بنوك استثمار تعول على «الخدمات المالية» و«المدفوعات» لتعزيز أعمال «إم إم جروب»

شهدت أداء مميزا فى الربع الثالث ..والسيارات سيطرت على المشهد

بنوك استثمار تعول على «الخدمات المالية» و«المدفوعات» لتعزيز أعمال «إم إم جروب»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

8:46 ص, الأربعاء, 20 نوفمبر 19

تبنت وحدات بحوث فى بنوك استثمار رؤية متفائلة للأداء المالى لشركة « بدعم تنويع الأنشطة الاستثمارية، والتى تعتمد بشكل أساسى على زيادة منافذ البيع وضم علامات جديدة فى قطاعات أجهزة المحمول والتوسع المرتقب فى المدفوعات الإلكترونية والخدمات المالية.

وأوصت الوحدات بشراء السهم وتوصية المستثمرين بزيادة الأوزان النسبية مع تحديد قيمة عادلة بين 12.14 و14.40 جنيها، علما بأن السهم يتداول على شاشات البورصة حاليا بالقرب من 10.40 جنيه.

وترى بنوك الاستثمار أن زيادة مبيعات فترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالى، وبشكل خاص الربع الثالث قد جاءت بدعم قوى من ضم أعمال شركة قنوات للتجارة والتوزيع التابعة، والتى تمتلك العلامات سامسونج ونوكيا إلى النتائج المالية للمجموعة، والتى ستشهد توسعا وإضافة منافد بيع تتبعها.

وأوضحت أن أداء مبيعات قطاع السيارات قد شهد تحسناً بشكل كبير، خلال الفترة المذكورة والتى تتميز بهوامش ربحية مرتفعة مقارنة بالقطاعات الأخرى، بالتزامن مع نمو الدخل من الشركات التابعة وعلى رأسها شركة تمويل القابضة، ذراع الشركة فى الخدمات المالية غير المصرفية.

ورجحت الوحدات أن تقفز «إم إم جروب» بإيراداتها إلى 12.38 مليار جنيه فى 2020 مقابل 11 مليار جنيه بنهاية العام الحالى و7.6 مليار فى 2018، وأن تصل إلى 17.85 مليار جنيه بحلول 2023.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن فترة التسعة أشهر ارتفاع الإيرادات %40.6 لتسجل 7.7 مليار جنيه، مقارنة بـ 5.5 مليار جنيه إيرادات الفترة المماثلة من 2018، بينما بلغ صافى ربح الشركة 357 مليون جنيه بارتفاع قدره %51.9 مقابل 234 مليون الفترة المماثلة.

واقتنص قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الحصة الأكبر من المبيعات بقيمة 5.7 مليار جنيه بنمو %52.2 مقارنة بـ 3.7 مليار جنيه، وبلغت إيرادات قطاع السيارات 932 مليون جنيه بنمو %51 مقارنة بـ 617 مليون جنيه.

وزادت إيرادات المحمول بنسبة %57 وإيرادات الأجهزة المنزلية %28، بينما بلغت إيرادات قطاع الاتصالات 1.05 مليار جنيه مقارنة مع 1.1 مليار الفترة المماثلة منخفضا %3.9.

وعلى صعيد الربع الثالث، سجلت «إم إم جروب» إيرادات بقيمة 2.4 مليار جنيه مرتفعة %16.1 مقارنة بإيرادات بلغت 2.1 مليار خلال الفترة المماثلة من 2018، وبلغ صافى ربح الشركة خلال الفترة المذكورة 104 ملايين جنيه مرتفعا %39.3 مقابل 74.4 مليون جنيه.

الغنام: خطة للنهوض بقطاع المدفوعات وإضافة إحدى علامات المحمول إلى باقة المنتجات قريبا

وقال أشرف الغنام، مدير علاقات المستثمرين بشركة «إم إم جروب» للصناعة والتجارة العالمية، إن الشركة لم تتأثر بشكل كبير بحالة التذبذب التى طالت الكيانات الاستهلاكية؛ بسبب تنوع باقة المنتجات المقدمة والتى تعد جميعها من العناصر الأساسية وليست التكميلية لاحتياجات المواطن.

