بنوك استثمار: حزمة محفزات تدعم «أبو قير للاسمدة» خلال النصف الثاني

فى ظل وصول اليوريا إلى أعلى مستوى لها فى 7 سنوات

بنوك استثمار: حزمة محفزات تدعم «أبو قير للاسمدة» خلال النصف الثاني
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

8:00 ص, السبت, 13 فبراير 21

توقعت وحدات بحوث بنوك إستثمار محلية أداء مالياً قوياً لشركة ابو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية خلال النصف الثانى من العام المالى الحالى 2020 – 2021 بدعم حزمة من العوامل التحفيزية.

وذكرت وحدات البحوث أنه فى مقدمة هذه العوامل ارتفاع أسعار بيع اليوريا فى أسواق التصدير مؤخراً والتى حققت أعلى معدلاتها منذ عام 2014، فضلا عن عودة الطلب على الاسمدة عالمياً للارتفاع مجدداً.

وأوضحت أن «أبو قير للأسمدة» سجلت معدلات نمو ايجابية فى الربحية خلال النصف الأول من العام المالى الحالى نتيجة 5 عوامل تمثلت في استمرار العمليات التشغيلية بالمصانع وزيادة حجم الإنتاج والمبيعات والتسويق الجيد لمنتجاتها مما يساهم فى الحصول على أفضل الأسعار وفتح أسواق جديدة وإدارة المحفظة المالية للشركة بطريقة فعالة.

وكشفت المؤشرات المالية لشركة أبو قير ارتفاع أرباحها بنسبة %4.1  فى النصف الأول من العام المالى الجاري لتسجل 1.49 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضى مقابل أرباح بقيمة 1.43 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر لتصل إلى 4.03 مليار جنيه مقابل 3.99 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى المقارن.

بلتون: الشركة ذات أداء مالى قوي.. و1.8 مليار جنيه متوقعة النصف الثاني

وقالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «بلتون» إن نتائج أعمال الشركة ايجابية خلال النصف الاول مع ارتفاع أسعار بيع سماد اليوريا فى التصدير لتصل إلى 280 دولارا للطن خلال الربع الرابع من 2020 .

وذكرت «بلتون» أن الشركة تُعد من الشركات القوية ماليا ولم تتوقف إمداداتها خلال ذروة جائحة كورونا، كما أنها تنفذ عمراتها فى الوقت المناسب وبشكل منتظم دون توقف جميع عمليات التشغيل.

وأشارت إلى أن توسعات الشركة فى مصنع أبو قير 3 ومشروع الميثانول من شأنه تقديم دعم قوى لاداء الشركة على المدى البعيد، موضحة أن ذلك برغم حصول الشركة على الغاز بأسعار بيع أعلى من المنافسين العالميين.

ورفعت «بلتون» القيمة العادلة لسهم الشركة إلى 24.10 جنيه للسهم الواحد مع توصية بالشراء، فيما توقعت تحقيق أرباح بقيمة  1.8 مليار جنيه خلال النصف الثانى من العام المالى الحالى مع النمو الملحوظ حاليا فى أسعار بيع اليوريا ليصل إلى 320 دولار للطن فى المتوسط.

وأشارت إلى أن «أبو قير» تعد من شركات الأسمدة القوية فى السوق وأداء السهم نظرا للاهتمام الحكومى ومحاولات خفض أسعار بيع الغاز وزيادة معدلات الصادرات.

نعيم: تعتمد نظرة ايجابية .. وتوصى بشراء السهم مع قيمة عادلة 26.37 جنيه

وترى وحدة أبحاث بنك الاستثمار «نعيم» أن الشركة حققت نتائج قوية خلال النصف الأول من العام المالى 2020-2021 نتيجة ارتفاع المبيعات والتصدير؛ متوقعة أن تسجل أرباحا أعلى على المدى القريب.

وذكرت أن صافى الربح خلال الربع الثانى بلغ 669 مليون جنيه متجاوزاً تقديراتها البالغة 615 مليون جنيه مدفوعاً بارتفاع حجم المبيعات وتحسن أسعار اليوريا ونسبة الصادرات ذات الهامش المرتفع.

وقالت أنه مع وصول اليوريا إلى أعلى مستوى لها فى 7 سنوات عند 362 دولارًا للطن خلال الفترة الأخيرة، من المتوقع أن تكون أرباح أبو قير فى النصف الثانى من العام المالى الحالى أعلى بكثير.

