بنوك استثمار : ربحية «النساجون الشرقيون» مرهونة بالعوامل الموسمية وأسعار البروبلين

ترى وحدات بحوث في بنوك استثمار محلية ان نتائج اعمال الشركة عن النصف الاول من العام الحالي قد جاءت ايجابية على صعيد الربحية والايرادات وتفوقت على توقعات السوق.

بنوك استثمار : ربحية «النساجون الشرقيون» مرهونة بالعوامل الموسمية وأسعار البروبلين
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

3:52 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 19

ترى وحدات بحوث في بنوك استثمار محلية أن نتائج أعمال شركة النساجون الشرقيون للسجاد عن النصف الاول من العام الحالي قد جاءت ايجابية على صعيد الربحية والايرادات وتفوقت على توقعات السوق.

وأكدت وحدت البحوث ان استمرار تحسن النتائج المالية للشركة حتى نهاية العام ستكون مرهونة بعدة عوامل ياتي في مقدمتها العوامل الموسمية التي ترتفع فيها معدلات البيع بنهاية العام، فضلا عن اسعار البولي بروبلين الخام الاساسي في تصنيع السجاد.

واظهرت البيانات المالية الصادرة عن الشركة نمو صافي الارباح 41.5% خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 461.83 مليون جنيه، مقابل ارباح بقيمة 326.39 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وكشفت البيانات عن نمو طفيف في مبيعات “النساجون الشرقيون” خلال النصف المذكور بنسبة 4.04 %، لتصل إلى 5.236 مليار جنيه، مقارنة بـ 5.033 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2018.

وقالت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “نعيم” ان الشركة سجلت نتائج إيجابية، الربع الثاني، وتفوق صافي الربح على توقعات السوق بفارق ملحوظ نتيجة تحسن مستوى الأداء التشغيلي (إجمالي الربح) وغير التشغيلي (الإيرادات الأخرى وأرباح فروق العملة).

واستبعدت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، حدوث تحسن ملحوظ على مستوى المبيعات بالسوق المحلية، في ضوء استمرار ضعف القوة الشرائية للمستهلك، وخاصة أن منتجات الشركة تعد من فئة المنتجات غير الأساسية.

وقالت الورقة البحثية الصادرة عن “نعيم” ان الاتجاه الشرائي المذكور قد يشهد تحولاً ابتداء من عام 2020، اذ انه من المرجح ارتفاع مستويات الدخل على إثر انخفاض متوقع في معدلات التضخم.

واشارت إلى ان تباطؤ الاقتصاد العالمي واحتدام المنافسة قد يؤثران على مبيعات الشركة التصديرية على المدى القريب، إلا أن استمرار تراجع أسعار المواد الخام من شأنه التأثير إيجابيًا على صافي الربحية.

اضافت: “ارتفاع سعر الجنيه بقرابة 7٪ مقابل الدولار منذ يناير 2019، فإن ذلك قد لا يصب في صالح شركة النساجون الشرقيون، نظرًا لأن أكثر من 60٪ من مبيعاتها تعتمد على الصادرا”.

وأكدت “نعيم” ان ادارة الشركة تركز على انتقاء استثماراتها لعام 2019؛ اذ بلغ إجمالي النفقات الرأسمالية حتى النصف الأول نحو 191 مليون جنيه، فعلى صعيد قطاع السجاد المنسوج، انجزت النساجون الشرقيون تركيب أربعة أنوال جدد وماكينة غزل في مصانعها في مصر لتيسير عملية الإنتاج المرحلية.

أما بالنسبة لقطاع السجاد المطبوع، فقامت شركة ماك التابعة لها بتحديث إحدى ماكينات تقنية الكروموجيت إلى ماكينة طباعة ديجيتال، وتركيب ماكينة طباعة إضافية، وثلاث ماكينات نسيج، وماكينة قطع بالموجات فوق الصوتية وماكينة قطع بلاط السجاد، فضلاً عن ماكينات التعبئة والتغليف.

من جانبها، توقعت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “فاروس” زيادة أحجام مبيعات السوق المحلي على خلفية ارتفاع الطلب والعوامل الموسمية في الربع الثالث 2019. فضلا عن استمرار هبوط أسعار البولي بروبلين عالمياً التي تدعم الهوامش.

وذكرت “فاروس”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، ان أسعار البولي بروبلين تسير في اتجاه هابط منذ بداية عام 2019. إلى 1,105 دولار في الربع الحالي من 1,187 دولار في الربع الثاني 2019.

وقالت ان الشركة حصلت على عقد في قسم المنتجات المطبوعة مع وول مارت وموهوك، وهو ما قد ينعكس على أرقام الربع الرابع من العام الحالي، كما رجحت استقرار شحنات العملاء المميزين في أوروبا في المستقبل.

اضافت: “نعتقد أيضا أن الجمارك المفروضة على واردات الصين تتيح الفرصة لنمو الشركة في سوق الولايات المتحدة”.

واوصت الورقة البحثية الصادرة عن “فاروس” بزيادة الوزن النسبي على السهم عند سعر مستهدف 14.6 جنيه، متوقعة أن يصل عائد توزيع الأرباح على المساهمين إلى 13.6% في 2019.