بنوك الاستثمار اللاعب الأنشط منذ التعويم

بلتون تستهدف إدارة صفقات بقيم تتراوح بين 7 - 8 مليارات جنيه  ارتفاع ملحوظ فى إيرادات العمولة والاستشارات  «فاروس» تضيف التأجير التمويلى والتمويل متناهى الصغر  «برايم» تركز على قطاعات التصدير والأغذية والعقارات والطبى  «مباشر» تفاوض بنكا حكوميا

بنوك الاستثمار اللاعب الأنشط منذ التعويم
جريدة المال

المال - خاص

11:17 ص, الأحد, 7 مايو 17

بلتون تستهدف إدارة صفقات بقيم تتراوح بين 7 – 8 مليارات جنيه
 ارتفاع ملحوظ فى إيرادات العمولة والاستشارات
 «فاروس» تضيف التأجير التمويلى والتمويل متناهى الصغر
 «برايم» تركز على قطاعات التصدير والأغذية والعقارات والطبى
 «مباشر» تفاوض بنكا حكوميا لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك
 «بايونيرز» تروج طرح «رؤية» بدول الخليج

مصطفى طلعت

تتأهب بنوك الاستثمار العاملة بالسوق المحلية، إلى لعب دور مهم فى عمليات الدمج والاستحواذ وتقديم الاستشارات المالية وإدارة الطروحات، مستفيدة من تحول دفة المستثمر الأجنبى للسوق المصرية، واستغلال فرص انخفاض تقييم الأصول، إضافة إلى سير الحكومة فى إتمام برنامج الإصلاحات المالية والذى بدأته بتحرير سعر الصرف نوفمبر من العام الماضى.

وبالفعل بدأت بنوك الاستثمار فى جنى ثمار الإصلاحات المالية، خاصة على صعيد نشاط قطاع السمسرة، بعد التحسن المحلوظ فى التداولات اليومية للبورصة، وهو ما انعكس بشكل واضح على القوائم المالية لهذه البنوك، خلال العام المالى الماضي، والذى كشف تحسنا واضحا فى نتائج الأعمال مدعومة بعمولات السمسرة وعمليات الدمج والاستحواذ.

واتجهت بنوك الاستثمار مؤخرا إلى عقد مؤتمرات ترويجية للاستثمار فى مصر بغرض فتح باب مهم لمجال عملها، مثل «هيرميس»، التى عقدت لقاءات بين شركات تقترب أصولها من 3.5 تريليون دولار، عبر مؤتمر لها فى لندن قبل عدة شهور، كما التقى مستثمرين تقدر حجم الأصول المدارة لديها بنحو 4 تريلونات دولار فى مؤتمر لشركة «بلتون» المالية القابضة نهاية يناير الماضى.

ويترقب بنك الاستثمار «سى آى كابيتال» عقد مؤتمره الدورى للاستثمار فى مصر فى مدنية الجونة فى النصف الثانى من مايو الجاري، والذى من المقرر أن يحضره نحو 75 شركة عالمية، إضافة إلى وزراء من المجموعة الاقتصادية.

وحققت بنوك الاستثمار المقيدة فى البورصة أداءاً ماليا جيدا بنهاية العام الماضى، إذ سجلت «المجموعة المالية هيرمس» إيرادات تشغيلية قياسية فى 2016 بلغت 4.08 مليار جنيه مقابل 1.058 مليار جنيه فى 2015، بنسبة زيادة %279، نتيجة فروق تقييم العملة وزيادة إيرادات الأتعاب والعمولات بمعدل %50 لتصل إلى 1.2 مليار جنيه، وصافى ربح 1.6 مليار جنيه مقابل 200 مليون جنيه بنسبة نمو %690.

كما رفع فريق الاستثمار المباشر بـ»هيرمس» الأصول التى يديرها إلى 993 مليون دولار بمعدل نمو %62، وقام قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بإتمام 10 صفقات خلال 2016، منها تنفيذ صفقتين طرح عام بالبورصة لأسهم شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتى بقيمة 127 مليون دولار، ولأسهم شركة مستشفى شركة كليوباترا بقيمة 41 مليون دولار.

وكشفت القوائم المالية لبلتون المالية القابضة، ارتفاع إيراداتها إلى 231.1 مليون جنيه، خلال 2016، مقابل 84 مليون جنيه فى العام السابق، وتحقيق صافى ربح 44.3 مليون جنيه مقارنة بنحو 5.2 مليون جنيه، واتجهت الشركة لاستثمار 24 مليون دولار فى شركة سمسرة تابعة بالولايات المتحدة.

