بنوك استثمار: تكاليف استثنائية تضغط على ربحية مستشفى كليوباترا

هبطت بنسبة %24 خلال 9 شهور مقابل %21 نموًا فى إيرادات النشاط

بنوك استثمار: تكاليف استثنائية تضغط على ربحية مستشفى كليوباترا
أسماء السيد

أسماء السيد

10:20 ص, الأحد, 15 ديسمبر 19

انخفضت ربحية خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى بنسبة %24.4 لتصل إلى 170 مليون جنيه مقارنة مع 225 مليونا للفترة المماثلة من العام الماضى، وأرجعت بنوك استثمار تلك التراجعات إلى زيادة التكاليف الخاصة بالمصروفات العمومية والإدارية التى سجلت صعودًا بنسبة %99 نتيجة نمو الإهلاك والأجور والمرتبات بنحو %11 و %88 على التوالى، وافترضوا أن الشركة لو لم تتحمل تلك المصروفات لكانت أرباحها صعدت بمعدل %26.

مباشر: نظرة إيجابية لقطاع الرعاية الصحية محلياً

وقالت إن الإيرادات ارتفعت بدعم من زيادة عدد المرضى ، متبنين نظرة إيجابية لقطاع الرعاية الصحية محليًا، وأظهرت القوائم المالية أن إيرادات المجموعة صعدت لتصل إلى 1.2 مليار جنيه مقارنة بمليار للفترة المماثلة بعام 2018.

وأكد هشام الشبينى، رئيس قسم البحوث ب ، أن تراجع أرباح مستشفى كليوباترا جاء مدفوعًا بنمو المصروفات العمومية والإدارية بنسبة %99 لتسجل 273.3 مليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من 2019 مقابل مصروفات عمومية و إدارية قيمتها 137.3 مليون جنيه للفترة المماثلة من 2018.

وأوضح أن ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية جاء بسبب الاضمحلال فى المدينين التجاريين و نمو الأجور و المرتبات و مزايا العاملين (المسجلة فى بند المصروفات العمومية و الإدارية) بنسبة %88 والتى سجلت 158.4 مليون جنيه مقابل 84.2 مليون جنيه الفترة المماثلة.

وأشار إلى أن “كليوباترا” أوضحت أنه فى حالة تصنيف المصروفات حسب طبيعتها، فإن تكاليف العاملين (والتى تشتمل على أجور و مرتبات و مكافآت و تأمينات اجتماعية و مزايا عاملين) قد بلغت 374 مليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من 2019 بنمو %45، كما تضمن بند أجور و مرتبات و مكافآت مبلغ 66.8 مليون جنيه، مقابل 10.8 مليون للفترة ذاتها من العام الماضى.

ولفت “الشبينى” إلى أن إيرادات النشاط نمت بنسبة %21 مما أدى إلى نمو مجمل الربح بنسبة %24 وهامش مجمل الربح إلى %35 فى فترة الشهور التسعة الأولى من 2019.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة شركات المستشفى تعتبر الأكبر بين مستشفيات القطاع الخاص العاملة فى مصر، وتتكون من أربعة مستشفيات وهى: مستشفى كليوباترا ومستشفى القاهرة التخصصى و النيل بدراوى و الشروق.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمستشفيات الأربعة 643 سريرا، فيما قامت مؤخرا بالاستحواذ على مستشفى “كوينز” للنساء و الولادة بطاقة استيعابية 50 سريرا ثم مستشفى الكاتب بنحو 89 سريرا، مع العلم أن خطة شركة مستشفى كليوباترا تستهدف رفع الطاقة الاستيعابية الكلية للمجموعة إلى 1,200 سرير.

وتوقع “الشبينى” أن يتمتع بنظرة مستقبلية إيجابية جدا فعلى سبيل المثال ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة فى 2017 فإن عدد الأسرّة فى المستشفيات فى مصر لكل 1000 مواطن مصرى تعادل 1.3 سرير لكل 1000 مواطن بينما تصل تلك المعدلات إلى 1.8 سرير و 4.6 سرير و 10.5 سرير لكل 1000 مواطن فى السعودية و فى لبنان و فى ألمانيا على الترتيب وفقا لبيانات 2017.

