بنوك استثمار: خطة توسعات «كليوباترا» تدعم النتائج المستقبلية

 تنتظرالموافقات التنظيمية على صفقة الاستحواذ على مستشفى «براون فيلد» بطاقة 400 سرير

بنوك استثمار: خطة توسعات «كليوباترا» تدعم النتائج المستقبلية
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:09 ص, الثلاثاء, 14 ديسمبر 21

بينما تشهد مجموعة مستشفى كليوباترا خلال الفترة من 13 إلى 26 ديسمبر الجارى تنفيذ عرض الشراء الاختيارى المقدم  من «إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز» للرعاية الطبية على حصة %26.21 جاءت تقييمات بنوك استثمار محلية لسعر سهم الشركة أعلى من سعره بالعرض المقدم.

ورغم أن سعر سهم كليوباترا فى عرض الشراء المقدم من «إم سى آى كابيتال» 5 جنيهات وهى قيمة أعلى من سعر تداول الورقة المالية بالبورصة حاليا فإنه أدنى من تقييمات بنوك الاستثمار بنسب تتراوح بين 18 وأكثر من %39.

وتراوحت تقييمات بنوك الاستثمار للسهم بين 5.90 و6.96 جنيه، مع الإشارة إلى أن التقييمات التى تجاوزت الـ6 جنيهات أخذت فى الاعتبار التدفقات النقدية المتوقعة للشركة من التوسعات والاستثمارات المستقبلية والتى أكدت بنوك الاستثمارأنها ستدعم نتائج «كليوباترا» المالية مستقبلا.

 وتنتظر «كليوباترا» الموافقات التنظيمية على صفقة الاستحواذ على مستشفى «براون فيلد» بطاقة 400 سرير فى شرق القاهرة، لإتمام الصفقة.

وتوقعت بنوك الاستثمار أن تشهد الشركة نتائج أفضل فى الربع الرابع من العام الحالى، مع ارتفاع عودة مساهمة مراكز كورونا للارتفاع، ونظرة مستقبلية إيجابية للشركة بدعم الاستحواذات المرتقبة، والتى من شأنها دعم قيمة الشركة العام المقبل.

وألقت بنوك الاستثمار الضوء على نتائج الشركة بالربع الثالث، والتى وصفتها بالمتوازنة، مرجعة ذلك إلى انخفاض مساهمة مراكز عزل كورونا (مستشفى كوينز – الكاتب) فى الإيرادات، والتى تسجل عادة أعلى مساهمة فى النتائج.

وبدأت مستشفى بداية للإخصاب الصناعى، والتى استحوذت عليها كليوباترا حديثا فى التعافى، وأداء نشاطها بما يتوافق وتوجيهات الإدارة بتسجيل إيرادات بقيمة 100 مليون جنيه.

وحققت «كليوباترا» إيرادات 623.8 مليون جنيه، فى الربع الثالث من العام الحالى، مقارنة مع 535.88 مليون جنيه الفترة المناظرة من العام الماضى، وشهد صافى الربح ارتفاعا محدودا إلى 86 مليون جنيه، مقارنة مع 80 مليونا للفترة المناظرة.

وبلغ صافى أرباح مستشفى الكاتب بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى 3 ملايين جنيه، بينما سجلت مستشفى «كوينز» خسارة 1.5 مليون.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى ارتفعت إيرادات النشاط إلى 1.9 مليار جنيه، مقارنة مع 1.3 مليارالفترة المماثلة من العام الماضى، كما ارتفع الربح إلى 288 مليونا، مقارنة مع 182 مليونا الفترة المماثلة.

وارتفعت تكاليف النشاط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى إلى 1.210 مليار جنيه، مقارنة مع 925 مليونا الفترة المناظرة من العام الماضى، وجاء أكبر ارتفاع فى تكاليف النشاط من نصيب التوريدات الطبية والأدوية لتسجل 379.6 مليون جنيه، فى الفترة المذكورة نظير 271.6 مليون للفترة المناظرة، تلاها المرتبات والأجور والمزايا مسجلة 323.5 مليون، مقارنة مع 262.6 مليون، وارتفعت أيضا المصروفات العمومية والإدارية مسجلة 252 مليونا، مقابل 182.4 مليون.

