بورفؤاد تفوز بالمركز الثاني في مسابقة جائزة التميز الحكومي

تحتفل مدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، بفوزها بالمركز الثاني على مستوى المدن المصرية المتميزة فى مسابقة جائزة التميز الحكومي

بورفؤاد تفوز بالمركز الثاني في مسابقة جائزة التميز الحكومي
أماني العزازي

أماني العزازي

7:35 م, الجمعة, 1 نوفمبر 19

تحتفل مدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، بفوزها بالمركز الثاني على مستوى المدن المصرية المتميزة فى مسابقة جائزة التميز الحكومي التي أعلن نتائجها رئيس الوزراء مؤخرا.

وترصد “المال” بعض ما تتميز به المدينة التي يصفها السياح “بالمدينة الباريسية”:

صدر قرار الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق عام ٢٠١٠ بتحويل حي بورفؤاد الذي يقع على الضفة الشرقية لقناة السويس إلى مدينة لتصبح بورسعيد محافظة ذات مدن متعددة.

ويعود تاريخ انشاء مدينة بورفؤاد الى عام ١٩٢٠ على الطراز الفرنسي حيث أنشأها الفرنسيون، لخدمة مرفق قناة السويس، وكان يسكنها الفرنسيون العاملون بقناة السويس .

وسميت بورفؤاد نسبة إلى الملك فؤاد الأول، وتتميز بموقعها بقارة آسيا، حيث تقع شرق مدينة بورسعيد على المدخل الشمالى لقناة السويس، وهي أول نقطة في قارة آسيا.

وتعتبر بورفؤاد تحفة معمارية متكاملة، فقد أنشأها الفرنسيون لتكون شبيهة بالمدن الفرنسية الراقية، ظنا منهم بأنهم سيظلون مسيطرين على قناة السويس أبد الدهر، وبالتالي سيعيشون في تلك المدينة الصغيرة دوما.

وتبلغ مساحتها 505.695 كم2، وعدد سكانها نحو 79354 نسمة، منهم 40972 ذكورا، و38382 إناثا، وذلك حسب آخر إحصائية أعلنتها المحافظة.

ومدينة بورفؤاد، معظمها على شكل فيلات متراصة في تناغم جميل، كما أن ميادينها واسعة، وتتميز بمسطحاتها الخضراء تصل مساحتها إلى 26210 م2،

المدينة تمتلك منظومة نقل متعدد الوسائط

وتعد المعديات وسيلة الانتقال الاساسية بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد التى تملكها هيئة قناة السويس، ونظرا للامتداد العمراني للمدينة بالضفة الشرقية للقناة الجاري بها حاليا تنفيذ مشروع المدينة الصناعية والارصفة البحرية بطول ٥كيلو متر، فضلا عن وجود محطة حاويات ميناء شرق بورسعيد التى تديرها شركة قناة السويس للحاويات.

بالإضافة الى وجود الاكاديمية البحرية ذلك الصرح التعليمي الذي ساعد على خلق الحياة وانعاش الطريق المؤدية لمعدية شرق التفريعة، فقد اتخذت هيئة قناة السويس قرارها بإنشاء كوبري النصر العائم الذي يربط بين المدينتين ويساعد على سهولة وتييسيرالانتقال بين الضفتين.

فيما ينتظر القاطنون والعاملون بمشروعات شرق بورفؤا د افتتاح نفقي جنوب بورسعيد لاستكمال وسائل النقل متعدد الوسائط تمهيدا لتدشين المشروعات الجديدة وطرحها للمستثمرين.

مدينة مشروعات إسكان الشباب

وتشهد بورفؤاد إنشاء العديد من الوحدات السكنية التابعة لمشروعات الإسكان الاجتماعي والاستثماري باعتبارها الامتداد العمراني الانسب لبورسعيد بعد ان اكتظت المدينة الأم بسكانها.

ويتوقع خبراء الهندسة، أنه وببناء مدينة “سلام” المليونية وبدء إنشاء المنطقة الصناعية الروسية، سيتم تحويل بورفؤاد إلى محافظة مستقله بذاتها.

مطالب بانشاء مطار لخدمة مستثمري شرق بورسيعيد

فيما يطالب العاملون بالمشروعات الجديدة بشرق بورفؤاد بإنشاء مطار لتكتمل منظومة النقل بالمدينة، وتساعد على تيسيير حركة الانتقال بين شرق القناة وغربها وبينها وبين سائر بلدان الجمهورية .

ومن ناحيته وجه اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد التهنئة إلى رئيس مجلس مدينة بورفؤاد، المهندس محمد عبدة وجميع العاملين لحصول المدينة على المركز الثاني على مستوى الجمهورية في مسابقة التميز الحكومي للمدن.

والتى أقامتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بالتعاون مع حكومة دولة الإمارات لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030 م ” .

وأعرب محافظ بورسعيد عن سعادته وفخره بحصول المدينة علي المركز الثاني في التميز الحكومي نتيجه للجهد الفعال والاداء المتميز والذي نتج عن عمل جماعي وتضافر كافة الجهود.

يذكر أن جائزة مصر للتميز الحكومى تهدف إلى تعزيز روح الابتكار والإبداع وتقديم نماذج ناجحه يحتذى بها فى المجتمع المصرى، وتشجيع المنافسة بين مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية – نشر ثقافة الجودة والتميز على مستوى الجهاز الإدارى للدولة – تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين – تحسين معدلات إرضاء المواطنين عن الخدمات الحكومية.

بالإضافة إلى تكوين جهاز إدارى كفء وفعال يطبق مفاهيم الحوكمة، ويساهم بدوره فى تحقيق التنمية المستدامة بما يتوافق مع “رؤية مصر 2030 ” للعبور بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة.