بهاء حسن: توقعات بوصول حجم سوق أمن المعلومات عالميًا إلى 250 مليار دولار 2026

خلال كلمته في لقاء صحفي اليوم

بهاء حسن: توقعات بوصول حجم سوق أمن المعلومات عالميًا إلى 250 مليار دولار 2026
إسلام شريف

إسلام شريف

6:05 م, الخميس, 19 سبتمبر 24

أكد الدكتور بهاء حسن، رئيس المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات، أن سوق أمن المعلومات العالمية تشهد نموًا متسارعًا، ومن المتوقع أن يصل حجمها إلى 250 مليار دولار بحلول عام 2026، وذلك بفضل عدة عوامل أهمها تزايد الهجمات السيبرانية والتحول الرقمي السريع وزيادة الاعتماد على التقنيات السحابية. خلال كلمته في اللقاء الصحفي.

جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي، الذي انعقد اليوم، لمناقشة استعدادات ” انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات”، إذ سلط الضوء على التحديات الأمنية المتفاقمة، وسعى إلى نشر الوعي حول المخاطر التي تتربص بالحكومات والمؤسسات والأفراد في العالم العربي.

وأشار الدكتور حسن إلى أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تشهد أيضًا نموًا ملحوظًا في الإنفاق على الأمن السيبراني، حيث من المتوقع أن يصل حجم هذا الإنفاق إلى حوالي 5 مليارات دولار بحلول عام 2025.

كما أوضح أن استراتجية المؤتمر العربي لأمن المعلومات ترتكز على عدة محاور أهمها، تعزيز التعاون العربي في مجال أمن المعلومات، ومواجهة التهديدات الإلكترونية المتزايدة التي تستهدف الحكومات والمؤسسات العربية، بناء القدرات وتدريب الكوادر العربية في مجال الأمن السيبراني، فضلا عن تشجيع الابتكار العربي في مجال أمن المعلومات.

يهدف المؤتمر إلى وضع خارطة طريق واضحة لمواجهة التحديات السيبرانية المستقبلية.

ومن المتوقع أن يخرج المؤتمر بتوصيات قيمة تركز على تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة، ودعم الابتكار، وتطوير الكوادر الوطنية، لضمان أمن واستقرار الفضاء السيبراني في المنطقة.

كما تنطلق الأحد المقبل الدورة الثامنة للمؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات برعاية كوكبة من الوزراء والمسئولين المصريين. ويعقد المؤتمر تحت شعار “الدفاع السيبراني في عصر الحروب السيبرانية”، ويستضيف نخبة من الخبراء والمتخصصين على مدار يومين.