بنوك استثمار: «كليوباترا» تضاعف محفظتها بنهاية العام

%22 نموًا بإيرادات النصف الأول بدعم قطاع الجراحة

بنوك استثمار: «كليوباترا» تضاعف محفظتها بنهاية العام
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:34 ص, الأربعاء, 18 سبتمبر 19

أكدت بنوك استثمار أن شركة مستشفى كليوباترا ستواصل خطتها التوسعية، العام الحالى، لترتفع محفظة أصولها إلى 8 مشروعات بنهاية 2019، مقارنة بـ 4 نهاية 2018، مع استمرار الإنفاق الاستثمارى، ليصل إلى 360 مليون جنيه خلال الفترة من 2019 إلى 2021، فى ظل الحفاظ على زيادة أسعار الخدمات بما يتراوح بين 11 و14% سنويا.

وأجمعت بنوك الاستثمار على ترقية سعر سهم الشركة بدعم الأصول والمشروعات الجديدة والتى تشمل 4 مستشفيات هى الكاتب، والشروق، والنهضة، والقاهرة التخصصى.

يأتى ذلك فيما شهدت إيرادات شركة مستشفى كليوباترا وشركاتها التابعة، زيادة 22% بالنصف الأول من العام الحالى مدعومة بعدة عوامل، أبرزها نمو قطاع الجراحة 41% دفعة واحدة.

وفى المقابل، تسببت الزيادة المُطردة فى المصروفات الإدارية والعمومية بنحو 116% فى الضغط بقوة على الربح بعد الضريبة ليتراجع 27%، وفقا لتحليل بنوك الاستثمار لنتائج الشركة خلال الفترة المذكورة.

وبنهاية النصف الأول من العام الحالى، سجلت إيرادات كليوباترا 825 مليون جنيه، مقارنة بـ 673.7 مليون الفترة المناظرة من 2018.

وسجلت الأرباح بعد الضرائب، 97.7 مليون جنيه، مقارنة بـ 133 مليونا، بضغط من وصول المصروفات الإدارية والعمومية إلى 190 مليون جنيه، مقابل 88.9 مليون للفترة المثيلة.

قطاع الجراحة ساهم بـ 21% من الإيرادات

وقال أحمد عز الدين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمستشفى كليوباترا، إن نمو الإيرادات بواقع 25% فى النصف الأول من العام دعمه بشكل أساسى عدة عوامل تضمنت زيادة عدد الحالات بنسبة 16% خلال هذه الفترة، وتطوير كل شرائح الخدمات.

وأيضا نمو قطاع الجراحة بنسبة 41% على أساس سنوى، لتصل مساهمته فى الإيرادات إلى 21%، فضلا عن إطلاق عدد من المشروعات الجديدة مثل مجمع العيادات شرق القاهرة، والذى تم افتتاحه فى فبراير الماضى، والذى حقق نموا بمعدلات جيدة تتوافق وخطة الإدارة، ومستشفى كوينز، وذلك وفقا لما نقله بنك استثمار بلتون عن عز الدين فى اجتماع هاتفى مع المحللين، ومستثمرى الشركة.

ويقول بنك الاستثمار إن هوامش ربحية كليوباترا الإجمالية جاءت شبه عرضية فى الربعين الأول والثانى من 2019، نتيجة الأصول الجديدة، حيث شاركت عيادات شرق القاهرة بشكل سلبى فى إجمالى الأرباح، ومستشفى «كوين» بنسبة 9% فقط فى الربع الثانى من العام، نتيجة عملية التجديدات.

وجاء نمو أرباح المستشفيات الأربعة التابعة للمجموعة (كليوباترا، والقاهرة التخصصى، والنيل بدراوى، ومستشفيات الشروق)، بواقع 1.1 نقطة مئوية فقط على أساس سنوى بالربع الثانى من 2019، لتصل إلى 33%.

و تدرس إدارة مستشفى كليوباترا استبدال نظام الحوافز طويلة الأجل بنظام آخر لمشاركة الموظفين فى الأسهم، ويتوقع أن تستقر على قرارها فى هذا الأمر خلال الشهر المقبل، وسيتم التحول للنظام الجديد حال إقراره عقب يونيو 2020 بعد توزيع الحوافز، أو بالنصف الثانى من 2019، مما ينعكس على هوامش الربح التشغيلية بشكل إيجابى.

