«بورتو جروب» تتبنى خطة طموحة لرفع معدلات التسليم والبحث عن أنصاف الفرص بالسوق المصرية (فيديو)

بورتو حصلت على «فرنشايز» من «عامر جروب» وقريبا تغيير اسم المجموعة بالكامل والتحرك بحرية أكبر

«بورتو جروب» تتبنى خطة طموحة لرفع معدلات التسليم والبحث عن أنصاف الفرص بالسوق المصرية (فيديو)
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:53 ص, الأحد, 3 أكتوبر 21

«خطة واعدة طموح تركز على زيادة الاستثمارات ومعدلات التسليم ورفع حجم مساهمة المشروعات الخارجية فى الإيرادات» .. بهذه الكلمات لخص الدكتور أيمن بن خليفة الرئيس التنفيذى لمجموعة «بورتو جروب» القابضة أهداف المجموعة المستقبلية وذلك فى أول حوار مرئى حصرى له منذ توليه مهام الإدارة التنفيذية مارس الماضى.

استضاف برنامج “CEO Level “الذى يُذاع فى السابعة مساء يوم الخميس من كل أسبوع، على شاشة” ALMAL TV “على موقع يوتيوب، ويقدمه حازم شريف رئيس تحرير جريدة «المال»، خريج كلية طب الأسنان، وأصغر رئيس تنفيذى لشركة مقيدة بالبورصة.

وكشف «بن خليفة»، خلال اللقاء عن تفاصيل متنوعة وجديدة ومحطات مهمة فى تاريخ المجموعة وهيكل ملكيتها وتحولها من الخسارة إلى الربحية خلال النصف الأول من 2021، وخطتها لضخ ما يتجاوز المليار جنيه استثمارات جديدة خلال الثلاث سنوات المقبلة.

واكد الرئيس التنفيذى أن مصر تعج بالعديد من الفرص الاستثمارية فى القطاع العقارى وأن هناك رغبة كبيرة لدى الكثيرين للدخول واقتحام السوق خلال الفترة الأخيرة مع استقرار الوضع الاقتصادى والاستثمارى للدولة.

وأشار «بن خليفة» إلى أن جهود الدولة نحو الإعلان عن مبادرات مختلفة للتمويل العقارى جاءت مشجعة بشكل كبير للقطاع، مشددا على أن تطبيق نظام «الأسكرو أكاونت» هو الحل الأمثل لتنظيم الوضع العقارى فى مصر..

وإلى نص اللقاء:

● حازم شريف: ضيفى اليوم هو الدكتور أيمن بن خليفة الرئيس التنفيذى لمجموعة بورتو جروب القابضة، فى البداية أرحب بك؟

د. أيمن بن خليفة: أهلا بك أستاذ حازم مساء الخير عليك وعلى السادة المشاهدين.

● حازم شريف: مجموعة بورتو جروب نتجت عن انقسام مجموعة عامر جروب فى عام 2015 لكن بعض ملامح عملية الفصل المذكورة لم تكن واضحة للكثيرين، وبالتالى حدثنا عن بعض التفاصيل؟ وكيف بدأت علاقتك بالمجموعة حتى وصلت إلى منصب الرئيس التنفيذى مؤخراً؟

د. أيمن بن خليفة: مجموعة بورتو جروب القابضة هى ناتجة عن عملية انقسام مجموعة عامر القابضة فى 2015، المجموعة انقسمت حينها لمجموعتين عامر جروب وبورتو جروب.

بورتو جروب هى مجموعة مستقلة تتكون من 13 شركة تابعة، وبالنسبة لى شخصيا التحقت بعضوية مجلس إدارة بورتو جروب فى 2019 وتدريجيا تم تعيينى العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس الإدارة للشئون المالية والتطوير فى عام 2020، وبعد ذلك العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمجموعة.