وأشار الغنام إلى أن القطاع الواحد يتضمن عدة منتجات تلبى احتياجات المستهلك ففى قطاع الهواتف المحمولة تشمل المنتجات التى تقدمها الشركة علامات مختلفة تتمثل فى سامسونج وهواوى ونوكيا، وفى قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية هناك أجهزة التليفزيونات والتكييفات وغيرها.

وأضاف: «أضفنا أيضا العلامة التجارية «بوش» للأجهزة المنزلية وشهدت مردودا قويا وإقبالا كبيرا من المستهلك، كما أن بدأت المجموعة فى ضم نتائج أعمالها إلى القوائم المالية».

تابع: «قطاع السيارات شهد نموا ملحوظا مستفيدا من قرار إلغاء الجمارك، كما حاولت الشركة توفير السيارات لشرائح استهلاكية مختلفة تتراوح بين 990 ألف جنيه و5 و6 ملايين جنيه ولم يعد الأمر يقتصر على تقديم السيارات المرتفعة السعر ما خلق تنافسا مع العلامات الأخرى وأصبحت أسعارنا قريبة منها».

وفيما يتعلق بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية لفت إلى أن ِشركة ابتكار التابعة والمالكة لنحو %70 من شركة مصارى للدفع الإلكترونى تتبنى خطة طموحة لزيادة نقاط البيع والوصول لأماكن مختلفة، فضلا عن خطة للهيكلة تتضمن دمجها مع شركة «بي» للدفع الإلكترونى- المملوك جزء منها لابتكار أيضا.

ولفت إلى أن شركته تطمح فى الاستحواذ على علامة جديدة بسوق الهواتف قريبا، فضلا عن افتتاح 7 منافذ للبيع بالتجزئة تحت اسم «K Mobile» لبيع جميع علامات الهواتف المحمولة تحت مظلة شركة «قنوات» للتجارة التابعة، ليصل إجمالى منافذ الشركة إلى نحو 15 منفذاً، مضيفا: «تتضمن الخطة إضافة أجهزة منزلة من تليفزيونات وتكييفات وعلامات أخرى تحت مظلة شركة قنوات التابعة».

«بلتون»: دمج أنشطة «قنوات» للتجارة ونمو الدخل من التوابع دعما ربحية التسعة أشهر

وحددت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «بلتون» القيمة العادلة لسهم الشركة عند 14.40 جنيه، مع توصية بالشراء، علماً بأن السهم يتداول على شاشات البورصة حالياً عند 10.40 جنيه.

وذكرت «بلتون» أن الشركة سجلت صافى ربح من الأعمال الرئيسية بنحو 104 ملايين جنيه خلال الربع الثالث، بارتفاع %47 عن الربع المماثل وبزيادة %12 عن التوقعات، وذلك نتيجة تسجيل هوامش أرباح ودخل من شركات تابعة أقوى من التوقعات.

وأشارت فى ورقة بحثية إلى أن نمو أرباح الربع الثالث يعود فى الأساس إلى ارتفاع المبيعات بمعدل %16 نتيجة دمج نشاط شركة قنوات بدءا من الربع الرابع 2018 مما عزز مبيعات الأجهزة الإلكترونية والكهربائية بنسبة %13 بالتزامن مع مبيعات قوية للسيارات.

وترى «بلتون» أن من ضمن العوامل التى ساهمت فى زيادة الربحية التحسن القوى فى هوامش الأرباح إذ ارتفع هامش مجمل الربح %3 مسجلاً %9.1 وارتفع هامش الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب %1.7 مسجلاً %5.8، فضلا عن نمو الدخل من شركات تابعة بنسبة %35 بتسجيل أرباح جيدة من شركة تمويل للخدمات المالية.

وأشارت إلى أن المبيعات ارتفعت بنسبة %16 مسجلة 2.4 مليار جنيه، وقفزت مبيعات الأجهزة الإلكترونية والكهربائية المجمعة ـ التى تمثل %69 من إجمالى المبيعات- بنسبة %13 مسجلة 1.6 مليار جنيه، بدعم من دمج نشاط قنوات، والتى عززت مبيعات الهواتف المحمولة وسط التحسن القوى لمبيعات أجهزة بوش المنزلية، مسجلة 100 مليون جنيه خلال الأشهر القليلة الماضى.