وسجلت المصروفات الاستثمارية لغرض الاستحواذ 11.8 مليون جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى، مقارنة مع 4.5 مليون، وفقا للقوائم المالية المجمعة للشركة عن هذه الفترة.

بلتون يقدر السهم بـ5.90 جنيه

ويقول على عادل محلل القطاع الطبى فى وحدة بحوث بنك اسثمار بلتون إنه رغم ارتفاع سعر السهم المقدم بالعرض، مقارنة مع السعر المتداول بالسوق حاليا، فإنه كان يجب أن يكون أعلى من ذلك، نظرا لعاملين؛ الأول: صفقة الاستحواذ المتوقعة على مستشفى «براون فيلد» بشرق القاهرة بطاقة 400 سرير، والتى لم تدخل فى سعر تقييم السهم بعرض الشراء، لافتا إلى أنه فى حالة إتمام الصفقة والتى سترفع الطاقة السريرية لكليوباترا بنسبة %50 سوف يتجاوز تقييم سهم كليوباترا 6 جنيهات.

بلتون: عاملان يدعمان ارتفاع السهم

الثاني: إن «كير هيلث كير ليميتد» المساهم الرئيسى فى كليوباترا عند تخارجها من 31.5% من الشركة فى 2019 كان سعر بيع السهم 5.20 جنيه، رغم أن المجموعة كان لديها 4 مستشفيات فقط، وعيادة خارجية واحدة، بينما تمتلك حاليا 7 مستشفيات، والسعر المقدم من “إم سى آي” أقل من السعر السابق.

وأشار إلى أن تقييم بلتون لسهم كليوباترا حاليا 5.90 جنيه، أى أعلى %18 من السعر المقدم بالعرض، لافتا إلى أنه فى حال تنفيذ صفقة «براون فيلد» سيرتفع التقييم إلى ما بين 6.60 و6.70 جنيه.

ويرى أن «أم سى آى» هى المستفيد الأكبر من صفقة الاستحواذ على %26.21 من كليوباترا مرجعا ذلك إلى تمتع الأخيرة بموقف مالى قوى، وسيولة مالية ضخمة، وخطة استثمارية قوية، وهيكل إدارى مخضرم.

وحول تأثير الصفقة على القطاع الطبى، لفت إلى أنها ستؤدى إلى إعادة تقييم الشركات التى لاتزال أدنى من قيمتها.

النعيم: 6.96 جنيه سعر مستهدف للسهم  

وتوقع «النعيم» تحسن أداء المجموعة فى الربع الرابع، مع ارتفاع المساهمة من مراكز عزل كورونا، فيما أبقى على توصيته بالشراء للسهم مع سعر مستهدف 6.96 جنيه، مشيرا إلى أن تقديرات 6.96 جنيه للسهم تعتمد على توقعات حصول الشركة على تدفقات نقدية من أصولها الحالية، وتوسعاتها.

ورسم بنك الاستثمار سيناريو لبعض المحركات الإيجابية للشركة، والتى شملت ارتفاع مبيعات المجموعة بمعدل سنوى مركب %31 خلال الفترة من 2020 – 2023 بعد استحواذها بنجاح على مستشفى الكاتب، والاستحواذ على مستشفى بداية للإخصاب الصناعى، وتوقيع اتفاق مع جامعة النهضة لإنشاء مستشفى النهضة ببنى سويف، وبدء تشغيل العيادات الخارجية فى شرق وغرب القاهرة، مع توقعات إضافة عيادتين جديدتين سنويا بهدف زيادة مراكز العيادات الخارجية، وشبكة المرضى الداخليين.

النعيم: نمو المبيعات بمعدل سنوى مركب %31 من 2020 – 2023

ويرى بنك الاستثمار أن خطة التوسعات القوية من شأنها دعم الأداء المالى للشركة العام الحالى، وما بعده.

ولفت إلى أن تمتع الشركة بصافى نقدية 463 مليون جنيه يمثل تمويلا جيدا لخطتها التوسعية، ويتوقع أن تكون الشركة مستعدة جيدا للاستحواذ على مزيد من الكيانات فى قطاع الرعاية الصحية، كما ستمكنها منظومة التأمين الصحى الشامل من خدمة المواطنين تحت نظام الرعاية الصحية الجديد.