● حازم شريف: هل يمكن أن تطلعنا على شكل هيكل الملكية الحالى للمجموعة؟

د. أيمن بن خليفة: بورتو جروب هى شركة مدرجة فى البورصة ومتاح للجميع التملك فيها، ويتوزع هيكل الملكية الحالى بين شركة أسماك وهى شركة مساهمة إماراتية مملوكة للأستاذ عبدالسلام مسعود المزداوى المساهم الرئيسى إلى جانب مجموعة من المستثمرين العرب والمصريين وصناديق الاستثمار.

● حازم شريف: كم تبلغ حصة شركة أسماك فى بورتو حالياً؟ وما حجم الأسهم القابلة للتداول الحر فى البورصة المصرية؟

د. أيمن بن خليفة: وفقا لآخر إفصاح للبورصة تجاوزت مساهمة شركة أسماك نسبة الـ%25 فى مجموعة بورتو القابضة وأفصحت أسماك للبورصة عن خطتها الاستثمارية وفقا للأنظمة والقوانين الخاصة بسوق المال المصرى.

● حازم شريف: بالنسبة لنموذج التقسيم من الملاحظ وقوع المطاعم والأنشطة السياحية تحت مظلة عامر جروب فى الوقت الذى تمتلك فيه أيضا بعض «البورتوهات» هل يمكن أن تشرح لنا هذه الجزئية وهل يسمح النموذج لـ«عامر» بتدشين «بورتوهات» جديدة تحت نفس العلامة التجارية؟

د. أيمن بن خليفة: سأتحدث بشكل أخص عن بورتو القابضة وهى المجموعة التى أمثلها والتى يعد العمل والنشاط الأساسى لها هو التطوير العقارى.

وتمتلك المجموعة – بورتو – مشروعات عقارية موضحة بالتفصيل فى الإفصاحات التى أرسلت إلى البورصة بخلاف مجموعة عامر جروب التى تمتلك تحت مظلتها الفنادق والمطاعم والتى لا صلة لنا بها.

● حازم شريف: لمن حق العلامة التجارية «بورتو»؟! عامر جروب أم «بورتو جروب»؟!

د. أيمن بن خليفة: العلامة التجارية هى علامة مسجلة ملك مجموعة عامر جروب القابضة.

بورتو حصلت على «فرنشايز» من «عامر جروب» أثناء التقسيم.. وقريبا تغيير اسم المجموعة بالكامل والتحرك بحرية أكبر

● حازم شريف: بالتالى بورتو جروب حصلت على «فرنشايز» من مجموعة عامر جروب ؟

د. أيمن بن خليفة: هذا صحيح، ولكن فى الفترة الأخيرة حصلت مجموعة بورتو جروب على موافقة مجلس إدارتها والجمعية العمومية على تغيير اسم المجموعة من بورتو جروب إلى اسم مختلف وسيتم الإعلان عنه قريبا.

● حازم شريف: إذا سيتم تغيير العلامة التجارية ونقل جميع المشاريع تحت مظلة «بورتو جروب» إلى الاسم الجديد.. فهل تخبرنا بالاسم الجديد؟

د. أيمن بن خليفة: لا أستطيع الإفصاح عنه فى الوقت الحالى وأنت تعلم أن المجموعة مدرجة فى البورصة ولابد أن يحدد مجلس الإدارة الاسم أولاً على أن يتم إرسال الإخطار بالاسم الجديد إلى إدارة الإفصاح فى البورصة المصرية.

خطة أسماك الاستثمارية لدعم «بورتو جروب» تركز على السعى لتطوير المنتج العقارى وضخ مزيد من الاستثمارات

● حازم شريف: شركة أسماك وصلت إلى %25 من ملكية «بورتو جروب» فهل هناك نية للوصول إلى نسبة الـ%33 وبالتالى التقدم بعرض شراء إجبارى للمجموعة كلها؟

د. أيمن بن خليفة: بالفعل كان هذا محدد فى إخطار شركة أسماك الأخير للبورصة المصرية بشأن الخطة الاستثمارية، وأنه حال تجاوز نسبتها حاجز الـ%33 سيتم اتباع الإجراءات اللازمة لتقدم «أسماك» بعرض شراء إجبارى على كامل الأسهم.

