بورتو جروب تكلف مستشار مالى لقسمة مبلغ 40 مليون دولار مع عامر القابضة

مجموعة بورتو جروب تفصح عن تكليف مستشار لتقييم الحقوق المالية فى نزاع بورتو طرسوس

بورتو جروب تكلف مستشار مالى لقسمة مبلغ 40 مليون دولار مع عامر القابضة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:59 م, الأثنين, 15 يونيو 20

أفصحت مجموعة بورتو جروب القابضة عن تكليف شركة “فاكتا”المتخصصة فى الاستشارات المالية لتحديد وقسمة الحقوق الاقتصادية فى حكم تحكيم دولى صدر لصالحهما بقيمة 40 مليون دولار.

وقالت بورتو جروب فى إفصاح مرسل للبورصة الاثنين إنها اتفقت مع عامر جروب على تعيين المستشار المالى لتحديد الحقوق المستحقة لكل طرف من هذا التحكيم.

وأرسلت مجموعة عامر جروب افصاحا مماثلا إلى إدارة البورصة بنفس المعنى .

وحصلت المجموعتين فى فبراير 2019، على حكم من مركز القاهرة للتحكيم الدولي بأحقيتهما فى مبلغ 40 مليون دولار تقريبا فى نزاع مشروع  بسوريا.

بورتو جروب تشرع فى تحصيل مبلغ التحكيم الدولى

وشرعت مجموعة خلال شهر مايو الماضى فى إجراءات تحصيل مبلغ التحكيم من شركة انترادوس السورية للتطوير السياحى.

وأودعت بورتو جروب فى 3 مايو طلبًا للحصول على صيغة التنفيذ بإدارة إيداع شئون التحكيم بمجمع محاكم شمال القاهرة.

ورفعت شركة إنترادوس للتطوير السياحى السورية   للمطالبة ببطلان حكم التحكيم الدولى، وتنظر محكمة شمال القاهرة هذه الدعوات منذ أكثر من عام ولم تفصل فيها بعد.

وقالت عامر جروب فى وقت سابق إن مشروع بورتو طرطوس أصبح تابعًا لمجموعة بورتو جروب منذ اعلان الإنقسام إلى شركتين فى 2015.

ويقول محللون إن عوائد التحكيم ستقسم بين الشركتين وفق معايير محاسبية معينة، ومن المتوقع أن تحصل مجموعة عامر جروب على  من المبلغ.

تقرير بحثي: بورتو المستفيد الأضعف من مبلغ التحكيم الدولى

وأظهر تقرير بحثي نشرته شركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية فى 27 فبراير2019، أن شركة عامر جروب هي المستفيد الأكبر من هذا الحكم.

وكشف التقرير أن استفادة بورتو ضئيلة جدًّا رغم أن مبلغ التعويض يمثل نحو 2.3 مرة من رصيد المبالغ المموِّلة لمشروع “بورتو طرطوس ” الذي تموِّله تابعتها– بورتو ميديترينيين– والبالغة 300.6 مليون جنيه

وقال محمود جاد، محلل قطاع العقارات بالعربي الأفريقى، إن انقسام الشركتين نقل ملكية عامر سوريا، المنفذة، وبورتو ميديترينيين، الممولة لبورتو طرطوس، إلى بورتو جروب.

وأضاف جاد فى تصريحات نقلتها  إن مبلغ التعويض المقرر لعامر جروب، وعامر سوريا، سيتم توزيعه على هاتين الشركتين فقط، ولن ينتقل إلى بورتو جروب.

وقدر “جاد” نسبة استفادة بورتو جروب بواقع 0.1% بقيمة 56.8 مليون دولار رغم عدم وجود إفصاح من الشركتين حول كيفية توزيع المبلغ.

كما قدر نسبة استفادة عامر جروب بواقع 99.9% ما يعادل 38.86 مليون دولار، بناءً على القيمة الدفترية لشركتي عامر سوريا وبورتو ميديترينيين في ديسمبر 2014.

تأسست مجموعة بورتو القابضة فى أغسطس 2015؛ نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب.

ويتوزع هيكل ملكية بورتو جروب بين: سول القابضة المحدودة، عبد السلام مسعود عبد الكريم، محمد الأمين رجب أحمد جمعة عادل عبد الله المنسوب، شركة الوقف المصري المحدودة، إضافة إلى أفراد ومؤسسات أخرى.

وتعمل المجموعة فى قطاع العقارات مع التركيز على أنشطة التطوير العقارى ، ويتبعها عدد من الشركات العاملة فى مصر وسوريا وجزر فيرجن (البريطانية)، ويقع مقرُّها فى محافظة القاهرة.

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 601 مليون جنيه، موزعًا على مليار سهم تقريبًا بقيمة اسمية 0.60 جنيه للسهم. وشرعت الشركة فى زيادة رأس المال إلى 702.1 مليون حنيه.

وحصلت المجموعة فى 27 ابريل الماضى على موافقة الرقابة لنشر تقرير الإفصاح الخاص بزيادة من 601.8 مليون جنيه إلى 702.1 مليون جنيه .