بومبيو يطمئن نتنياهو: أمريكا ستضمن التفوق العسكرى الإسرائيلى فى الشرق الأوسط

بموجب أى صفقات سلاح أمريكية مع الإمارات فى المستقبل.

بومبيو يطمئن نتنياهو: أمريكا ستضمن التفوق العسكرى الإسرائيلى فى الشرق الأوسط
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

8:23 م, الأثنين, 24 أغسطس 20

قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة ستضمن احتفاظ إسرائيل بالتفوق العسكرى فى منطقة الشرق الأوسط بموجب أى صفقات سلاح أمريكية مع الإمارات فى المستقبل.

وأضاف للصحفيين بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى القدس: ”الولايات المتحدة ملتزمة قانونا بضمان التفوق العسكرى النوعى. سنظل ملتزمين بذلك“.

وقال نتنياهو إن بومبيو طمأنه بهذا الصدد. وبدأ الوزير الأمريكى جولة فى الشرق الأوسط بزيارة للقدس بهدف إظهار الدعم الأمريكى لجهود السلام وبناء جبهة فى مواجهة إيران. وتشمل الجولة السودان والإمارات والبحرين.

وأُعلن فى 13 أغسطس عن اتفاق بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. لكن ظهرت فى إسرائيل بعض الأصوات المعارضة بسبب احتمالات حصول الدولة الخليجية على أسلحة أمريكية متطورة مثل الطائرة الحربية إف-35.

وقال جاريد كوشنر كبير مستشارى البيت الأبيض لقناة (سي.إن.إن) التلفزيونية يوم السبت إن الإمارات تحاول منذ وقت طويل الحصول على إف-35.

وأضاف ”اتفاقية السلام الجديدة هذه يجب أن تزيد من احتمالية حصولهم عليها. لكننا نراجع الأمر“.

وقال بومبيو إن واشنطن تقدم الدعم العسكرى للإمارات منذ أكثر من 20 عاما، وهى إجراءات وصفها بأنها ضرورية لمواجهة التهديدات المشتركة القادمة من إيران، عدو إسرائيل اللدود.

وأضاف: ”نحن ملتزمون تماما بفعل هذا، وبتحقيق هذا وسنفعله بطريقة تحافظ على التزامنا تجاه إسرائيل وأنا واثق من أن هذا الهدف سيتحقق“.

وبعد رفض مجلس الأمن الدولى مسودة قرار أمريكى لتمديد حظر الأسلحة على إيران، تسعى إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة التى جرى تخفيفها بموجب الاتفاق النووى المبرم مع طهران عام 2015.

وقال بومبيو: ”نحن عازمون على استخدام كل الأدوات المتاحة لدينا لضمان عدم حصولها (إيران) على أنظمة أسلحة متطورة“. وأضاف ”نعتقد أن هذا من مصلحة العالم بأسره“.

وحذر الفلسطينيون إدارة ترامب من محاولة تهميشهم فى الجهود الدبلوماسية من أجل السلام فى الشرق الأوسط.

وقال المفاوض الفلسطينى صائب عريقات فى مقابلة مع رويترز ”حشد العرب للاعتراف بإسرائيل وفتح السفارات لا يجعل من إسرائيل فائزا“. وأضاف ”أنتم تضعون المنطقة برمتها فى وضع الكل فيه خاسر لأنكم تمهدون الطريق لصراع أبدى فى المنطقة“.

المصدر: رويترز