● حازم شريف: ما هى الملامح الرئيسية لخطة أسماك لتطوير «بورتو جروب»؟

د. أيمن بن خليفة: الخطة الاستثمارية هى السعى لتطوير المنتج العقارى فى مجموعة بورتو، وتغيير اسم المجموعة إلى جانب ضخ مزيد من الاستثمارات فى رأس المال إذا لزم الأمر، بالإضافة إلى عزمها التقدم بعرض شراء إجبارى على أسهم المجموعة حال تجاوز نسبة الـ %33.

● حازم شريف: هل لك أن تطلعنا على ملامح الخطة الاستثمارية والاستراتيجية للمجموعة الفترة المقبلة؟!

د. أيمن بن خليفة: الخطة الاستثمارية الفترة القادمة ستكون خطة واعدة وطموح بها مزيد من التسليمات والإنجازات ومزيد من المشاريع الجديدة واستكمال المشاريع القائمة والبحث عن أنصاف الفرص سواء داخل أو خارج مصر.

● حازم شريف: تحدثت عن فرص جديدة وخطط طموحة.. فى وقت سابق كانت هناك مشكلة فى التسليمات لكن مع الإدارة الجديدة زادت التسليمات وتحولت الشركة من الخسارة إلى الربحية.. كيف حدث هذا؟

د. أيمن بن خليفة: من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات فى المشاريع الحالية أدت إلى إنجاز العمل وتسليم العملاء فى المواعيد المقررة وإثبات الإيرادات وتحقيق الأرباح.

● حازم شريف: وقعت “بورتو جروب” اتفاق مع بنك مصر للحصول على 500 مليون جنيه.. هل هذا هو الاتفاق الوحيد على قائمة المجموعة؟

د. أيمن بن خليفة: تمويلات المجموعة مختلفة أبرزها التمويل البنكى من خلال الحصول على قرض من بنك مصر فرع المعاملات الإسلامية وهو عقد مشاركة وتمويل يحصل من خلاله بنك مصر على عائد من استثماراته فى المشروع.

● حازم شريف: هل هناك عقود تمويل أخرى سواء قروض أو شراكة الفترة المقبلة أو على ميزانية المجموعة فى الوقت الحالي؟

د. أيمن بن خليفة: وسائل التمويل المتاحة فى جهورية مصر العربية كلها مرحب بها داخل المجموعة وندرس أنسب الوسائل وطرق التمويل سواء كانت توريق أو صكوك أو اقتراض بنكى بما يناسب حجم المشاريع الخاصة بالمجموعة وبما يناسب حجم التمويل المطلوب.

● حازم شريف: فى تقديرك لكى تعمل المجموعة على تسريع التسليمات والوفاء بالمواعيد لمشروعاتها داخل وخارج مصر.. ما هى حجم الاستثمارات المطلوبة لتحقيق ذلك خلال الثلاث سنوات المقبلة على سبيل المثال؟

د. أيمن بن خليفة: حجم الاستثمارات المتوقعة خلال الثلاث سنوات المقبلة يتجاوز المليار جنيه، لكن لا يوجد رقم دقيق حتى الآن وهى تقديرات فقط، لأن هناك مشاريع قائمة، وأخرى بدأت مؤخراً، وأخرى جديدة ومستهدفة.

هناك فرص استثمارية مميزة فى المدن الجديدة والجيل الرابع مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة إلى جانب المحافظات

● حازم شريف: إذا تحدثنا عن الفرص داخل مصر.. ما هى المناطق المستهدفة أو التى تنظر إليها المجموعة؟

د. أيمن بن خليفة: الفرص فى المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة إلى جانب المحافظات.

ومصر على وجه العموم مليئة بالفرص العقارية والاستثمارية فى القطاع العقارى الواعد بدليل عمليات الاستحواذ التى تمت مؤخرا على شركات عقارية.

الجميع يرى أن الوضع الاقتصادى والاستثمارى فى مصر أصبح مختلفاً فى الوقت الحالى، الجميع يرغب الاستثمار فى مصر، فبدلاً من شراء المنتج العقارى يمكن شراء أصل الشركة التى تمتلك العقار نفسه.