جدير بالذكر أن «بلتون» تولت إدارة طرح شركة إم إم جروب للتجارة والصناعة العالمية فى السوق الرئيسية بقيمة 708 ملايين جنيه، خلال مارس الماضى.

وقال سامح الترجمان، الرئيس التنفيذى لبنك الاستثمار «بلتون»، إن الشركة لمست إقبالا كبيرا من المستثمرين الأجانب وخططتهم للاستثمار بجدية فى مصر، وهو ما لوحظ بشكل واضح فى إقبال المؤسسات العربية والأجنبية على طرح «إم إم جروب» للتجارة والصناعة العالمية بالبورصة.

وأشار الترجمان إلى أن تحسن ثقة المستثمر الأجنبى بصفة عامة لوحظ فى تضاعف أحجام أصولهم فى الاستثمار غير المباشر وتحديدا فى سوق الأسهم بخلاف استثماراتهم فى أذون الخزانة كذلك الطلب الكبير على السندات الدولارية.

ولفت إلى أن الشركة تنظر بصورة رئيسية إلى قطاعات الأغذية واللوجستيات والصناعة، موضحا أنها واعدة للمستثمر سواء المحلى أو الأجنبي، متوقعا أن تساهم شركته فى إدارة عمليات دمج واستحواذ وإدارة أصول وخدمات استشارات مالية بقيم تتراوح ما بين 7 و8 مليارات جنيه.

وأكد أحمد حيدر، الرئيس التنفيذى لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بنك الاستثمار فاروس، أن المستثمر الأجنبى كان يترقب دخول السوق وبعد الإصلاحات المالية التى اتخذتها الحكومة مؤخراً، حدثت انفراجة كبيرة على كافة الأنشطة بالسوق سواء فى صناديق الاستثمار المباشر أو غير المباشر، مؤكدا أن «فاروس» تركز فى الوقت الحالى على الاهتمام بطرح شركات القطاع الغذائى بالبورصة لزيادة ربحيتها ونموها عن باقى القطاعات.

وأوضح حيدر أن العائق الرئيسى الآن هو خسائر الشركات التى تحققت طوال فترة تذبذب سعر الصرف العام الماضي، إضافة إلى تراجع حجم أعمال تلك الشركات نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة وإحجامها عن تمويل مشروعاتها عبر القروض البنكية، موضحا أن أرباح الشركات العاملة بالسوق المحلية كانت تحت ضغط كبير قبل تحرير أسعار الصرف.

وأضاف حيدر: «نريد أن نرى المستثمرين المحليين يتوسعون فى أنشطتهم وأن يتخذ البنك المركزى قراره بشأن أسعار الفائدة على الاقتراض، ونحن كفاروس نرى نموا كبيرا للاقتصاد المصرى بخلاف ما أعلنته بعض المؤسسات المالية العالمية عند %4.5».

ولفت إلى أن «فاروس» تركز فى الوقت الحالى على الأسواق التى يتوافر بها نوع من المرونة مثل أمريكا وأوروبا وجنوب أفريقيا والخليج، مشيرا إلى أنها تستهدف الترويج لطرحين فى قطاع الأغذية خلال الفترة المقبلة، منهم طرح بالنصف الثانى من العام الحالى بالسوق الرئيسي، كما تدرس الشركة اقتحام التأجير التمويلى والتمويل متناهى الصغر.

وفى «سى آى كابيتال»، قال محمود عطا الله، الرئيس التنفيذى للبنك، إن وجود سعر عادل للجنيه مقابل الدولار يدعم الاستثمار، لافتا إلى أن البنك لمس اهتمام المستثمر الأجنبى بمصر الفترة الحالية، وأن تحرير سعر الصرف عزز من الخطط التوسعية للشركة فى مصر والمنطقة العربية، خاصة بقطاعات البنوك والخدمات المالية.

ورفع بنك الاستثمار «إتش سي» مجهودات الترويج لمصر بعد قرار تحرير سعر الصرف، وقال إن عملية الاستثمار فى السوق تمر بمرحلة انتقالية يتم فيها إعادة تقييم كافة أصول الشركات العاملة للوصول إلى قيمة عادلة ليحدد المستثمر الأجنبى القاعدة التى سيعمل عليها عند دخوله.

وقال محمد نبراوى، مدير الاستثمار بشركة إتش سى لتداول الأوراق المالية إن حجم الأصول المدارة فى الأسهم ارتفع بشكل ملحوظ منذ قرار تعويم الجنيه ليقترب من 5 مليارات جنيه، مع تكالب المستثمرين الأجانب على شراء الأصول المصرية.