وأوصت وحدة ابحاث «نعيم» بشراء السهم مع تحديد قيمة عادلة قدرها 26.37 جنيه للسهم.

وذكرت أن متوسط أسعار بيع اليوريا خلال الربع الثانى بلغ 269 دولاراً فى أسواق التصدير مرتفعاً بنسبة %11 على اساس سنوى وبلغ متوسط اسعار نترات الأمونيوم 160 دولاراً اقل بنسبة %6 عن الربع المماثل.

وقالت إن نظرتها إيجابية لأرباح أبو قير للأسمدة مع ارتفاع أسعار بيع اليوريا مؤخرا لأعلى مستوى منذ 2014 بسبب بسبب اضطرابات العرض العالمى والطلب القوى.

وتوقعت أن يتم طرح حصة اضافية من الشركة فى البورصة خلال النصف الثانى من 2020-2021 أو 2021-2022 نظراً لأن ظروف السوق الحالية لا تزال غير مواتية للإصدارات الجديدة.

وقالت أنه على المدى الطويل فالشركة لديها مشروعات استثمارية قوية مثل مشروع أبو قير 3 الذى سيزيد الطاقة الإنتاجية اليومية من 1925 إلى 2370 طناً وتم اختيار بنك الكويت الوطنى كمستشار مالى للمشروع.

واسندت أبو قير للأسمدة مشروع توسعات مصنع أبوقير 3 لبنك الكويت الوطني وسيستخدم المشروع فائض الأمونيا المنتج الذى يتم تصديره غالبًا بسعر التكلفة وانبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون ومزج المركبين لإنتاج اليوريا.

وتتراوح تكلفة الاستثمار للمشروع بين 80 مليون دولار و100 مليون دولار وسيتم تنفيذه على مدار 24 إلى 30 شهراً.

واوضحت «نعيم» أن هناك خططاً استثمارية أخرى تشمل مشروع أبو طرطور لحمض الفوسفوريك ومشروع الميثانول المشترك مع الحكومة، ومن المتوقع أن تؤدى جميعها إلى قيمة مضافة كبيرة على المدى الطويل.

وقالت إن الشركة تمتلك محفزات إيجابية تتمثل فى ارتفاع أسعار اليوريا والتى من المتوقع أن يبلغ متوسطها 269 دولارا للطن، كذلك رفع الدعم عن اليوريا المباعة محليا تماشياً مع برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي، والذى من شأنه أن يقلص الفجوة إلى %35 مع أسعار السوق الحرة.

وأشارت إلى أنه من ضمن العوامل أيضا زيادة نسبة التصدير إلى أكثر من %60 إذ سيكون لدى الحكومة بدلاً من ذلك مصادر إضافية لليوريا تؤمن حصتها من التوريد المحلي.

ولفتت إلى أنه من ضمن العوامل مشروع الميثانول المقترح حديثًا بقيمة مليارى دولار مع امتلاك الشركة لحوالى %30 والذى يمكن أن يضيف قيمة كبيرة للمساهمين على المدى الطويل.

ومن ضمن المحفزات أيضا طرح حصة أضافية من الشركة للاكتتاب العام والذى من شأنه أن رفع الاسهم حرة التداول بنسبة 20 إلى %30 ، ويمكن أن يكون سهم الشركة هو التالى لادارجة فى مؤشر MSCI للاسواق الناشئة.

وذكرت أن الشركة لديها بعض المخاطر تتمثل فى الفائض العالمى من اليوريا وقيود الصادرات بما يؤدى بدوره إلى تآكل الهامش والتدفقات النقدية.

وقالت أن التأخير فى بيع الأسهم ضمن برنامج الاكتتاب العام قد يخفض اهتمام شراء المؤسسات فى السهم، كذلك الارتفاع فى قيمة الجنيه له تاثير سلبى اذ يتم تصدير 55 إلى %60 من انتاج الشركة للخارج.

مباشر: نمو الإيرادات وإنخفاض التكلفة يقفزان بمجمل الربحية ربحية 6 أشهر

وذكرت «مباشر» أن الزيادة فى مجمل الربح جاءت نتيجة نمو الإيرادات بنسبة %1 والتى بلغت 4.035 مليار جنيه مقابل 3.997 مليار جنيه فى النصف الأول من 2019/2020، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة المبيعات بنسبة %2 مسجلة 2.441 مليار جنيه مقابل مبلغ 2.491 مليار جنيه فى النصف الأول من العام المالى السابق.