«بنية كابيتال» للاتصالات تستهدف 60% نموا فى حجم أعمالها بنهاية العام

تبدأ إنتاج كابلات الألياف الضوئية يوليو 2021

«بنية كابيتال» للاتصالات تستهدف 60% نموا فى حجم أعمالها بنهاية العام
محمود جمال

محمود جمال

9:20 ص, الأربعاء, 29 يوليو 20

تستهدف مجموعة «بنية كابيتال» للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات زيادة حجم أعمالها بنهاية العام الحالى بنسبة تتراوح بين 50 إلى %60.

وقال أحمد مكى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للمجموعة، إن «بنية كابيتال» هى الاسم التجارى الجديد لشركة «فايبر مصر» للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتضم تحت مظلتها عدة كيانات منها «فايبر مصر» للأنظمة والتى تتولى تنفيذ مشروعات الأنظمة المتكاملة داخل المدراس وشركات قطاع الأعمال العام، و«فايبر مصر الهندسية» و3 شركات أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وأوضح – فى تصريحات لـ «المال» – أن «فايبر مصر» للاتصالات حققت خلال 2019 أعمالا بقيمة 2 مليار جنيه، لافتا إلى أنها تمتلك مصنعا لإنتاج كابلات الألياف الضوئية فى العين السخنة تحت اسم «fiber cables» برأسمال مليار جنيه، ويتوزع هيكل ملكيته بنسبة %20 للهيئة العربية للتصنيع و%70 لـ «بنية كابيتال»، و%10 لشركة أمريكية أخرى.

وأضاف أن استثمارات المرحلة الأولى من المصنع تقدر بنحو 500 مليون جنيه ومن المقرر أن يبدأ إنتاجه فى يوليو 2021 بطاقة 40 ألف كيلو متر كابلات سنويا، على أن يتم إضافة خطوط إنتاج جديدة فى عام 2023 بنفس حجم الاستثمارات، لافتا إلى أن جزءا من تكلفة المشروع ممول ذاتيا والآخر  من بنك مصر.

وأشار إلى أن الشركة تلقت طلبات من دول أفريقية بشأن توريد 20 ألف كيلو متر كابلات من المصنع حتى الآن.

جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته الشركة أول أمس لإطلاق أول سوق رقمية لتمكين القطاعات الاقتصادية فى مصر من التحول الرقمى تحت اسم «بنية رقمية» وذلك بالشراكة التكنولوجية مع شركات «ساب» و«مايكروسوفت» و«ديل» و«سيسكو» و«هانيويل» و«أتوس» وبنك مصر كشريك تمويلى للمشروع والخدمات، بالإضافة إلى شراكة إستراتيجية مع كل من «فودافون» و«أورنج» و«اتصالات» والهيئة العربية للتصنيع والجامعة الأمريكية بالقاهرة و مؤسسة «المنتور» لدعم ريادة الأعمال.

مكى : الشركة تنفذ 80% من مشروع التحول الرقمى بـقطاع الأعمال العام

فى سياق متصل، ألمح «مكي» إلى أن «فايبر مصر» للاتصالات كانت واحدة من الشركات الفائزة بنسبة %80 من مشروع تطوير وتحديث 119 شركة تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام  ضمن تحالف عالمى يضم أيضا كلا من مايكروسوفت و«ساب» لحلول البرمجيات وتستهدف المرحلة الأولى من المشروع ميكنة 60 شركة.

وشدد على أهمية تسويق التجربة المصرية فى مجال التحول الرقمى وتصدير الخبرات الناجحة لأفريقيا مع رصد الحكومة ميزانيات ضخمة لذلك فى القطاعات الحيوية ومنها الأعمال العام والتعليم، على غرار مشروع البنية التحتية التكنولوجية للمدارس الثانوية الذى نفذته الشركة وساهم فى اختبار أكثر من 500 ألف طالب أونلاين والحصول على شهادات فورية.

وأكد أن للشركة دورا أيضا فى دعم مبادرة «مستقبل رقمى» التى وقعتها وزارة قطاع الأعمال العام مع اتحاد الغرف التجارية لتطوير أداء ورفع كفاءة  4.5 مليون شركة صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر إلكترونيا، على أن تكون البداية مع 500 ألف شركة كمرحلة أولى.