الخطط الاستثمارية

وعلى صعيد اتفاق الاستحواذ على مستشفى «الكاتب» تقول إدارة المجموعة إنه وفقا لاتفاق الاستحواذ ستنتقل العمليات التشغيلية بواقع 100 سرير لمستشفى كليوباترا فى الربع الرابع من 2019، بمجرد الانتهاء من جميع الإجراءات.

وتتوقع إدارة كليوباترا أيضا تشغيل 90 سريرا بمستشفى بنى سويف فى الربع الأخير من 2020، فى إطار اتفاق الشراكة مع جامعة النهضة وشركة تعليم لخدمات الإدارة، لتشغيل مستشفى بنى سويف بسعة إجمالية 189 سريرا.

مفاوضات لإطلاق مستشفى بالقاهرة الجديدة والاتجاه للاستحواذ على حصة بمركز للخصوبة والتلقيح الصناعي

كما تتفاوض إدارة مجموعة كليوباترا حاليا على مستشفى بطاقة 200 سرير بالقاهرة الجديدة، وتُرجح الإدارة توقيع الاتفاق هذا الشهر.

وتقول إدارة كليوباترا إنه فى ظل عدم تقنين قطاع التلقيح الصناعى فى مصر، وتملُك غالبية المراكز العاملة فى هذا المجال لأطباء فإنها تخطط للاستفادة من هذه الميزة عبر ضخ استثمارات فى الاستحواذ على حصة من أكبر المراكز العاملة فى هذا القطاع بالسوق المصرية، وهو اتفاق مُربح للطرفين، وفقا لكليوباترا، حيث تتمكن من إضافة خدمة تتمتع بطلب كبير وهوامش ربحية مرتفعة، لمحفظة خدماتها المتنوعة، وأيضا سيستفيد المركز من قاعدة عملاء كليوباترا الواسعة، وهو ما يتوافق مع إستراتيجية أعمال المجموعة.

بلتون: 6.90 جنيه للسهم وتوصية بالشراء

وقدر بنك «بلتون» القيمة العادلة لسهم كليوباترا عند 6.90 مع توصية بالشراء.

شعاع: بنود ضغطت على الربحية

وقال بنك استثمار شعاع إن إدارة كليوباترا تمكنت بشكل كبير من الحفاظ على أسعار الخدمات المقدمة دون تراجعات كبيرة رغم المنافسة، خلال النصف الأول،لافتا إلى أن القطاع الأكثر تراجعا كان الحالات المقيمة بـ 3% على أساس سنوى بالربع الثانى، بينما ارتفع متوسط الإيراد لكل مريض 4% على أساس سنوى، كما ارتفع عدد المرضى الذين تم تقديم خدمات لهم إلى 14%، رغم موسم رمضان وعيد الفطر.

ولفت بنك الاستثمار إلى أن هناك بعض البنود التى تضغط على ربحية كليوباترا فى الربعين الأول والثانى شملت مصروفات غير نقدية ترتبط بالاضمحلال فى أوراق القبض، وبرنامج حوافز العاملين طويل المدى، الذى ينتهى فى يونيو 2020، لافتا إلى أن استبعاد هذين البندين من شأنه تحقيق نمو جيد فى الأرباح خلال الفترة المذكورة.

الإدارة تُحدث خطتها الاستثمارية

وأشار بنك «شعاع» إلى أن كليوباترا قامت بتحديث خطتها الاستثمارية المرتبطة بالتوسعات، ودخلت فى مفاوضات للاستحواذ على حصة أغلبية بأحد مراكز الخصوبة والتلقيح الصناعى بالقاهرة، وتتوقع إتمام هذه الصفقة نهاية 2019.

وأشار إلى أن إطلاق مجمعات العيادات يسير وفقا للخطة الموضوعة حيث تم إطلاق المجمع الثانى فى غرب القاهرة فى فبراير الماضى، وسيتم إطلاق مجمعين للعيادات كل عام.