● حازم شريف: الفرص كثيرة كما تحدثت لكن كمجموعة بالتأكيد لديك «شورت لست» قائمة مصغرة.. فهل هناك فرص قريبة فى الوقت الحالي؟

د. أيمن بن خليفة: نبحث عن “أنصاف” فرص استثمارية لإنشاء مشاريع عقارية سكنية تجارية ترفيهية، بما يعود بالايجاب والربحية على مساهمى الشركة.. والفرص متواجدة فى المحافظات والقاهرة وأيضا فى الصعيد.

● حازم شريف: بعد تغيير العلامة التجارية هل ستحمل جميع المشروعات القائمة الاسم الجديد أم سيكون هناك حرية حركة؟

د. أيمن بن خليفة: سيكون لنا حرية الحركة فى استخدام الاسم الجديد فيما يخص المشروعات الجديدة.

شكل الاستثمار الأمثل لنا هو الحصول على الأراضى وتطويرها.. ولدينا خطة توسعية فى أغلب الدول العربية وننتظر الوقت المناسب

● حازم شريف: هل أنصاف الفرص التى ذكرتها تشمل الاستحواذ على كيانات أو مشروعات قائمة أم من خلال الحصول على أراضى وتطويرها؟

د. أيمن بن خليفة: النشاط الأساسى للشركة التطوير العقارى وبالتالى الأفضل الاستثمار فى الأراضى وتطويرها.

● حازم شريف: لدى المجموعة مشروعات خارجية فى المغرب والأردن ..ما هى المراحل المختلفة لكلا المشروعين ؟

من المتوقع البدء فى العمليات الإنشائية والحجوزات لبورتو أغادير بالمغرب خلال 2022

د. أيمن بن خليفة: لدى المجموعة مشروع «أغادير» فى المغرب «وبورتو البحر الميت» فى دولة الأردن.

مشروع «أغادير» هو مشروع فندقى ترفيهى سياحى سكنى على المحيط الأطلسى فى مدينة أغادير السياحية المميزة يقع على مساحة 1.2 مليون متر والمجموعة فى إطار إصدار تراخيص المشروع والتعامل مع الجهات الحكومية هناك فى مملكة المغرب.

● حازم شريف: متى يتوقع البدء فى العمليات الإنشائية والحجوزات الخاصة بالمشروع؟

د. أيمن بن خليفة: من المرجح البدء فى ذلك خلال 2022.

● حازم شرف: وماذا عن بورتو البحر الميت فى الأردن؟

د. أيمن بن خليفة: بورتو البحر الميت هو مشروع قائم بالفعل فى العملية الإنشائية للمرحلة الأولى وهى المرحلة الشاطئية على مساحة 20 ألف متر وتحتوى على 5 أبراج فندقية سكنية، بالإضافة إلى 740 ألف متر فى المنطقة الجبلية المطلة على البحر.

مصر تمثل %80 من إجمالى المشروعات الخاصة ببورتو والباقى للمشروعات الخارجية المستهدف زيادتها مستقبلا

● حازم شريف: هل لديكم خطة للتوسع خارج مصر بخلاف الدول المعلن عنها؟

د. أيمن بن خليفة: بالتأكيد لدينا خطة توسعية فى أغلب الدول العربية المحيطة ولكن ننتظر الفرصة المناسبة.

● حازم شريف: كم ستصل نسبة مساهمة مصر فى إجمالى إيرادات «بورتو جروب» بعد إضافة المشروعات المنتظرة ضمن الخطة التوسعية الخارجية؟

د. أيمن بن خليفة: مصر تمثل حالياً حوالى %80 من إجمالى مساهمة المشروعات الخاصة ببورتو، ومن المرجح أن تتقلص نسبة مساهمة مصر مستقبلاً بشكل قليل بعد زيادة نسبة المساهمة من المشروعات الخارجية.

