«بورسعيد للحاويات» تعزز أسطول المعدات بشراء 6 أوناش

«بورسعيد للحاويات» تعزز أسطول المعدات بشراء 6 أوناش

«بورسعيد للحاويات» تعزز أسطول المعدات بشراء 6 أوناش
جريدة المال

المال - خاص

10:55 ص, الأحد, 15 نوفمبر 15

■ انتهاء أعمال تعميق الأرصفة خلال أيام


أمانى العزازى

أكد اللواء جمال عز الدين، رئيس مجلس إدارة شركة بورسعيد لتداول الحاويات، أنه من المتوقع الانتهاء من تعميق المجرى الملاحى أمام أرصفة الشركة بميناء غرب بورسعيد، خلال الأيام المقبلة، ليصل إلى 16 مترًا، وغاطس 14.6 متر.

بدأت الشركة أعمال التعميق منذ عام ونصف العام؛ بهدف زيادة مساحة الدوران أمام الأرصفة.

وأضاف عز الدين لـ«المال» أن هذا التعميق سيعمل على تلبية احتياجات الخطوط الملاحية «مالكة السفن» المتعاملة مع محطة الحاويات، لافتًا إلى أن المحطة أصبحت قادرة على استقبال السفن العملاقة حتى غاطس 14.5 متر.

كان عدد كبير من الخطوط الملاحية يحجم عن استغلال أرصفة «بورسعيد لتداول الحاويات» قبل التعميق، خاصة أن المدخل الشمالى لأرصفتها كان بعمق 12.80 متر فقط، ومساحة الدوران أمام الرصيف دائرة الدوران، تسمح بالدوران للسفن حتى 330 مترًا طولًا، وهو ما يتطلب زيادة مساحة الدوران من خلال التكريك وتعميق البوغاز الشمالى المؤدى للميناء الغربى، بما يسمح باستقبال السفن العملاقة.

ولفت عز الدين إلى أنه بالتوازى مع ما يحدث من تعميق، فإن الشركة تُولِى اهتمامًا خاصًّا بتدعيم أسطولها من المُعدات، مشيرًا إلى أنه تم تسلُّم (6) أوناش ساحة (RTG) تم شراؤها من شركة ZPMC الصينية بتكلفة استثمارية قدرها 10 ملايين دولار، بقوة رفع 41 طنًّا لكل ونش، وارتفاع 6 +1 رصة، وعرض 7 رصة.

وتابع رئيس مجلس إدارة «بورسعيد للحاويات» أنه من المقرر أن تدخل الأوناش الجديدة الخدمة مباشرة، حيث إنها وصلت كاملة التجهيز، وبذلك يصبح عدد أوناش الساحة بالمحطة 23 ونشًا، وكذلك تم التعاقد على شراء (2) ونش رصيف (STS)، بطول ذراع 58 مترًا، قادر على تداول الحاويات على السفينة حتى 22 صفًّا، وعدد (10) مقطورات، و(10) جرارات موانئ، لضمِّها لأسطول الشركة؛ وذلك لرفع طاقة المحطة لمواجهة المنافسة الشرسة بالمنطقة. 

وأشار عز الدين إلى أنه جارٍ حاليًا تجهيز وإعداد ساحة جديدة بمساحة 172 ألف متر مربع، ليصبح إجمالى ساحات المحطة 572 ألف متر مربع.
وكشف رئيس شركة بورسعيد للحاويات عن ارتفاع نسبة النمو فى الأرباح إلى %37، وفى التداول %8 خلال العام المالى الماضى، وفى الإيرادات %25، قائلًا: تجاوزنا المستهدف من الخطة الاستثمارية، فقد تداولنا 660 ألف حاوية مكافئة، وحقّقنا حجم إيرادات بلغ 615 مليون جنيه، وصافى أرباح قدره 304 ملايين جنيه. 

يُذكر أن شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع تم إنشاؤها لتعمل فى مجال تداول وتخزين ونقل الحاويات للساحات المعنية أو المخازن، وبدأت تداول الحاويات منذ 1988 بحجم تداول 25479 حاوية مكافئة، يمثل نشاط تداول الحاويات %90 من أنشطة الشركة، وتتبع الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، والتى تمتلك بها %40.85 من أسهم شركة بورسعيد للحاويات، وحوالى %38.5 للهيئة العامة لموانئ بورسعيد، فى حين تمتلك شركة القناة للتوكيلات الملاحية، التابعة لهيئة قناة السويس، %20.35 من الأسهم، بينما القطاع الخاص له أقل من %1.

جريدة المال

المال - خاص

10:55 ص, الأحد, 15 نوفمبر 15