«بورسعيد لتداول الحاويات» تتعاقد مع ثلاث شركات لتسويق خدمات الميناء الجاف بالعاشر من رمضان

تتفاوض مع كيانات خاصة لتداول الحبوب بحمولات 25 ألف طن

«بورسعيد لتداول الحاويات» تتعاقد مع ثلاث شركات لتسويق خدمات الميناء الجاف بالعاشر من رمضان
أماني العزازي

أماني العزازي

9:27 ص, الأحد, 20 يونيو 21

وقعت شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع مع شركتى قناة السويس للخدمات البحرية واللوجستية، والمجموعة الدولية للتفتيش والخدمات اللوجستية عقدى تسويق لخدمات المستودع الجمركى (الميناء الجاف بمنطقة العاشر من رمضان بجانب التعاقد الذى تم توقيعه مع شركة ميسكو لتداول الحاويات الفارغة العام الماضى.

وقال اللواء عبد القادر جاب الله، المدير التنفيذى والعضو المنتدب لبورسعيد لتداول الحاويات، إن عقود التسويق التى تم توقيعها مع الشركات الجديدة تستهدف تنشيط حركة العمل بالمستودع وتعظيم أنشطة الصادر والوارد والفارغ، لافتا إلى أنه من المزمع إعادة تقييم أداء تلك الشركات وعوائد التشغيل كشرط لتجديد التعاقد وإضافة أنشطة جديدة.

وأوضح أن العقد الذى تم توقيعه مع شركة ميسكو لتسويق خدمات مستودع العاشر قفز بالإيرادات الشهرية للنشاط من 700 ألف جنيه الى 1.8 مليون جنيه مما يؤكد نجاحه.

وأضاف أن الشركة قامت برفع كفاءة الميناء ورصف الطرق المؤدية إليه وإضافة أنشطة لوجستية جديدة لخدمات المستودع، ويجرى التفاوض مع الجمارك حاليا لإنهاء إجراءات استقبال حاويات الوارد والحاويات الفارغة والمملؤة.

وأكد جاهزية المستودع لاستقبال الحاويات المبردة وتوافر المخازن الجمركية المغلقة والساحات المكشوفة لتخزين البضائع العامة.

الاقتراب من تكهين المركب «أسوان» لارتفاع تكاليف إصلاحها

ومن جانبه، أعلن جاب الله عن موافقة مجلس الإدارة على تكهين البارج (أسوان) بعد أن انتهت اللجنة الفنية المكلفة بدراسة وتقييم حالته الفنية إلى عدم صلاحيته للعمل، وارتفاع تكاليف إصلاحه نظرا لتقادمها وعمرها الذى تجاوز 50 عاما، ومن المزمع عرض القرار على الجمعية العامة للشركة للتباحث بشأنها وإصدار واعتماد القرار.

وتابع أن الشركة تبحث حاليا مع بعض العملاء المتعاملين مع المحطة إمكانية جذب سفن القطاع الخاص من الحبوب التى لا تزيد حمولاتها عن 25 ألف طن حتى يمكن التعامل معها بعد تكهين البارج أسوان، حيث تمتلك الشركة منشأين عائمين بمعدل تفريغ 260 طن / ساعة للمنشأ الواحد، كما تمتلك أكبر مشروعين للشفط الآلى للحبوب من السفن بحمولة تصل إلى 70 ألف طن لخدمة نشاط تداول الحبوب والغلال والبضائع العامة.

وقال جاب الله إن الشركة تستهدف حاليا تنشيط قطاع البضائع عن طريق التعاقد مع بعض الشركات لجذبهم لمناداة محطة حاويات غرب بورسعيد وتم حصول الشرك] على جميع الموافقات البيئية للقيام بتداول الأسمنت بنظام الدوائر المغلقة، وكذلك دعم نشاط تداول الصب الجاف والماشية الحية، وذلك بهدف زيادة عوائد الميناء، لافتا إلى سعيه لتقديم حوافز سعرية بسبب تداعى المنافسة مع شركات الشحن العاملة بميناء غرب بورسعيد.

وأكد العضو المنتدب لشركة بورسعيد لتداول الحاويات تراجع عدد الحاويات المنقولة على متن السفن بسبب جائحة كورونا وتأثر التجارة البحرية بظروف إغلاق بعض البلدان الصناعية بآسيا وأوروبا، فضلا عن قيام الخطوط الملاحية بدمج خدماتها ورفع نولون الشحن البحرى، خاصة فى منطقة المتوسط مما ساهم فى ارتفاع نولون الشحن بميناء غرب بورسعيد وانسحاب العملاء لميناء السخنة هربا من ارتفاع التكلفة، حيث يصل نولون شحن الحاوية بالسخنة 4 آلالف دولارويصل سعر شحن نفس الحاوية من غرب بورسعيد إلى 8 آلاف دولار.

وقال إن المتغيرات الاقتصادية المصاحبة لجائحة كورونا ما زالت مستمرة من بينها قيام الخطوط الملاحية بزيادة نولون الشحن لتعويض خسائرها من تراجع معدلات حجم التجارة البحرية المنقولة مما سيؤثر على حجم ونتائج أعمال الشركة خاصة بعد قيام الخطوط الملاحية بمراجعة جداول إبحارها ودمج بعض خدماتها وخفض عدد الرحلات وإلغاء خدمات أخرى لتقليل تكاليف تشغيل السفن.

وأضاف جاب الله أن تقليل الخطوط الملاحية لخدماتها ساهم فى تراجع حجم الحاويات الواردة لمحطة الشركة مما ينعكس بالسلب على الإيرادات المتوقعة لتعويض تقليص الخطوط الملاحية لبعض خدماتها ومنح العملاء امتيازات وحوافز تسويقية تمنعهم من تحويل خدماتهم للمحطات المنافسة.

ويتوقع جاب الله تحسن مؤشرات الأداء ونتائج أعمال الشركة خلال النصف الثانى من العام الجارى 2021، مشيرا إلى أنها تنتهج سياسة الحفاظ على العملاء وتحفيزهم لزيادة حجم الأنشطة المتعاملة مع محطة حاويات غرب بورسعيد.

وأوضح أن نصيب مصر من التجارة الخارجية ثابت وشركات الحاويات ترمومتر تجارة مصر مع العالم، فكلما زاد حجم البضاعة زاد نصيبنا منها وانعكست بشكل إيجابى على الحركة فى الموانى وإيراداتها.

وقال إنه رغم الظروف الاقتصادية الصعبة منحت الشركة أكبر الخطوط الملاحية المتعاملة مع محطة الحاويات تخفيضات استثنائية لمساعدتهم على مواجهة أثر جائحة كورونا ومنع عملاء الشركة من توجيه أعمالهم إلى موانئ أخرى.

وقال إن مركز البحوث والدراسات التابع لأكاديمية النقل البحرى والذراع الاسشارية لوزارة النقل انتهى بعد دراسة مستفيضة لإمكانيات الشركة ومحطتها بميناء غرب بورسعيد إلى ضرورة تطوير رصيف الشركة وزيادة مساحته بضم رصيف البترول إليه، وتقوم الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية حاليا بدراسة مقترح مركز الدراسات لبحث إمكانية وسبل تنفيذه.

وتعد شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع المشغل لمحطة حاويات ميناء غرب بورسعيد ويمثل نشاط تداول الحاويات %90 من أنشطة الشركة وتمتلك ميناء جاف بالعاشر من رمضان لخدمة المصدرين والمستوردين ويعتبر واحدا من أهم الموانى الجافة بمصر.