حريصون كإدارة تنفيذية على تسريع تنفيذ حكم «بورتو طرطوس» فى أقرب وقت عن طريق القضاء والقانون

● حازم شريف: وصلتم للتحكيم الدولى فى «بورتو طرطوس» بسوريا.. فما هى تطورات هذا النزاع؟

د. أيمن بن خليفة: حصلت بورتو جروب على حكم من مركز التحكيم الدولى بتعويض قدره 39 مليون دولار، بالإضافة إلى أتعاب قانونية، بشأن توقف المشروع فى سوريا.

نحن كإدارة تنفيذية للمجموعة لدينا أشد الحرص على تسريع تنفيذ الحكم فى أقرب وقت عن طريق القضاء ومستشار الشركة القانونى.

تحول المجموعة إلى الربحية النصف الأول نتيجة ضخ استثمارات جديدة وتسليم الوحدات للعملاء فى المواعيد المقررة

● حازم شريف: حدثت طفرة فى نتائج الأعمال الأخيرة للمجموعة وتحولت المجموعة إلى ربح 72 مليون جنيه بالنصف الأول 2021 مقابل 25 مليون جنيه خسائر الفترة المماثلة.. من أين جاء هذا التحول؟

د. أيمن بن خليفة: تطور المؤشرات المالية للمجموعة الفترة الأخيرة جاء نتيجة جهد كبير على جميع الأصعدة إذ ارتفعت الإيرادات بنسبة %113 إلى 1.2 مليار جنيه، وارتفع أيضاً مجمل الربح بأكثر من %100 إلى 107 ملايين جنيه.

كما قفزت الأرباح التشغيلية أيضا مما أدى إلى ارتفاع صافى الربح إلى 72 مليون جنيه بفضل هذه المؤشرات المالية التى نتجت عن جهد كبير.

● حازم شريف: ما هى المشروعات التى ساهمت بشكل أكبر فى نمو الأداء والإيرادات خلال الفترة المذكورة؟

د. أيمن بن خليفة: المشروعات السكنية فى مدينة 6 أكتوبر و«بورتو نيو كايرو» إلى جانب المشروعات الساحلية التى ساهمت بشكل كبير فى إيرادات المجموعة خلال النصف الأول من العام الحالى.

● حازم شريف: تحدثنا عن أسباب النمو الفترة الماضية.. إذا فمن أى زاوية تتوقع أن تنمو أعمال الفترة المقبلة؟

د. أيمن بن خليفة: النمو سيأتى من النشاط الأساسى واستكمال المشاريع وتسليم المشروعات القائمة والبحث عن فرص استثمارية أخرى.

كرئيس تنفيذى أتمنى أن تسهم جميع المشاريع التابعة فى الإيرادات والربحية، لكن أستطيع أقول أن المشاريع القائمة الأقرب لتحقيق الربحية أما المشاريع المنتظرة فهى تحتاج إلى مزيد من الجهد والإنشاءات لإثبات الإيراد والأرباح.

%5 من إجمالى المبيعات تمويل عقارى مقابل «صفر» فى وقت سابق

● حازم شريف: أطلقت الدولة ممثلة فى البنك المركزى العديد من مبادرات التمويل العقارى.. فهل طالت تلك المبادرات «بورتو» على مستوى المبيعات؟

د. أيمن بن خليفة: مبادرات الدولة للتمويل العقارى جميعها جيدة ومشجعة للقطاع العقارى، ومست محدودى ومتوسطى الدخل، وعلى صعيد بورتو يوجد لدينا فرص تتناسب مع متوسطى الدخل وفقا لمبادرات التمويل.

● حازم شريف: ما نسبة التمويل العقارى فى الوحدات التى تم بيعها الفترة الماضية؟

د. أيمن بن خليفة: النسبة تصل إلى حوالى %5 من إجمالى المبيعات مقابل صفر % قبل إطلاق هذه المبادرات.