وأكد نبراوى أن أذون الخزانة التى اشتراها المستثمرون الأجانب تراوحت ما بين 60 و70 مليار جنيه خلال 4 شهور من بعد تعويم الجنيه، وهو ما يعكس ثقة الأجانب فى السوق المصرية، لافتاُ إلى أن «إتش سي» تركز على جذب مستثمرين من السوق العربية والخليجية وجنوب إفريقيا، إضافة إلى أوروبا وأمريكا.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف رفع حجم الأصول المدارة بواسطتها بنحو %20، من خلال محاولات إدارة عدد من الصناديق الجديدة، ومفاوضات جهات حكومية لإدارة محافظها المالية.

وفى «بايونيرز» القابضة، أعرب عامر عبدالقادر، رئيس قطاع الوساطة بالشركة عن تفاؤله بالسوق المصرية خلال العام الحالى والمقبل، مع الطرح الجديد الخاص بشركة «رؤية» للاستثمار العقارى التابعة لبايونيرز القابضة، مدعومة بإعادة هيكلة الشركات الحكومية والبنوك والطروحات والسيولة الجديدة المنتظر ضخها خلال الفترة المقبلة.

وأشار عبدالقادر إلى أن الشركة تستهدف الدخول فى المثلث الذهبى فى ترتيب شركات السمسرة بنهاية العام الحالي، والمركز الثانى بحلول 2018، وذلك بدعم من «ديسك» المؤسسات الذى تم تدشينه منذ عام، كذلك تطوير مركز البحوث والرحلات إلى دول عربية منها السعودية والإمارات والكويت، وعدد من الدول الأوروبية للترويج لطرح «رؤية»، إضافة إلى ديسك الأجانب المزمع وضع لمساته النهائية ليبدأ العمل به خلال شهر أغسطس المقبل.

وأوضح أن الشركة تقوم بعملية إحلال وتجديد بفروعها، إذ افتتحت فرع جديد فى المهندسين، ومن المقرر أن يتم افتتاح 3 فروع أخرى جديدة: الأول بمصر الجديدة، وبعده فرع بالشيخ زايد فور الحصول على الموافقات النهائية من الجهات الرقابية، والفرع الثالث فى سموحة بمحافظة الإسكندرية، إضافة إلى افتتاح المقر الرئيسى للشركة القابضة بالتجمع الخامس فى الربع الأخير من العام الحالى.

وكشف عبد القادر عن ترقب شركته افتتاح شركة سمسرة جديدة تختص فى التداول الإلكترونى تحت مسمى «رؤية أون لاين»، تيمناً بطرح شركة رؤية العقارية بالبورصة المملوكة لبايونيرز القابضة، والتى من المتوقع أن يتم طرحها بعد شهر رمضان المقبل.

وأكد إيهاب رشاد، العضو المنتدب لشركة «مباشر إنترناشيونال»، الذى اقتحمت نشاط الاستشارات المالية مؤخرا، أن الشركة تقوم بدور مستشار مالى لطرف المشترى فى إحدى الصفقات بمجال الإعلام تقدر قيمتها بنحو 250 مليون جنيه.

وأشار إلى أن قطاع إدارة الأصول اقترب من توقيع اتفاقية تعاون مع إحدى الشركات الخليجية المتخصصة فى برامج التقاعد والمكافآت، لتلبية احتياجات العملاء بعد سن التقاعد سواء من خلال تحديد راتب شهرى أو مكافآت.

وأكد حصول شركته على الموافقات الأمنية، لتأسيس شركة مباشر القابضة للاستثمارات المالية، لتكون المظلة الرئيسية لكامل استثمارات الشركة بالسوق المصرية، متوقعا الانتهاء من إجراءات التأسيس بالكامل بحلول الربع الثالث من العام الحالى، كما لفت إلى بدء مفاوضات لتوقيع بروتوكول تعاون مع أحد البنوك الحكومية الكبيرة.

وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لبرايم، إن شركته تهتم بشكل كبير بعدد من القطاعات، وتبحث عن الفرص بها وعلى رأسها الأغذية والمشروبات، والشركات التى تركز على الجانب التصديري، إضافة إلى بحث الفرص فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية ومنها التأجير التمويلي، والتمويل متناهى الصغر، كما تبحث فرص الاستثمار المباشر بالقطاعات العقارية والطبية والصناعات الغذائية.

وأشار إلى أن «برايم» تركز على مجال التسويق وجلب العملاء من دول الخليج والأسواق الدولية كإنجلترا وجنوب إفريقيا وأمريكا، والأسواق.

جريدة المال

المال - خاص

11:17 ص, الأحد, 7 مايو 17