وأوضحت أن مبيعات السيارات تمكنت من التعافى بعد التباطؤ الذى شهدته فى الربع الثانى من 2019 بسبب التأخر فى الإفراج الجمركى للسيارات مسجلة نمواً %83 إلى 369 مليون جنيه مستحوذة على %15.5 من إجمالى المبيعات حيث باعت حوالى 201 سيارة خلال الربع الثالث بنمو%131.

وذكرت أن هامش مجمل الربح المجمع لـ«إم إم جروب» قد بلغ %9.1 فى الربع الثالث من 2019 بزيادة %3 مقابل توقعاتنا عند %8، وبناء على ذلك، ارتفع مجمل الربح %73 مسجلاً 217 مليون جنيه.

«فاروس» توصى بزيادة الوزن النسبى على السهم.. وتتوقع 12.38 مليار جنيه إيرادات فى 2020

من جانبها، أوصت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «فاروس» بزيادة الوزن النسبى على السهم مع تحديد قيمة عادلة قدرها 12.14 جنيه، نتيجة تحسن هوامش الربحية.

وأرجعت فى ورقة بحثية زيادة مبيعات الربع الثالث إلى دعم قطاع السيارات نتيجة خفض الجمارك على السيارات الأوروبية المستوردة والتى عوضت بشكل كبير أداء قطاع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية.

وقالت إن قطاع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية قد واصل مساهمته الحصة الأكبر فى المبيعات بنسبة %69 يليه قطاع السيارات %15.5 ثم قطاع الاتصالات %15.2 أخرى فى إجمالى والجرارات %0.3.

وأوضحت أن تحسن هامش صافى الربح يعود فى الأساس إلى مساهمة قطاع السيارات فى الجزء الأكبر من الإيرادات، والتى يمثل هامش ربح مرتفع بالتزامن مع مساهمة أقل من قطاع الأجهزة المنزلية والإلكترونية وهى ذات هامش ربح أقل.

وقالت إن إدراج علامة بوش التجارية فى خطوط التوزيع الخاصة بالشركة ساهم فى نمو قطاع الأجهزة المنزلية، أما على صعيد قطاع الاتصالات فنتوقع أن تنخفض مساهمته فى الإيرادات من %13.6 فى 2019 إلى %8.5 فى 2023.

ورجحت الورقة البحثية نمو مبيعات السيارات لتصل إلى 1.1 مليار جنيه بزيادة قدرها %45 وبمتوسط بيع قدره 1.55 مليون جنيه للسيارة الواحدة، لافتة إلى أن صافى الربح ارتفع بنسبة %39.3 ليصل إلى 103.7 مليون جنيه فى الربع الثالث مقابل 74.4 مليون جنيه فى الربع الثالث من عام 2018.

وقالت إن استثماراتها فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بدأت فى تحقيق عوائد بلغت 12.9 مليون جنيه فى الربع الثالث، ووصل دخل الاستثمار فى شركة «ابتكار» فى التسعة أشهر الأولى من العام الحالى إلى 27.6 مليون جنيه، وساهم بنسبة %7.7 من صافى أرباح الربع الأول من عام 2019.

ورجحت أن تكمل ابتكار سلسلة التوزيع الخاصة بشركة «إم إم جروب» وتقدم مزيد من النمو عبر أذرعها فى قطاع المدفوعات الإلكترونية من خلال شركتى بى ومصار والتمويل المتناهى الصغر من خلال فيتاس مصر والتمويل العقارى والتأجير التمويلى من خلال ذراعها تمويل المالية بالتزامن مع خطتها لتدشين كيانين للتمويل أحدهما للتمويل الاستهلاكى تتبع الأخيرة.

وتوقعت أن ترتفع مبيعات الشركة إلى 11 مليار جنيه بنهاية العام الحالى مقابل 7.6 مليار فى 2018، وأن تصل إلى 12.38 مليار جنيه فى 2020، وأن تقفز إلى 17.85 مليار جنيه خلال 5 سنوات بحلول 2023.

ورجحت أن تصل صافى أرباح الشركة إلى 422 مليون جنيه بنهاية 2019 مقابل 276 فى 2018 وأن تصل إلى 486 مليون فى 2020، وأن تصعد إلى 759 خلال الخمس سنوات المقبلة.