بورتو جروب: لم نحدد الحقوق المالية في نزاع بورتو طرطوس حتى الآن

بورتو جروب القابضة تفصح عن آخر تطورات تنفيذ الحكم القضائى بشأن نزاع مشروع بورتو طرطوس السوري.

بورتو جروب: لم نحدد الحقوق المالية في نزاع بورتو طرطوس حتى الآن
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:15 م, الخميس, 27 يونيو 19

قالت مجموعة بورتو القابضة” بورتو جروب “، إنها لم تحدد بعد الحقوق المالية المترتبة على الحكم القضائي الدولي الصادر لصالحها، مؤخرًا، في نزاع مشروع بورتو طرطوس السوري.

وأضافت بورتو جروب فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، اليوم الخميس، أنها كلفت محاميها لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ حكم التحكيم الدولى المذكور فى الجمهورية العربية السورية، وجارٍ اتخاذ الخطوات اللازمة لإيداع حكم التحكيم كإجراء سابق على التنفيذ.

وكلفت بورتو جروب فى وقت سابق مكتب ذو الفقاء وشركاؤه للمحاماة والاستشارات القانونية في إتخاذ كافة الإجراءات التنفيذبة نحو البدء فى تنفيذ الحكم، كما كلفت مكتب إرنست آند يونج مصر مراقب الحسابات لمجموعتى عامر وبورتو لبيان الحقوق الاقتصادية لهذا الحكم.

وأصدر مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، فى فبراير الماضى، حكمًا لصالح عامر جروب القابضة وعامر سوريا بأحقيتهما في مبلغ 38.9 مليون دولار.

وشمل الحكم 5% فوائد قانونية من تاريخ الرد على طلب التحكيم إلى تاريخ السداد النهائي، مع اعتبار أن كل طرف متضامن فيما حكم له به.

وقالت عامرو جروب إن مشروع بورتو طرطوس هو أحد مشروعات مجموعة بورتو القابضة، وفقًا لمشروع الانقسام الذي تم بين المجموعتين في سبتمبر 2015.

وأجلت محكمة شمال القاهرة الابتدائية، فى وقت سابق، النظر فى دعوى مرفوعة من قِبَل شركة إنترادوس السورية، ضد مجموعة عامر جروب و إلى 21 يوليو القادم.

وأجلت المحكمة فى وقت سابق دعوى أخرى مرفوعة من قبل نفس الشركة ضد المجموعتين بخصوص نفس النزاع.

بورتو جروب: جارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ الحكم

وقالت مجموعة بورتو فى وقت سابق، إن هاتين الدعويين ما هما إلا لتعطيل دعوى التحكيم، مشيرة إلى أنها ستقوم بإبداء الدفوع اللازمة لتأكيد سلامة موقفها القانونى وبما يحقق مصلحتها فى هذا النزاع.

وأضافت أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل ما قضى به التحكيم الدولى فى نزاع مشروع بورتو طرطوس لصالح شركة عامر سوريا  التابعة لها.

وأشارت إلى أن الإدارة القانونية تعكف على استبيان الحقوق الاقتصادية فى الحكم بعد الاطلاع على أسبابه وكل مفرداته.

وأكدت المجموعة أن شركتى عامر سوريا وعامر جروب استحقتا مبلغ 39.9 مليون دولار، إضافة إلى 5% فوائد قانونية اعتبارًا من 11 أكتوبر 2014 وحتى تاريخ السداد الفعلى.

وأضافت: أن هذا الحساب تم وفقًا لمنطوق الحكم النهائى بعد إجراء عملية مقاصة بين مختلف المبالغ المقتضة بها للأطراف، مشيرة إلى أن المدعين متضامنون فيما حكم به للمدعى عليهما به.

ويرجع تاريخ القضية لعام 2014، أي قبل انقسام الشركتين، وأعلنت عامر جروب في أغسطس 2014 وجود دعوى تحكيم ضدها، وضد شركة عامر سوريا التابعة لها آنذاك، مقامة من شركة انترادوس للتطوير السياحي وآخرين، للمطالبة بفسخ العقد الخاص بمشروع “بورتو طرطوس” وطلب تعويض وقدره 176 مليون دولار.

تقرير بحثي: بورتو جروب المستفيد الأضعف من مبلغ التحكيم

وأظهر تقرير بحثى نشرته شركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية 27 فبراير الماضى أن شركة عامر جروب هي المستفيد الأكبر من التعويض المعلن عنه، في حالة الحصول على حكم نهائي وتحصيل مبلغ التعويض.

وكشف التقرير أن استفادة مجموعة بورتو ضئيلة جدا رغم أن مبلغ التعويض يمثل 2.3 مرة من رصيد المبالغ الممولة لمشروع بورتو طرطوس محل النزاع الذي تموله تابعتها -بورتو ميديترينيين- والبالغ بنهاية الربع الثالث من العام الماضي 300.6 مليون جنيه.

بورتو جروب تبيع مرحلتين من مشروع جراند فيو ب115 مليون جنيه

وقال محمو جاد، محلل قطاع العقارات بشركة العربى الإفريقى، إن انقسام الشركتين نقل ملكية عامر سوريا، المنفذة وبورتو ميديترينيين، الممولة لبورتو طرطوس، إلى بورتو جروب، مما ترتب عليه بدء ظهور المشروع بالقوائم المالية للأخيرة “المنقسمة”، والتي أفصحت أنها ليست طرفا في الدعوى، والأمر يقتصر على تابعتها “عامر سوريا” فقط.

ويترتب على هذا الإفصاح أن مبلغ التعويض المقرر لعامر جروب، وعامر سوريا، سيتم توزيعه على هاتين الشركتين فقط، وعدم انتقال الاستفادة إلى مجموعة بورتو.

وأضاف جاد فى نقلتها “المال”، أنه على الرغم من عدم وجود إفصاح من أي من الشركتين حول كيفية توزيع مبلغ التعويض فقد تم تقدير نسبة توزيع التعويض، بواقع 0.1% لمجموعة بورتو بقيمة 56.8 ألف دولار، و99.9% ما يعادل 38.86 مليون دولار، لعامر جروب، بناءً على القيمة الدفترية لشركتين عامر سوريا وبورتو ميديترينيين كما في ديسمبر 2014.

وسجلت مجموعة بورتو صافى ربح مجمع قدره 114.6 مليون جنيه خلال عام  2018، مقابل أرباح بلغت 245.5 مليون جنيه خلال عام 2017.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 1.66 مليار جنيه خلال 2018، مقابل إيرادات بلغت 2.38 مليار جنيه في عام 2017.