بنوك استثمار: مبيعات «O west» تقود قاطرة نمو «أوراسكوم للتنمية» في الربع الثاني

حققت الشركة إجمالي إيرادات بقيمة 1.32 مليار جنيه، بارتفاع 51%، خلال الربع الثاني من 2019، فيما بلغت المبيعات التعاقدية 2.67 مليار جنيه مسجلة نموًا أكثر من الضعف.

بنوك استثمار: مبيعات «O west» تقود قاطرة نمو «أوراسكوم للتنمية» في الربع الثاني
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:00 م, الخميس, 12 سبتمبر 19

ترى وحدات بحوث في بنوك استثمار محلية أن مبيعات القطاع العقاري في مشروع أو ويست (O west) بمدينة 6 أكتوبر قد دعمت نتائج أعمال شركة أوراسكوم للتنمية بشكل قوي خلال الربع الثاني، من العام الحالي، والتي جاءت في مجملها اعلى من التوقعات.

ووفقا للقوائم المالية المجمعة، حققت اوراسكوم للتنمية إجمالي إيرادات بقيمة 1.32 مليار جنيه، بارتفاع 51%، خلال الربع الثاني من 2019، فيما بلغت المبيعات التعاقدية 2.67 مليار جنيه مسجلة نموًا أكثر من الضعف.

ويعد مشروع (O west) اول مشروع لشركة أوراسكوم للتنمية في المنازل السكنية والذي يقع في غرب القاهرة.

قالت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “نعيم” ان الشركة احرزت نتائج إيجابية بالربع المذكور نظرًا لتحسن قطاع الضيافة وإدارة المدن الذي جاء متوافق مع التقديرات، كما تفوق القطاع العقاري على التوقعات نتيجة الاعتراف بمبيعات مشروع أو ويست وزيادة معدل تسليمات الجونة.

واشارت “نعيم في ورقة بحثية وصلت “المال” إلى ان توقعاتها بشان نمو قطاع الضيافة جاء في اطار عدة عوامل على راسها قرار وزارة الخارجية الألمانية بإلغاء حظر السفر إلى طابا شهر يوليو الماضي كذلك إعادة إطلاق37 غرفة بفندق باي فيو طابا هايتس.

اما العامل الثالث فتمثل في إطلاق فندق كاسا كوك رودس في شهر أكتوبر المقبل، والذي سيضيف 100 غرفة بمنتجع الجونة، فضلاً عن الانتهاء من تجديد فندق كوكس كلوب (الذي يضم 144 غرفة) منتصف شهر أغسطس الماضي كذلك إضافة 200 غرفة أخرى كتوسعات للفنادق الموجودة حاليًا بالجونة بتكلفة أقل نظرًا لأن مباني الفنادق قائمة بالفعل.

توقعت “نعيم” أن تشهد المبيعات التعاقدية للشركة ارتفاعًا بالربع الثالث من العام الحالي، بدعم من إطلاق مخزون الوحدات الجديدة بمشروع “او ويست”؛ الذي يتكون من شقق سكنية فاخرة باستثمارات تبلغ 650 مليون جنيه، ووحدات تجارية بقيمة 500 مليون جنيه، بالإضافة إلى إطلاق مشروع عقاري فاخر جديد في الجونة في شهر سبتمبر 2019.

اضافت الورقة البحثية: “نعتقد أن مستهدفات شركة أوراسكوم للتنمية لعام 2019 والتي تتضمن إحراز إيرادات بقيمة 4 مليارات جنيه، ومبيعات تعاقدية بين 6.5-7 مليار جنيه يمكن تحقيقها في ضوء العوامل السالف ذكرها”.

واوصت وحدة بحوث “نعيم” بشراء السهم مع تحديد قيمة عادلة قدرها 11.9 جنيه، فيما يتداول السهم حاليا على شاشات البورصة عند 7.69 جنيه.

من جانبها، حددت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “فاروس” القيمة العادلة لسهم الشركة عند 14.71 جنيه، مع توصية بزيادة الاوزان النسبية.

وقالت “فاروس”، في ورقة بحثية وصلت “المال” أنه في ظل ارتفاع مبيعات الشركة 253% إلى 4.2 مليار جنيه في النصف الأول من العام الحالي، فمن المرجح ان تتمكن الشركة من تخطى مستهدفها للمبيعات عن العام باكمله والبالغة 6.5 – 7.0 مليار جنيه.

واكدت الورقة البحثية ان ما يدعم الرؤية السابقة إطلاق مرحلة جديدة في الجونة، ومرحلة شقق سكنية في مشروع أو ويست، موضحة أنه من المتوقع أن تفتح الشركة فندقي توماس كوك في النصف الثاني من العام الحالي في الجونة،كذلك افتتاح قاعة احتفالات موسيقية ومركز مؤتمرات.

وفي سياق متصل، حددت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “بلتون” القيمة العادلة لسهم اوراسكوم للتنمية عند 14.5 جنبه، مع توصية بالشراء.

وذكرت “بلتون” في ورقة بحثية وصلت “المال” الشركة استمرت في تحقيق نمو في المبيعات بدعم من مشروع O West الذي مثلت مبيعاته 70% من اجمالي مبيعات الربع الثاني، يليه مبيعات جديدة في الجونة (شكلت 27% من مبيعات الربع الثاني من 2019).

تابعت: “استمرت الشركة في تسجيل نتائج ممتازة في مشروع O West بعد طرح شقق سكنية في المشروع، والذي شهد معدل طلب قوي بدعم من العلامة التجارية للشركة وسمعتها الجيدة في أعمال تطوير ذات جودة”.

واشارت بلتون إلى ان الشركة سجلت صافي ربح قدره 199 مليون جنيه في الربع الثاني بارتفاع 143% نتيجة مكاسب فروق عملة من ارتفاع قيمة الجنيه، وارتفاع الأرباح الرأسمالية من بيع حصتها البالغة 51% في فندق “أوبروى زهرة” العائم و ايضا الارباح الاستثمارية.

واوضحت ان ايرادات الربع الثاني سجلت نموا بلغ 51% إلى 1,3 مليار جنيه، بدعم من نمو كافة القطاعات التشغيلية (الفنادق والعقارات وإدارة المدن السياحية)، موضحة ان العامل الرئيسي وراء نمو الإيرادات كان القطاع العقاري اذ استمرت الشركة في تسجيل إيرادات من مبيعاتها في مشروع O West، فضلاً عن ارتفاع أنشطة البناء في مشروع الجونة.