بنوك استثمار: تعافي ربحية "الإسكندرية لتداول الحاويات" مرتبط بضعف الجنيه

تراجعت ربحية الشركة خلال العام المالي المنقضي بنسبة 25% لتصل إلي 1.8 مليار جنيه مقارنة بـ 2.4 مليار جنيه العام الماضي المناظر

بنوك استثمار: تعافي ربحية "الإسكندرية لتداول الحاويات" مرتبط بضعف الجنيه
أسماء السيد

أسماء السيد

7:39 م, الخميس, 31 أكتوبر 19

قالت بنوك استثمار محلية أن تعافي ربحية شركة “” بضعف قيمة الجنيه موضحين أن ارتفاع قيمة الجنيه أدت سابقًا إلى تلاشي فرص تعافي الشركة نظرًا لأن معظم الإيرادات بالدولار.

فاروس: أرتفاع قيمة الجنيه أدت لتلاشي فرص التعافي

بداية قالت بحوث شركة “فاروس” إن ارتفاع قيمة العملة المحلية أدى إلى تلاشي فرص التعافي لدى الشركة، إذ تعرض أداء الشركة التشغيلي إلى ضغط نتيجة ارتفاع قيمة الجنيه وخسائر سعر الصرف والخصومات على رسوم الخدمة الممسوكة بالدولار لكل حاوية.

وأضافت أنهُ على الرغم من جهود الشركة لتحفيز التعافي من خلال مراجعة رسوم الخدمة وخطط التوسعات التي ستدعم النمو في النهاية، لم يكن ذلك كافيًا لتعويض التأثير السلبي لصعود قيمة الجنيه.

ورفعت “فاروس” توصيتها لسهم الشركة من المحايدة لزيادة الوزن النسبي مع تخفيض القيمة العادلة من 14.50 جنيه إلى 13.50 جنيه.

وأوضحت “فاروس” أنها اعتمدت في تقييمها على انخفاض تقديرات سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي في السنة المالية 23 / 24، حيث تبلغ 17.21 جنيه للدولار بالمقارنة مع تقديراتنا السابقة التي تبلغ 22.07 جنيه للدولار.

كذلك ارتفاع مراجعة رسوم الخدمة الممسوكة بالدولار (بدء من مارس 2019) بعد تقديم الخصومات، إلي جانب انخفاض نمو الإحجام في العام المالي 2019 / 2020 و2020 / 2021، نظرًا لتمديد الفترة الزمنية الخاصة بمشروع التعميق وإبقاء تقديراتنا السابقة بعد اكتمال مرحلة من المشروع والتي تشير إلى نمو سنوي بنسبة 10% في عدد الحاويات بدءً من عام 2021 / 2022.

وتوقعت “فاروس” أن يؤدي ارتفاع قيمة الجنيه إلى ضعف مستويات الربحية ومزيد من الانكماش بالهوامش، على الرغم من تعافي نمو الأحجام بعد تخفيف القيود على الواردات مع تحسن نشاط التجارة.

كما توقعت زيادة إجمالي عدد الحاويات بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 6.9% بين الفترة من عام 2019 / 2020 إلى عام 2023 / 2024، بعد اكتمال مشروعات التوسع المخطط لها وتحسن نشاط التجارة .

شعاع : الشركة مستفيدة من أي تراجع للجنيه

وفي الوقت ذاتهُ قالت بحوث “شعاع”، إن “الإسكندرية” مستفيدة بشكل جيد من أي إنخفاض بقيمة الجنيه المصري، وخاصة أن تعريفة الشركة مقومة بالدولار والتكلفة بالجنيه.

وأوضحت “شعاع” أن إرتفاع قيمة الجنيه مؤخرًا جعلت إيرادات وهوامش ربحية “الإسكندرية” تتعرض لضغوط مؤخرًا .

واستبعدت “شعاع”، تراجع قيمة الجنيه لمستويات تاريخية جديدة، ولكنها ستنخفض خلال السنوات الخمسة المقبلة، وبالتالي سيؤدي ذلك لعودة الإيرادات وهواش الأرباح لمعدلاتها الطبيعية في المستقبل .

وتراجعت ربحية الشركة خلال العام المالي المنقضي بنسبة 25% لتصل إلي 1.8 مليار جنيه مقارنة بـ 2.4 مليار جنيه العام الماضي المناظر، وهبطت أيضًا المبيعات لتسجل 2.9 مليار جنيه مقابل 3 مليار الفترة المماثلة.