«الأسكرو أكاونت» الحل الأمثل لتنظيم السوق.. وأتوقع استمرار نمو القطاع العقارى فى حدود %5 سنويا

● حازم شريف: نرى بعض المطورين يقومون ببيع الوحدات على «الماكيتات» فقط.. وفى الفترة الأخيرة أثير قرار عن ضرورة تنفيذ %30 من المشروع العقارى قبل الإعلان عن تسويقه.. فى رأيك ما الحل الأمثل لتنظيم الوضع الحالى؟

د. أيمن بن خليفة: يجب أن نستفيد من التجارب الناجحة التى ظهرت فى الدول الخارجية من خلال الاتفاق على ما يؤمن أموال الشركة والعميل والدولة جميعاً.

يمكن تحقيق ذلك عن طريق إنشاء حسابات بنكية يشرف عليها الرقيب أو ما يعرف بـ«الأسكرو أكاونت» – حسابات الضمان العقارى، بحيث توزع النسب على الإنشاءات وتحديد ربحية الشركة ويضمن حقوق المطور والعميل.

● حازم شريف: ما توقعاتك لمعدلات نمو القطاع العقارى الفترة المقبلة؟

د. أيمن بن خليفة: أتوقع استمرار معدلات نمو القطاع العقارى فى حدود %5 سنويا.

الطلب العقارى الأكبر فى شريحة الدخل المتوسط.. وكورونا برهنت على الحاجة إلى عقار مريح يتضمن جميع الخدمات والاحتياجات

● حازم شريف: الوحدات التى يستهدفها غالبية المطورين فى الوقت الحالى تقع تحت A» Class» و«+B».. كيف ترى معدلات الطلب على هذه الشرائح بعكس الفئات الأخرى؟

د. أيمن بن خليفة: أرى أن الطلب الحقيقى فى شريحة الدخل المتوسط «BT» أكبر لأن هناك احتياجا فعليا للعقار وسط هذه الفئة، فأزمة كورونا أكدت أهمية احتياج المواطنين للعقارات المريحة نتيجة تواجدهم لفترات طويلة داخل المنزل، إذ أصبح المنزل هو مكتب العمل والنادى والجامعة والمدرسة.

● حازم شريف: من المعلوم أن بورتو «كبراند» عبارة عن منتجعات سكنية وترفيهية ومطاعم وشوطئ.. فماذا عن نموذج الخدمات المتكاملة كالتعليم والصحة؟

د. أيمن بن خليفة: بالتأكيد متواجدة فالخدمات التعليمية والصحية والنوادى الرياضية وجميع الخدمات الأخرى متوافرة فى غالبية المشاريع الحالية.

● حازم شريف: بالنسبة لتصدير العقار للخارج برغم الحديث عنه كثيرا فى وقت سابق إلا أننا لم نر إنجازا ملموسا حتى الآن.. بصفتك تقع على الضفتين كمستثمر خارجى وأحد الملاك لبراند فى مصر.. كيف ترى الوضع؟

د. أيمن بن خليفة: بالتأكيد العقار المصرى مقصد لجميع الدول العربية لشركة عقارية أو من خلال المصريين المقيمين فى الخارج، بالإضافة إلى أن مصر مقصد سياحى مهم لجميع الدول العربية.

على سبيل المثال المملكة العربية السعودية يمتلك مواطنوها أكثر من مليون وحدة سكنية داخل جمهورية مصر العربية، وهو رقم كبير، ويمكن أن تقيس على ذلك باقى الدول العربية.

%20 من مبيعات «بورتو» موجهة للتصدير.. ونركز فى الوقت الحالى على الدول العربية ونخطط لافتتاح المزيد من الأسواق

● حازم شريف: كم تمثل مبيعات الصادرات العقارية من إجمالى مبيعات بورتو جروب؟

د. أيمن بن خليفة: النسبة تصل إلى %20 تقريباً، وحالياً لدى بورتو فروع مبيعات فى هذه الدول العربية التى تصدر العقار إليها.

● حازم شريف: هل هناك مستهدف لوصول مبيعات «بورتو» خارج الدول العربية أم أن نموذج الأعمال يقتصر على هذه الدول؟

د. أيمن بن خليفة: تركيزنا الحالى على الأسواق العربية وهناك مخطط لافتتاح المزيد من الأسواق الجديدة.