«بوينج بالصدارة».. شركات الطيران والدفاع الأعلى قيمة علامة تجارية هذا العام (جراف)

قيمة أكبر 25 شركة في صناعة الطيران تراجعت مستهل العام الحالي بنسبة تصل إلى 20% بسبب تفاقم أزمة فيروس كورونا

«بوينج بالصدارة».. شركات الطيران والدفاع الأعلى قيمة علامة تجارية هذا العام (جراف)
شريف عيسى

شريف عيسى

7:07 م, الثلاثاء, 25 مايو 21

تصدرت بوينج للعام السابع على التوالي قائمة شركات الطيران والدفاع الأعلى قيمة علامة تجارية فى مستهل العام الحالى بعد أن بلغت 13.6 مليار دولار، مقارنة بقيمتها العام الماضي، والتى بلغت 22.7 مليار دولار أمريكي، بتراجع 40%، وفقًا لتقييم وكالة لتقييم العلامات التجارية حول العالم.

وترجع خسائر شركة بوينج وغيرها من شركات الطيران إلى تبخر الطلب على السفر والرحلات الجوية مع اتجاه دول العالم لغلق الحدود مع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال ديفيد كالهون، الرئيس التنفيذل لـ «بوينج» إن الطلب على السفر بصفة عامة، والسفر التجاري بصفة خاصة تسبب فى خسائر كبيرة فى أعمال الشركة.

ومع تفاقم خسائرها، قررت شركة بوينج فى أبريل من العام الماضى إلغاء ما يقرب من 10% من وظائفها أى ما يقرب من 16 ألف وظيفة.

وأشارت بوينج إلى انخفاص مبيعات من الطائرات العام الماضى بسبب أزمة فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 59%، إلا أنها فى يناير من هذا العام سلمت 26 طائرة.

خسائر علامات شركات الطيران 20%

أظهر بيانات براند فاينانس تراجع القيمة الإجمالية لأعلى 25 شركة طيران بداية العام الحالى بنسبة تصل إلى 20%، لتتراجع إلى 91.1 مليار دولار.

الجراف التفاعلى التالى يوضح تطور القيمة الإجمالية لأعلى 25 شركة طيران خلال الفترة من 2015 حتى 2021.

وجاءت شركة لوكهيد مارتن، المتخصصة فى إنتاج الطائرات ومنصات الدفاع، فى المركز الثاني بعد أن قفد علاماتها التجارية 2.2 مليار دولار.

وتراجعت قيمة العلامة التجارية لشركة لوكهيد مارتن بداية العام الحالى إلى 10.4 مليار دولار، مقابل 12.6 مليار دولار فى 2020.

وحصدت إيرباص، أكبر شركة طيران فى أوروبا، على المركز الثالث، رغم تراجع قيمة علاماتها التجارية 5.2 مليار دولار بسبب أزمة فيروس كورونا، بنسبة تصل إلى 36.4%

وبلغت قيمة العلامة التجارية لشركة إيرباص بداية 2021 ما يقرب من 9.1 مليار دولار، مقارنة مع قيمتها العام الماضى، والتى بلغت 14.3 مليار دولار.

وفى المركز الرابع، جاءت شركة الطيران والدفاع الأمريكية “نورثروب جرومان” بقيمة 7 مليارات دولار، مقابل 7.4 مليار دولار فى 2020، بتراجع 5.4%.

وفى المركز الخامس، شركة رايثيون، المتخصصة فى أنظمة الدفاع، والتى ارتفعت قيمة علاماتها التجارية بقيمة 1 مليار دولار بسبب تزايد الإنفاق العسكرى فى العالم.

وبلغت قيمة العلامة التجارية لشركة رايثيون بداية هذا العام 6.2 مليار دولار، مقابل 5.2 مليار دولار فى 2020.

الجراف التفاعلى التالى يوضح ترتيب أكبر 10 شركات قيمة علامة تجارية  فى مجال الطيران والدفاع هذا العام.

أمريكا تستحوذ على 66% من شركات الطيران والدفاع

وفقًا لتقرير براند فاينانس، شاركت الشركات الأمريكية بنحو 15 شركة فى قائمة شركات الطيران والدفاع الأعلى قيمة علامة تجارية هذا العام، لتستحوذ على حصة تصل إلى 68.83% من إجمالى قيمة الشركات الـ 25 الأعلى علامة تجارية فى العالم.

وجاءت فرنسا فى المركز الثاني بعد أن شاركت بـ 3 شركات فى القائمة، بحصة بلغت 19.11%، فيما جاءت المملكة المتحدة فى المركز الثالث بشركتين، وبحصة تصل إلى 8.48%.

الجراف التفاعلي التالي يوضح حصة شركات الطيران حسب جنسيتها من إجمالى أغلى 25 علامة تجارية هذا العام.

خسائر شركات الطيران الأسوأ في 2021

توقع اتحاد النقل الجوي «إياتا» سيناريو قد يكون الأسوأ من العام الماضى (العام الأول من وباء كورونا) إذ توقع خسارة شركات الطيران ما يقرب من 47.7 مليار دولار خلال 2021.

وأكد ويلي والش، المدير العام لاتحاد النقل الجوي، إن أزمة فيروس كورونا أطول وأعمن مما كان يتوقعه البعض، مما يصعب من عملية تعافي السفر الجوي.

وتوقع أن يتراجع السفر عبر الطيران هذا العام بنسبة تصل إلى 48%، ليهيط إلى 2.4 مليار شخص، مقابل 4.5 مليار شخص سافر عبر الجز فى عام 2019.