بورصات الخليج ترتفع الاثنين بدعم من مكاسب القطاع المالي

واصلت أسهم الإمارات العربية مكاسب الجلسة السابقة

بورصات الخليج ترتفع الاثنين بدعم من مكاسب القطاع المالي
أيمن عزام

أيمن عزام

7:17 م, الأثنين, 17 أغسطس 20

صعدت معظم بورصات الخليج في ختام تعاملات الاثنين بدعم من مكاسب القطاع المالي، لكن المؤشر السعودي خالف الاتجاه وأغلق مستقرًا مع تباين أداء شركات البتروكيماويات وبعض أسهم القطاع المالي.

 وزاد سهم مصرف الراجحي بنسبة 0.5% بينما صعد سهم بنك الرياض بنسبة 1.7%.

وفي الإمارات العربية، التي وقعت اتفاقًا مع إسرائيل يوم الخميس لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، واصلت الأسهم مكاسب الجلسة السابقة.

مكاسب القطاع المالي

وارتفع مؤشر دبي بنسبة 1%، بفضل قفزة بنسبة 4.5% لسهم بنك الإمارات دبي الوطني الذي واصل الصعود للجلسة الخامسة على التوالي.

وقال بنك الإمارات دبي الوطني يوم الخميس إنه يجري مناقشات أولية مع بشأن استحواذ محتمل على حصته في بنك بلوم مصر.

وعلى النقيض، هبط سهم شركة أرابتك بنسبة 4.9%.

ومنيت أرابتك القابضة، أكبر شركة مقاولات مدرجة في الإمارات، بخسائر في النصف الأول من العام، وأرجعت السبب إلى شح في السيولة وقلة المشروعات الجديدة.

وقالت إنها تبحث عن مستشار لإعادة هيكلة ديون، وستكون هذه ثالث خطة إعادة هيكلة لأرابتك في السنوات الأربع الأخيرة، إذ سبق أن كلفت أليكس بارتنرز في 2016 ومويليس أند كو في 2018.

وتقدم مؤشر أبوظبي بنسبة 0.4%. وصعد سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) بنسبة 11.9%، ومقابل هذا، قفز سهم شركة الجرافات البحرية الوطنية بنسبة 15%.

كانت الشركة تلقت يوم الأحد عرضًا للاندماج من شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

المؤشر القطري يرتفع

وصعد المؤشر القطري بنسبة 1%، وقادت المكاسب أسهم البنوك وارتفع سهم مصرف الريان بنسبة 2.4%، وبجانب هذا، ارتفع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، بنسبة 1.5%.

وارتفع المؤشر المصري بنسبة 0.2% بفضل صعود سهم البنك التجاري الدولي بنسبة 0.8% بينما قفز سهم حديد عز بنسبة 4.6%. 

وفي تعاملات أمس الأحد، ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية، ولامس مؤشر دبي أعلى مستوى فيما يزيد على خمسة أشهر، وجاء صعود المؤشر بقيادة مكاسب أكبر بنوك الإمارة، بنك الإمارات دبي الوطني.

وصعد المؤشر السعودي بنسبة 0.7%، حيث زاد سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.6% وسهم بنك الرياض بنسبة 3.3%.

وتقدم سهم مجموعة صافولا بنسبة 1.4% بفضل زيادة قوية لأرباح الربع الثاني من العام.

وأغلق مؤشر دبي مرتفعًا بنسبة 1.3% عند أعلى مستوى له منذ 12 مارس، وذلك بدعم من مكاسب سهم بنك الإمارات دبي الوطني الذي صعد بنسبة 3.1% بينما ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 1.5%.