«بوهرنجر إنجلهايم» تفاوض «الصحة» لإعادة تسعير 4 أدوية من منتجاتها

تدرس عودة التصنيع بالسوق المحلية

«بوهرنجر إنجلهايم» تفاوض «الصحة» لإعادة تسعير 4 أدوية من منتجاتها
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:08 ص, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

تتفاوض شركة بوهرنجر إنجلهايم الألمانية، المتخصصة فى تصنيع المستحضرات الطبية والبيطرية، مع وزارة الصحة لإعادة تسعير 4 أدوية من منتجاتها، خاصة أن جميع أدوية الشركة يتم استيرادها. 

كشف ياسر فرغلي، المدير العام ورئيس قطاع الأدوية البشرية فى مصر ومنطقة الشام والعراق وشمال شرق إفريقيا بالشركة، أن «بوهرنجر» تخطط لإنتاج أدوية لسرطان الرئة والقولون بحلول عام 2024.

وقال فرغلى، فى تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الذى عقدته الشركة أمس لافتتاح فرعها بالقاهرة، إن «بوهرنجر إنجلهايم» لديها توجه عام لإنتاج جميع أدوية الأمراض التى ليس لها علاج بالسوق، وتدرس عودة تصنيع منتجاتها التى تطرحها فى مصر من خلال التصنيع لدى الغير «التول» خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن «بوهرنجر» كانت لها تجارب بالتصنيع لدى الغير ولكن توقفت حاليا، ومع الاستقرار الذى تشهده مصر يمكن إعادة النظر فى هذا الأمر، مستبعدا قيام الشركة بضخ استثمارات لإقامة مصنع محليا فى ظل أن عدد الأدوية التى تطرحها مازال غير مشجع لذلك.

ولفت إلى أن الشركة لديها 41 صنفا دوائيا بمجال الطب البشري، فضلا عن 66 دواءً بيطريًا، وتركز على أدوية السكر عبر صنفين بالسوق المصرية، وتسعى لطرح النوع الثالث فى يناير 2020، وكذلك الحقن المخصصة لإذابة السكتة الدماغية، فضلا عن طرح عقارات لبعض الأمراض الخاصة بالرئة وعلى رأسها التليف الرئوى مجهول السبب، ومن المخطط طرحه بالسوق خلال الشهر المقبل، بالإضافة إلى أدوية للجهاز التنفسي.

وأعلن أن الشركة تستهدف الوصول بحجم مبيعاتها عالميا إلى 20 مليار يورو بنهاية 2025، مشيرًا إلى أنها حققت صافى مبيعات 17.5 مليار يورو العام الماضى.

وتعتبر بوهرنجر إنجلهايم» إحدى الشركات الألمانية العائلية التى تأسست فى 1885، وهى واحدة من شركات الأدوية العشرين الأولى فى العالم، ويعمل لديها نحو 50 ألف موظف، وتركز على 3 مجالات رئيسية هى الصيدلة البشرية، والصحة الحيوانية، والصيدلة الحيوية.