بورتلاند طرة تبيع خردة بـ 7.6 مليون جنيه و ترفض مزاد الأفران

قالت أسمنت بورتلاند طره فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية أنها ستعيد طرح تلك الأفران للبيع مرة أخرى فى وقت لاحق لم يحدد بعد

بورتلاند طرة تبيع خردة بـ 7.6 مليون جنيه و ترفض مزاد الأفران
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:49 م, الأحد, 25 أغسطس 19

أعلنت شركة أسمنت بورتلاند طره المصرية  عن فشل مزاد بيع الأفراد القديمة المتوقفة عن العمل لعدم الوصول إلى السعر المناسب ، بينما نجحت فى بيع خردة بقيمة تتراوح 7.6 مليون جنيه.

وقالت أسمنت بورتلاند طره  فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية أنها ستعيد طرح تلك الأفران للبيع مرة أخرى فى وقت لاحق لم يحدد بعد .

وأضافت إن حصيلة بيع الخردة الخاصة بباقى شركات المجموعة بلغت 7.6 مليون جنيه تقريبا.

وكانت الشركة قد أعلنت فى وقت سابق عن طرح الأفران القديمة المتوقعة عن العمل منذ 2013 للبيع فى مزاد علنى أمس السبت .

وصححت أسمنت بورتلاند طره المصرية، فى وقت سابق، خطأ وقع فيه الخبير المثمّن لأصولها حول عدد الأفران والخطوط التى سيتم بيعها خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أنه سيعتذر عن ذلك فى بيان.

وقالت الشركة، الأسبوع الماضى، إن ما سيتم بيعه هو الأفران القديمة الخاصة بمصنع طرة فقط، والمتوقفة عن العمل منذ عام 2013، بالإضافة إلى بعض الخردة، طبقًا للقرار المتخَذ من قِبل الجمعية العامة غير العادية فى 16 سبتمبر 2018.

كما نوّهت أسمنت بأن الخبير المثمّن سيقوم بنشر اعتذار وتصحيح عن الإعلان المنشور ببعض الصحف، والخاص ببيع 7 خطوط أسمنت بالمشتملات والطواحين.

فى سياق متصل أرسلت شركة السويس للأسمنت المالكة لأسمنت بورتلاند طرة بيانًا للبورصة المصرية يحتوى على نفس المضمون ويؤكد وقوع المثمّن فى خطأ سيتم تصحيحه.

السويس للأسمنت : شراء 200 ألف طن فحم بترولى

وأعلنت السويس للأسمنت، فى وقت سابق، إبرام اتفاقية توريد مع الشركة المصرية للتكرير لشراء فحم بترولي منتج محليًّا بكميات تصل إلى 200 ألف طن سنويًّا.

وقالت ، فى إفصاح سابق للبورصة، إن هذه الاتفاقية تأتى ثمرة لنجاح عملية التفاوض مع الشركة المصرية للتكرير بما يقلل التكاليف اللوجستية عليها نتيجة توفير مزيج الوقود المستخدم جزئيًّا من السوق المحلية.

وارتفعت أرباح السويس للأسمنت إلى 269.8 مليون جنيه، خلال الربع المنتهى مارس الماضى، مقابل صافى ربح 128 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وقالت الشركة، فى وقت سابق، إن الانتعاش فى الأرباح بسبب حصيلة بيع مصنع الأسمنت الأبيض المملوك لشركة حلوان للأسمنت والمملوكة لشركة السويس للأسمنت بنسبة 99.6%.

وأعلنت السويس للأسمنت، في يناير الماضي، وصولها لاتفاق نهائى لبيع مصنع الأسمنت الأبيض بمحافظة المنيا إلى شركة إعمار للصناعات بقيمة 694.5 مليون جنيه.

وسجلت السويس للأسمنت صافي ربح 121.4 مليون جنيه، منذ بداية يناير حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل صافى خسائر 1.13 مليار خلال عام 2017. وزادت مبيعات الشركة إلى 7.42 مليار جنيه خلال عام 2018، مقارنة بمبيعات بلغت 6.46 مليار جنيه خلال 2017.

ويبلغ رأسمال السويس للأسمنت 909.28 مليون جنيه، موزعًا على 181.8 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

بورتلاند طره توقف نشاطها مؤقتًا بسبب الخسائر

وأعلنت ، فى مايو الماضى، إيقاف نشاط شركتها التابعة أسمنت بورتلاند طرة وقفًا مؤقتًا نتيجة تدهور النتائج المالية وتكبدها خسائر متزايدة.

وقالت الشركة، فى إفصاح سابق، إنها قررت وقف نشاط أسمنت بورتلاند طرة، مع الإبقاء على الشركة وعدم تصفيتها، طالما أمكن إيقاف التشغيل وعدم تكبد خسائر إضافية.

وقالت أسمنت بورتلاند إن سوق الأسمنت المصرية تشهد حاليًّا زيادة هائلة فى العرض تتجاوز 30 مليون طن سنويًّا، مقابل انخفاض الطلب المحلى للعام الثالث على التوالى، مما يؤدى إلى انخفاض الأسعار لمستويات لا تغطى التكلفة.

وأضافت الشركة، فى إفصاح سابق، أنها بذلت مجهودًا لخفض تكلفة الإنتاج والتشغيل، لكن وضع السوق الحالى جعل نشاطها يتكبد خسائر نقدية بصفة مستمرة ولا يتوقع أن يشهد هذا الوضع انفراجة على المستقبل القريب.

وتعد “أسمنت بورتلاند طرة” شركة الأسمنت الأولى في مصر، وتمتلك شركة السويس للأسمنت حوالي 66.12% من الشركة. وتمتلك شركة أسمنت طره أقدم محجر للحجر الجيري، والذي تم استخدامه في إنتاج أحجار الأهرامات الثلاث.

كما كانت أسمنت طرة هي الشركة الأولى في مصر التي تتبع الطريقة الجافة في صناعة الأسمنت. وفي يونيو 2006 حصلت شركة أسمنت بورتلاند طرة على شهادة الجودة من المعهد الأمريكي للبترول (API) لإنتاج أسمنت آبار البترول.