للغاز.

يبلغ إنتاج ريفين حاليًّا حوالي 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًّا، ويمتلك حقل ريفين القدرة على إنتاج حوالي 900 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًّا، بالإضافة إلى حوالي 30 ألف برميل متكثفات يوميًّا عندما يصل إنتاج الغاز من الحقل إلى ذروته.

وقال برنارد لونى، الرئيس التنفيذى لشركة بي بي: “استكمال هذا المشروع متعدد المراحل، واستثمار مليارات الدولارات في زخم التحديات الراهنة، شهادة على متانة علاقة بي بي بوزارة البترول المصرية وشركائنا”.

وتابع أن تنفيذ المشروع يؤكد التزامهم طويل الأمد تجاه مصر في إطار إسهام مشروع غرب دلتا النيل بشكل كبير في دعم الطلب المحلي المتزايد على الطاقة من خلال توفير إمدادات غاز مرِنة ومُنافسة من حيث التكلفة.

كما أكد لونى الدور الكبير الذي يقوم به الوزير المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لدعم هذه المشروعات الضخمة.

وقال كريم علاء، الرئيس الإقليمي لشمال أفريقيا ببي بي: “إن استكمال المشروع ونجاحنا في بدء الإنتاج من ريفين بأمان لم يكن ممكنًا دون الالتزام والتعاون الكامل لجميع فِرق العمل للتغلب على التحديات التي واجهت المشروع فى ظل الأوضاع العالمية الراهنة”.

وتابع: نعمل مع وزارة البترول وشركائنا للنظر فى إمكانية استخدام الأصول القائمة لتنمية الفرص الاستكشافية القريبة.

تضمّن المشروع خمسة وعشرين بئرًا يتم إنتاج الغاز منها إلى التسهيلات البرية من خلال ثلاثة مرافق بحرية بالمياه العميقة.

ويبلغ إجمالي طاقة إنتاج التسهيلات البرية حوالي 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًّا، بما في ذلك التسهيلات البرية لريفين، ويضخّ كامل الإنتاج في الشبكة القومية للغاز.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال مراحل المشروع المختلفة، أسهمت “بي بي” مع شركائها في تمويل العديد من مشروعات التنمية المستدامة لتطويرالخدمات الرئيسية فى المجتمعات المحلية المحيطة بالمشروع.

كما حرصت على تعظيم الاستفادة من الموارد المحلية، وكذلك أتاحت الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من خلال المشروع.

تمتلك بي بي 82.75% من حصة المقاول، بينما تمتلك ونترشال ديا الحصة الباقية البالغة 17.25%.