وقال بنك استثمار النعيم إن المجموعة شهدت نتائج متوازنة بالربع الثالث مع انخفاص مساهمة مراكز عزل كورونا (الكاتب، مستشفيات كوينز) والتى تحقق عادة أعلى هوامش فى هذه النتائج، فيما توقع تحسن نتائج الربع الأخير من العام.

وسجلت تكلفة الحالة نموا سنويا بنحو %5 لتصل إلى 2.3 ألف جنيه، إلا أنها تراجعت على أساس ربعى بواقع %9 بسبب انخفاض الإيرادات من مراكز عزل فيروس كورونا.

 وارتفع عدد الحالات إلى 265.7 ألف، بنمو سنوى %11 بدعم الاستحواذات الجديدة، وعمليات التلقيح الصناعى، والعيادات الخارجية.

وكانت إيردات الربع الثالث أعلى بنسبة %61 مقارنة مع العام 2018، مع ارتفاع تكلفة الحالة بواقع %41 خلال هذه الفترة التى شهدت  تطورات شملت قدرة الشركة على تعزيز تواجدها، والاستحواذ على 5 وحدات جديدة خلال هذه الفترة، وفقا لبنك الاستثمار.

وتابع: «بدأت مستشفى بداية للإخصاب الصناعى، والتى استحوذت عليها كليوباترا حديثا فى التعافى، وأداء نشاطها بما يتوافق وتوجيهات الإدارة بتسجيل إيرادات بقيمة 100 مليون جنيه».

وتستهدف مستشفى كليوباترا الاستحواذ على مستشفى براون فيلد الجديدة بطاقة 400 سرير فى شرق القاهرة، وتنتظر الموافقات التنظيمية لإتمام  الصفقة.

وقال “النعيم” إنه يفضل الحصول على معلومات أكثر من المجموعة لتقييم أثر العملية على نتائج الشركة.

وفى المقابل، يرى بنك الاستثمار مجموعة من التحديات التى تواجه الشركة تتمثل فى استمرار وجود فيروس كورونا، وما قد يترتب عليه من تراجع فى عدد الحالات مع تجنب الأفراد الذهاب للمستشفيات، وعمل العيادات لساعات أقل، إضافة إلى ذلك قد يستمر تراجع تحويلات الطواريء إذا استمر فيروس كورونا بالوضع الحالى، بجانب المنافسة المحتدمة من مستشفيات القطاع العام، والخاص أيضا فى ظل وجود فرص فى قطاع الرعاية الصحية فى مصر تمكنه من جذب منافسين جدد، واحتمالية أن يمنع جهاز حماية المنافسة مستشفى كليوباترا من التوسع عبر الاستحواذ على مستشفيات «براون فيلد»، مثلما فعل فى صفقة الاستحواذ على مجموعة “ألاميدا” للرعاية الصحية.

وتوقع «النعيم» تحقيق كليوباترا إيرادات قيمتها 2.7 مليار جنيه العام الحالى، وصافى أرباح 288 مليونا.

الأهلي- فاروس: ترقية قيمة السهم إلى 6.40 جنيه

وقالت بحوث «الأهلي- فاروس» إنها قامت بترقية قيمة سهم كليوباترا إلى 6.40 جنيه، بزيادة جزئية عن 6.30 جنيه، مع الإبقاء على توصية بزيادة الوزن النسبى مع الأخذ فى الاعتبار، تطور الأعمال الذى حدث العام الحالى، واستمرار النمو وعودة الحالات لمعدلاتها الطبيعية.

ولفت «الأهلى – فاروس» إلى أنه لم يُدرج التوسعات المعلنة فى توقعاته حتى تتحقق وتظهر مزيد من التفاصيل حول تكلفة الاستثمار، والهوامش، وتوقع تحقيق الشركة مبيعات بقيمة 2.56 مليار جنيه العام الحالى، وصافى ربح 367 مليونا.