وتابع: “مصر تعتبر بعيدة تماما عن المتوسطات العالمية بالنسبة لتوافر خدمات الرعاية الصحية، ومن هنا يتضح حجم النمو المتوقع فى الطلب على خدمات الرعاية الصحية فى مصر حاليا و مستقبلا و ما يمكن أن ينتج عنه من قوى تسعيرية لتلك الخدمات، خصوصا فى مستشفيات القطاع الخاص التى تقدم خدمة مميزة”.

أما بالنسبة لخطتها بشأن إطلاق سلسلة من العيادات التخصصية فقد تم بالفعل تشغيل العيادة التخصصية الأولى فى شرق القاهرة منذ فبراير 2019 و كان من المقرر تشغيل العيادة التخصصية الثانية فى غرب القاهرة بحلول نهاية النصف الأول 2019.

وفى 16 يونيو الماضى أعلنت “ كليوباترا “ عن توقيع اتفاقية مبدئية حصرية للاستحواذ على حصة حاكمة بأحد المراكز الرائدة فى مجال الخصوبة والتلقيح الصناعى فى القاهرة، علما بأنه من المتوقع إتمام الاتفاقية فور استكمال الفحص النافى للجهالة واستيفاء كل المستندات اللازمة.

وتوقع “الشبينى” أن تُثمر عملية الاستحواذ المتوقع إتمامها بنهاية عام 2019، عن التوسع فى تخصص جديد يتميز بزيادة الطلب عليه وارتفاع هامش الربح فيه، وبالتالى تعزيز وتنوع باقة الخدمات الطبية التى تقدمها مجموعة مستشفيات كليوباترا.

وفى نهاية أغسطس الماضى، أعلنت شركة مستشفى كليوباترا عن توقيع اتفاقية مشروع مشترك مع جامعة النهضة للتعليم والإدارة وشركة “تعليم” لخدمات الإدارة، الجهات المالكة والمشغلة لجامعة النهضة، والتى سيتم بموجبها إنشاء وتشغيل أول مستشفى تابعة لشركة مستشفى كليوباترا بمحافظة بنى سويف ( مستشفى النهضة ببنى سويف).

وفى نوفمبر الماضى، وافق مجلس إدارة شركة مستشفى كليوباترا على الاستحواذ على %100 من أسهم مجموعة طبية التى تمتلك عددًا من المستشفيات بإحدى الدول العربية.

وقال “الشبينى” إن سهم “كليوباترا” يُعد من الأسهم المفضلة لديها لكونه من فئة أسهم النمو و يتداول حاليا عند سعر سوقى 5.14 جنيه للسهم.

وقالت شركة “شعاع” إن إيرادات كليوباترا شهدت نموًا صحيًا فى الفترة منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر على خلفية ارتفاع عدد المرضى، فيما أرجعت هبوط صافى الربح النهائى إلى زيادة التكاليف على الشركة الخاصة بزيادة المصروفات البيعية والإدارية والعمومية بنسبة %99 على أساس سنوى والذى جاء نتيجة تكبد الشركة 122 مليون جنيه كمصروفات غير نقدية مرتبطة بالاضمحلال فى أوراق القبض وبرنامج حوافز العاملين طويل الأجل.

وافترضت “شعاع” أن لم تتكبد “كليوباترا” تلك المصروفات، فإن أرباحها ستكون ارتفعت بمعدل %26 على أساس سنوى إلى 288 مليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من 2019.

وأوضحت أن الاضمحلال فى أوراق القبض متعلق بقضايا تخص بعض شركات التأمين الطبى عن أعوام 2016 و 2017 وهو جزء من إستراتيجية الشركة للبعد عن العملاء ذوى الجدارة الائتمانية المنخفضة.