360 مليون جنيه إنفاقا استثماريا حتى 2021

وحول اتفاق كليوباترا مع جامعة النهضة للتعليم والإدارة وشركة تعليم لخدمات الإدارة، لتشغيل مستشفى النهضة ببنى سويف، والتى تستثمر فيها كليوباترا نحو 360 مليون جنيه خلال العام ونصف العام المقبلين توقع بنك استثمار شعاع أن تؤثر هذه المستشفى على نتائج المجموعة فى 2020 بنسبة بسيطة، ثم يظهر أثرها الكامل 2021، والأعوام التالية له.

وقال «شعاع» إنه قام بإضافة التكلفة الاستثمارية لمستشفى النهضة إلى النفقات الاستثمارية المفترضة سابقا منه، وبشكل متحفظ يفترض «شعاع» أن تُكثف إدارة كليوباترا من الإنفاق الاستثمارى ليصبح 100 مليون جنيه العام الحالى، و200 مليون العام المقبل، و60 مليون جنيه فى 2021.

وتوقع «شعاع» نموا سنويا مركبا لأرباح المستشفى الجديد 66% خلال 6 سنوات، ليصل إلى 877 مليون جنيه فى 2026، بناء على توقعاته لنتائج مستشفى الكاتب.

ولفت إلى أنه افترض تراجع هامش الربح للمستشفى الجديد ببنى سويف مقارنة بالمستشفيات القائمة، فى بداية التشغيل، ثم انتعاشة للوصول لهوامش الربح المحققة فى المجموعة، وفقا لإستراتيجية المجموعة المُتبعة مع كل الاستحواذات، ولفت إلى توقعاته ببلوغ متوسط هامش مجمل الربح لمستشفى النهضة 35.4% خلال فترة التوقعات.

وحول النفقات الرأسمالية قال بنك الاستثمار إنه أضاف التكلفة الاستثمارية إلى النفقات الرأسمالية، وبناء عليه من المُفترض أن تُكثف إدارة كليوباترا مصروفاتها الاستثمارية لتصبح 100 مليون جنيه فى 2019، و200 مليون جنيه فى 2020، و60 مليون جنيه فى 2021.

وقام «شعاع» بترقية سعر سهم كليوباترا إلى 7.86 جنيه، مع عائد إجمالى متوقع 32%، فى ظل ترقية التصنيف من محايد إلى وزن نسبى مرتفع، بمخاطرة منخفضة.

فاروس: نمو الإيرادات بدعم تحسن كل القطاعات

وقال بنك استثمار فاروس إن ارتفاع إيرادات كليوباترا فى النصف الأول بنسبة 22% جاء مدعوما بتحسن كل القطاعات على أساس سنوى، باستثناء الحالات المقيمة والذى تراجع 3%.

وأشار بنك الاستثمار إلى تحقيق إجمالى هوامش الربح نمو 34.5% بالنصف الأول من العام الحالى مقارنة بـ 33.1% الفترة المماثلة من العام الماضى، بدعم تجاوز نمو الإيرادات الزيادة فى المصروفات البيعية بنسبة 20%.

وفى المقابل تسببت الزيادة المٌطردة فى المصروفات الإدارية والعمومية بـ 114% فى الضغط على إجمالى الأرباح قبل الإهلاك والاستهلاك لتسجل نموا 15.1% مقارنة بـ 23% فى النصف الأول من العام الماضى.

فاروس: زيادة في أسعار الخدمات بين 11 و%14 سنويا

وقال بنك الاستثمار نقلا عن إدارة الشركة فى اجتماع هاتفى مع المحللين إنها ستحافظ على الزيادة السنوية فى أسعار خدماتها بما يتراوح بين 11 و14% تماشيا مع معدلات التضخم.

وأشار إلى أن كليوباترا أنهت العام الماضى بـ 4 مشروعات فقط بمحفظة استثماراتها، فيما ترجح إدارة الشركة زيادة هذه المشروعات للضعف بنهاية العام الحالى، مع إضافة مستشفى الكاتب، ومجمع العيادات، ومركز للتلقيح الصناعى، ومستشفى «كوينز».

وقام بنك استثمار فاروس بترقية القيمة العادلة لسهم كليوباترا بقيمة 6.22 جنيه، مقارنة بـ 5.29 جنيه سابقا، بدعم إضافة مستشفى النيل بدراوى واتفاق مستشفى النهضة، ومستشفى الشروق والكاتب.