بنوك استثمار: جائحة «كورونا» السبب الرئيسى لتراجع ربحية «السويدى إليكتريك»

والتى تراجعت بـ53% خلال الربع الأول من 2020

بنوك استثمار: جائحة «كورونا» السبب الرئيسى لتراجع ربحية «السويدى إليكتريك»
أسماء السيد

أسماء السيد

2:00 م, السبت, 16 مايو 20

أظهرت نتائج أعمال تراجع صافى أرباحها إلى 463.6 مليون جنيه خلال الربع الأول من  العام الحالى، المنتهى مارس الماضى مقارنة بنحو 995.5 مليون جنيه خلال الربع المقارن من 2018 بنسبة هبوط بلغت 53% .

وكشفت القوائم المجمعة المرسلة للبورصة – الأربعاء الماضى – تراجع ايرادت الشركة إلى 10.7 مليار جنيه خلال الربع المذكور مقارنة بإيرادت 11.2 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وأرجعت بنوك استثمار محلية تلك التراجعات للظروف الحالية المتعلقة بجائحة “كورونا” والتى أصابت العمليات التشغيلية للشركة بشكل واضح .

شعاع : “كورونا” أضرت بالعمليات التشغيلية للشركة

بداية قالت بحوث شركة “شعاع لتداول الأوراق المالية”، إن الضعف العام فى الاقتصاد بسبب تداعيات انتشار فيروس كوفيد-19 أضر بالعمليات التشغيلية للشركة.

وقالت في تقرير بحثي لها حصلت “المال” على نسخة منه إن مجمل الربح انخفض على أساس سنوى بنسبة 33.8٪ إلى 1.20 مليار جنيه، كما تراجعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 46.5٪ على أساس سنوى إلى 734 مليون جنيه.

وأوضحت “شعاع” في تقريرها البحثي، أن جميع قطاعات الأعمال أظهرت انخفاضاً في الإيرادات باستثناء قطاع المقاولات والذي ارتفعت إيراداته بنسبة 54.2٪ على أساس سنوي لتصل إلى 4.94 مليار جنيه، ليسهم بنسبة 45.8٪ في إجمالي الإيرادات،  باستثناء قطاع المحولات، كما أظهرت جميع قطاعات الأعمال انخفاضاً في مجمل الربح في الربع الأول من عام 2020.

نعيم: نتائج أعمال الربع الأول أقل من تقديراتنا

وفي إطار متصل قالت بحوث شركة “نعيم القابضة” إن نتائج أعمال “السويدى إليكتريك” خلال الربع الأول من 2020 جاءت أقل من تقديراتها جراء ضعف أداء قطاع الأعمال بنظام تسليم المفتاح.

وأوضحت في تقرير بحثي لها حصلت “المال” على نسخة منهُ أن السويدى حققت إجمالي إيرادات بقيمة 10.8 مليار جنيه بانخفاض 11٪ ربع سنويًا و4٪ سنويًا.

وتابعت “نعيم” : أن صافى الربح جاء أقل من تقديراتها البالغة 850 مليون جنيه نظرًا لهبوط هامش الربح الإجمالي لأدنى مستوياته خلال السنوات الأخيرة بانخفاض قدره 12.9 نقطة مئوية على أساس ربع سنوى و5.0 نقطة مئوية على أساس سنوي، مُسجلاً 11.1٪.

ولفتت “نعيم” أن توقعات الأرباح خالفت التوقعات في إطار تأثرها بأداء قطاع الأعمال بنظام تسليم المفتاح والذي يُشكل 46٪ من إجمالي المبيعات لما شهده من تباطؤ في عمليات التنفيذ حيث تراجعت إيرادات القطاع بنسبة 16٪ ربع سنويًا، إلى جانب الانخفاض الحاد في الهوامش، والذي يعكس –في رأيها- تباطوًا في نشاط قطاع الصناعة بشكل عام على خلفية أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشارت “نعيم” أنهُ على صعيد آخر، شهد قطاع الأسلاك والكابلات والذي ساهم بنحو 44٪ من المبيعات أداءً قويًا؛ حيث ارتفعت مبيعات القطاع بنسبة 8٪ ربع سنويًا، لتستقر على أساس سنوى.

وتابعت “نعيم” : أن رأس المال العامل للشركة قد تحسن بصورة ملحوظة خلال الربع الأول من 2020؛ حيث تراجع بواقع 3.4 مليار جنيه على أساس ربع سنوي نتيجة تراجع فترات المخزون وزيادة المستحقات للشركات الزميلة، مُسجلاً 6.4 مليار جنيه، وفقًا لحسابتنا.

وأوضحت “نعيم” أنه على هذا الأساس، ارتفع الرصيد النقدى للشركة إلى 2.4 مليار جنيه بنهاية مارس 2020، مقابل 768 مليون بنهاية ديسمبر 2019.