وأشارت “شعاع” إلى أن المصروفات التمويلية للشركة استمرت فى تراجعاتها خلال فترة الشهور التسعة الأولى شهور كنتيجة لعدة عوامل أولها إستراتيجية الشركة التى تهدف إلى سداد ديونها مبكرا، وخفض أسعار الفائدة بمعدل 4 مرات خلال العام الجارى.

وأوضحت أن هامش مجمل الربح ارتفع خلال الشهور التسعة الأولى من 2019 إلى 853 مليون جنيه، كما ارتفع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة بمقدار 62 نقطة أساس إلى %27.6 خلال 9 شهور.

وأضافت “شعاع” أنهُ باستثناء غرف الطوارئ شهدت جميع القطاعات نموًا فى عدد المرضى خلال الربع الثالث فقط من العام الحالى، والذى تراجع بنسبة %3 على أساس سنوى إلى 62 ألف زيارة.

ولفتت إلى أن قطاع العمليات الجراحية ارتفع بنسبة %18 على أساس سنوى، وقطاع القسطرة بنحو %16، والعيادات الخارجية بنسب مماثلة أيضًا والحالات المقيمة بنحو %14.

%5 زيادة فى متوسط الإيراد لكل مريض

وأوضحت أنه استنادًا إلى هذه القطاعات ارتفع متوسط الإيراد لكل مريض بنسبة %5 على أساس سنوى و%3 على أساس ربع سنوى.

وقالت إن الإيرادات شهدت نموًا متباينًا فمن بين القطاعات الخمسة سجلت 3 منها نموًا فى الإيراد لكل مريض، فيما تراجعت إيرادات العيادات الخارجية و الحالات المقيمة بنسبة %4 و %6 على التوالى.

وأضافت أن إدارة الشركة أعلنت مؤخرًا بعض التحديثات الخاصة بخطة توسعاتها، إذ تم الاستحواذ على العمليات التشغيلية لمستشفى الكاتب فى 6 نوفمبر الماضى، إضافة إلى توقيع اتفاقية الشراكة الخاصة بإدارة تشغيل مستشفى النهضة فى محافظة بنى سويف، كما تستهدف الاستحواذ على أكبر المراكز الرائدة فى مجال الخصوبة والتلقيح الصناعى لينضم إلى المجموعة فى 2020 وأيضًا تطوير مستشفى “كوينز” بالربع الأول 2020.

وأبقت على الوزن النسبى للسهم بمعدل مخاطرة منخفضة فى ظل النتائج المُعلنة والتى جاءت دون مفاجآت كبيرة على المستوى التشغيلى مقارنة بتوقعات “شعاع” بسعر مستهدف 7.86 جنيه.

وعلى صعيد آخر، وفيما يتعلق بالربع الثالث فقط من العام قالت بحوث “نعيم القابضة”، إن النتائج المحققة جاءت مطابقة لتوقعاتها، على صعيد الإيرادات.

وأرجعت تراجعات الربحية التى شهدتها الشركة خلال تلك الفترة والتى خالفت توقعاتها بشكل واضح، إلى التكلفة التى تكبدتها الشركة.

وسجل صافى الإيرادات 462 مليون جنيه، بارتفاع %19 سنويًا، و%12.9 ربع سنويًا، وارتفع إجمالى الحالات التى تلقت الخدمات العلاجية بنسبة %10.6 سنويًا، و%11.6 ربع سنويًا لتصل إلى 258,387 حالة، وارتفع متوسط الإيرادات بالحالة بنسبة %7.6 سنويًا، و%1.2 ربع سنويًا.

وأوضحت أنه خلال تلك الفترة، ارتفعت إيرادات قسم المرضى الداخليين والتى تشكل نسبة %22 من الإيرادات المجمعة بنسبة %8 سنويًا، كما نمت إيرادات العمليات الجراحية، والتى تشكل نسبة %23 من الإيرادات المجمعة، بنسبة %27 سنويًا، وارتفعت إيرادات خدمات العيادات الخارجية والتى شكلت نسبة %13 من الإيرادات المجمعة بنسبة %12 سنويًا.