وقال إن التوسعات هى المحرك الأساسى لمستشفى كليوباترا، متوقعا أن تشهد الشركة عاما قويا فى 2022، مدعوما بالعودة التدريجية لأعداد الحالات، ونمو يتجاوز مستويات 2019، لتعكس إستراتيجية الإدارة الناجحة بالتركيز على إستراتيجية أهداف طويلة الأجل وجهود مستمرة لتصميم نموذج أعمال خاص بالشركة يواكب التحديات الانتقالية.

فاروس: توقعات بعام قوى فى 2022 بدعم الاستحواذات المرتقبة

ووقعت كليوباترا فى أكتوبر الماضى اتفاقية لتجهيز مستشفى «براون فيلد» التى تقع فى شرق القاهرة، بسعة 400 سرير، وإتمام الصفقة مرتبط بموافقة وزارة الصحة المتوقع الحصول عليه خلال فترة تتراوح بين 18 و24 شهرا. ولم يتم إعلان قيمة الصفقة، فيما تأتى هذه التحركات كجزء من خطة كليوباترا للتوسع الجغرافى، وفقا لبنك الاستثمار.

وتمتلك مستشفى كليوباترا حاليا 801 سرير، بما فيها 19 سريرا فى مستشفى بداية للإخصاب الصناعى، التى تم الاستحواذ عليها بالربع الرابع من 2020.

ويبلغ سعر السرير 9.83 مليون جنيه (باستخدام آخر سعر سوقى بقيمة 7.87 مليار جنيه، على أساس 4.92 للسهم) ويؤدى ذلك افتراضيا إلى رفع قيمة صفقة (400 سرير)، إلى حوالى 3.93 مليار جنيه، (2.46 جنيه للسهم)، باستثناء النفقات الرأسمالية وتكاليف التنفيذ.

وأشار بنك الاستثمار إلى أنه سيلقى مزيدا من الضوء على الصفقة بمجرد توفر مزيد من التفاصيل حول النفقات الرأسمالية، وقيمة الصفقة، والهوامش المتوقعة، الإيرادات لكل سرير، لتحديد تأثير أوضح على التقييم والأداء المالى.

وألقت بحوث الأهلى فاروس الضوء على نتائج الشركة بالربع الثالث، لافتة إلى أنها حققت إيرادات قوية خلال هذه الفترة بقيمة 624 مليون جنيه، وهى تقترب من توقعاتها البالغة 600 مليون.

وسجلت إيرادات الربع الثالث نموا %16.4 على أساس سنوى، على خلفية زيادة سنوية %11 فى عدد الحالات، وزيادة الإيرادات، فيما شهدت الفترة تراجعا فى إيرادات الحالات المرتبطة بفيروس كورونا.

وعلى صعيد نتائج الشهور التسعة الأولى من العام قالت «الأهلى فاروس» إن إيرادات الشركة سجلت 1.9 مليار جنيه، مقارنة مع 1.38 مليار جنيه الفترة المناظرة، بارتفع نسبته %37.8 واستمر تعافى الحالات ليدعم نمو الإيرادات، حيث خدمت كليوباترا 759.9 ألف مريض خلال الفترة المذكورة بنمو %20.

وأشار بنك الاستثمار إلى أنه على أساس الخدمات واصلت خدمات المرضى المقيمين تسجيل أعلى مساهمة فى الإيرادات بنسبة %26 مدفوعة بالأداء المعتاد للحالات، ومستشفيات علاج فيروس كورونا (كوينز والكاتب)، باستثناء شهر يوليو الذى شهد تراجعا فى عدد حالات فيروس كورونا.

وتوقع الأهلى فاروس صافى ربح العام المقبل بواقع 485 مليون جنيه، بنمو %32.3 على أساس سنوى، ليسجل هامش صافى الربح %15.6 بنمو 1.3 نقطة أساس، لافتا إلى أن ذلك يجب أن يأتى مدعوما بنمو الإيرادات %20.9 لتسجل 3.09 مليار جنيه، مع زيادة فى هامش إجمالى الربح ليصل إلى %37.1 على خلفية تنوع تدفق الإيرادات المتنوعة، وتعافى عدد الحالات، وارتفاع الحالات المتنوعة، وفقا لتقديراته.