بورتو جروب : ندرس التظلم بعد رفض استخراج صيغة تنفيذ تحكيم دولي لصالحنا

بورتو جروب القابضة تفصح عن معوقات فى تحصيل مبلغ تحكيم دولى لصالحها

بورتو جروب : ندرس التظلم بعد رفض استخراج صيغة تنفيذ تحكيم دولي لصالحنا
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:01 م, الأثنين, 20 يوليو 20

أفصحت مجموعة بورتو جروب القابضة عن رفض محكمة استئناف القاهرة طلبها لاستخراج صيغة تنفيذية لحكم التحكيم الدولى الصادر ضد شركة إنترادوس السورية بقيمة 40 مليون دولار.

وقالت بورتو جروب فى إفصاح للبورصة الاثنين إن شركة عامر سوريا التابعة تدرس التظلم من قرار رئيس محكمة استئناف القاهرة.

وأرسلت مجموعة عامر جروب القابضة إفصاحا مماثلا للبورصة المصرية باعتبارها طرفا شريكا فى التحكيم.

وحصلت المجموعتان فى فبراير 2019، على حكم من مركز القاهرة للتحكيم الدولي بأحقيتهما فى مبلغ 40 مليون دولار تقريبا فى نزاع مشروع  بسوريا.

وأودعت بورتو جروب فى طلبا بالحصول على صيغة تنفيذ التحكيم بإدارة إيداع شئون التحكيم بمجمع محاكم شمال القاهرة.

بورتو جروب : شمال القاهرة رفضت دعوى سابقة من انترادوس لإلغاء التحكيم

بورتو جروب تتظلم لرفض تنفيذ حكم دولى لصالحها

ورفضت  فى 25 يونيو الماضى دعوى مضادة من شركة انترادوس السورية تطالب بإلغاء التحكيم الصادر من مركز القاهرة للتحيكم الدولي.

وتنظر محكمة شمال القاهرة دعويين أخريين رفعتهما شركة فى نفس النزاع بجلستى و 9 أغسطس المقبل.

وتقول بورتو إن شركة إنترادوس للتطوير السياحى تستهدف من تلك الدعوى المماطلة فى تنفيذ حكم التحكيم الدولى الصادر ضدها .

وقالت عامر جروب فى وقت سابق إن مشروع بورتو طرطوس أصبح تابعًا للمجموعة منذ إعلان الانقسام إلى شركتين فى 2015.

عامر وبورتو يكلفان شركة “فاكتا” لقسمة مبلغ التحكيم بينهما

ويقول محللون إن عوائد التحكيم ستقسم بين الشركتين وفق معايير محاسبية معينة، ومن المتوقع أن تحصل مجموعة عامر جروب على  من المبلغ.

وكلفت المجموعتان فى وقت سابق شركة “”المتخصصة فى الاستشارات المالية لتحديد وقسمة الحقوق الاقتصادية لمبلغ التحكيم بينهما .

وأظهر تقرير بحثي نشرته شركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية فى 27 فبراير2019، أن شركة عامر جروب هي المستفيد الأكبر من هذا الحكم.

وكشف التقرير أن استفادة بورتو ضئيلة جدًّا رغم أن مبلغ التعويض يمثل نحو 2.3 مرة من رصيد المبالغ المموِّلة لمشروع “بورتو طرطوس ” الذي تموِّله تابعتها– بورتو ميديترينيين– والبالغة 300.6 مليون جنيه

وقال محمود جاد، محلل قطاع العقارات بالعربي الأفريقى، إن انقسام الشركتين نقل ملكية عامر سوريا، المنفذة، وبورتو ميديترينيين، الممولة لبورتو طرطوس، إلى بورتو جروب.

وأضاف جاد فى تصريحات نقلتها  إن مبلغ التعويض المقرر لعامر جروب، وعامر سوريا، سيتم توزيعه على هاتين الشركتين فقط، ولن ينتقل إلى بورتو جروب.

وقدر “جاد” نسبة استفادة بورتو جروب بواقع 0.1% بقيمة 56.8 ألف دولار رغم عدم وجود إفصاح من الشركتين حول كيفية توزيع المبلغ.

كما قدر نسبة استفادة عامر جروب بواقع 99.9% ما يعادل 38.86 مليون دولار، بناءً على القيمة الدفترية لشركتي عامر سوريا وبورتو ميديترينيين في ديسمبر 2014.

تأسست مجموعة بورتو القابضة فى أغسطس 2015؛ نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب.

ويتوزع هيكل ملكية بورتو جروب بين: سول القابضة المحدودة، عبد السلام مسعود عبد الكريم، محمد الأمين رجب أحمد جمعة عادل عبد الله المنسوب، شركة الوقف المصري المحدودة، إضافة إلى أفراد ومؤسسات أخرى.

وتعمل المجموعة فى قطاع العقارات مع التركيز على أنشطة التطوير العقارى ، ويتبعها عدد من الشركات العاملة فى مصر وسوريا وجزر فيرجن (البريطانية)، ويقع مقرُّها فى محافظة القاهرة.