بنوك استثمار ترجح تحسن المركز المالى ومبيعات بالم هيلز خلال الربع الحالى

تراجع التسليمات وارتفاع تكلفة التمويل سبب تقلص الأرباح الربعيه

بنوك استثمار ترجح تحسن المركز المالى ومبيعات بالم هيلز خلال الربع الحالى
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:40 ص, الأحد, 29 ديسمبر 19

أكدت أقسام بحوث فى بنوك استثمار محلية، أن هبوط معدل تسليم الوحدات وارتفاع تكلفة التمويل دفع ربحية شركة بالم هيلز للتعمير للتراجع خلال الربع الثالث من العام الحالى، وقالت إن إطلاق الشركة لحملة «عقار جاهز للتسليم» قاد النمو المحدود فى مبيعات الربع المذكور وتميزت به عن المنافسين.

اختلفت بحوث بنوك الاستثمار بشأن قدرة بالم هيلز على تحقيق مستهدف مبيعاتها نهاية العام الجارى، البالغ 14 مليار جنيه، فى ظل زخم المعروض من الوحدات وزيادة المنافسة من المطورين لكن اجمعت على قدرة الشركة على زيادة معدلات تسليم الوحدات فى الربع الحالى على خلفية الإنفاق الضخم على بناء وتشييد أكثر من 6 آلاف وحدة .

أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة انخفاض صافى إيرادات النشاط إلى 3.6 مليار جنيه خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالى مقابل، 5.6 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من 2018، كما هبطت الأرباح إلى 544.3 مليون جنيه مقابل 640.2 مليون الفترة المماثلة من العام الماضى.

على صعيد الربع الثالث من العام الحالى، انخفضت إيرادات الشركة إلى 1.1 مليار جنيه مقابل 2.2 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر المماثلة من 2018، كما هبط صافى الأرباح إلى 92.8 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة مقابل 200.3 مليون جنيه بنسبة تراجع %53.

مباشر: أسعار الوحدات المسلمة خلال أول 9 أشهر رفعت الربحية إلى %40 مقابل %38 فى 2018

قالت وحدة ابحاث بنك الاستثمار «نعيم» إن نتائج أعمال الشركة بالربع الثالث جاءت أقل من التقديرات، وانخفض إجمالى الإيرادات على خلفية التراجع غير المتوقع فى عدد الوحدات المسلمة، كما تراجع صافى الربح بسبب انخفاض عمليات التسليم والمبيعات، وارتفاع تكاليف التمويل.

أشارت إلى أنه رغم أن المبيعات التعاقدية بلغت 8.1 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى أى ما يعادل %57 من مستهدفات الشركة للعام بأكمله بقيمة 14 مليار جنيه، إلا أن إدارة الشركة ما زالت تأمل فى تحقيق هذه المستهدفات، نظراً لتحسن الأوضاع فى السوق، والإقبال الكبير على العروض السكنية مدعومةً بحملات التسويق التى تم إطلاقها فى الربع الأخير من العام الجارى.

توقعت تراجع المبيعات عن مستهدفات العام فى ظل المخاوف من احتدام المنافسة، ووفرة المخزون العقارى مؤخرًا خلال النصف الثانى من العام، لكنها رجحت زيادة عمليات التسليم فى الربع الأخير على خلفية ارتفاع الإنفاق على البناء، والتسليم المبكر لعدد 200 وحدة فى مشروع «كابيتال جاردنز»، فضلاً عن الانتهاء من تشييد 658 وحدة.

قالت إن صافى الربح انخفض عن تقديراتها البالغة 303 ملايين جنيه؛ نتيجة تقلص عمليات التسليم والمبيعات وارتفاع تكاليف التمويل، موضحة أن المبيعات الجديدة قد ارتفعت بشكل طفيف بنسبة %2 لتسجل 2.06 مليار جنيه لتأتى بذلك أقل من تقديراتنا البالغة 4.1 مليار جنيه، نظرًا لتراجع الطلب على مشروع بالم هيلز الإسكندرية.

أوضحت أن النمو المحدود فى المبيعات التعاقدية جاء مدعوماً بالأداء القوى فى شهر سبتمبر، بعد إطلاق حملة «عقار جاهز للتسليم»، والتى حققت مبيعات جديدة بقيمة 0.5 مليار جنيه للوحدات جاهزة التسليم الفورى بمجرد توقيع العملاء للعقد ببرامج سداد مختلفة.

قالت إنه كان لمشاريع الساحل الشمالى والإسكندرية نصيب الأسد فى إجمالى المبيعات التعاقدية خلال هذا الربع الذى استحوذ على %52 من إجمالى المبيعات كما اقتنصت مشاريع غرب القاهرة على %40 من مبيعات نفس الفترة.

أوضحت الورقة البحثية أن هامش الربح الإجمالى سجل %40، بارتفاع 2.96 نقطة مئوية، وهى بذلك أفضل من تقديراتنا البالغة %35.

ذكرت أن عمليات التسليم شهدت تباطؤ للربع الثالث على التوالى، وقامت بالم هيلز بتسليم 228 وحدة خلال الربع الثالث من العام، مقابل 237 وحدة خلال الربع الثانى، و373 وحدة خلال الربع الثالث من 2018.

قالت إنه رغم انتهاء أعمال إنشاء 658 وحدة نهاية الربع الثالث من العام، مقابل 449 وحدة فى الربع الثانى، إلا أن بعض هذه الوحدات تقع فى مناطق غير ملائمة للمعيشة حالياً نتيجة للأعمال الإنشائية الجارية حولها، وعليه لم تتمكن الشركة من تسليمها إلى الملاك، بينما ارتفعت وتيرة الأنشطة الإنشائية خلال الربع الثالث من العام الجارى بنسبة %33 .

تخطط بالم هيلز لتسليم 200 وحدة بمشروع كابيتال جاردنز خلال الربع الأخير من العام الجارى مقابل 100 وحدة فى الربع الثانى من العام الجارى، وبالتالى تتمكن الشركة من تسليمها مبكرًا قبل الموعد المقرر للتسليم ببضعة أشهر تمثل قرابة ربعين سنويين.

توقعت «نعيم» أن يشهد المركز المالى تحسناً مع عودة تيسير السياسة النقدية اذ بلغ صافى رصيد الديون لدى الشركة 2.74 مليار جنيه نهاية الربع الثالث من العام الجارى، علماً بأن الشركة قد وقعت فى شهر أكتوبر الماضى اتفاقية توريق بقيمة 777 مليون جنيه.

أوضحت أن الشركة تعتزم الاشتراك فى المزيد من عمليات توريق بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2020 فى ضوء خفض أسعار الفائدة، ووفقًا للإدارة، فإن هبوط سعر الفائدة بمقدار 4.5 نقطة مئوية خلال العام الجارى أدى إلى توفير 300 مليون جنيه.

يذكر أن بالم هيلز للتعمير قد وقعت قبل أسابيع على عقود تسهيل متوسط الأجل بقيمة 1.1 مليار جنيه مع البنك التجارى الدولى، لسداد التسهيل المشترك الممنوح من البنك العربى الأفريقى الدولى ومجموعة من البنوك الأخرى والمؤرخ فى 8 سبتمبر 2014.

حددت الورقة البحثية الصادرة عن «نعيم» القيمة العادلة لسهم بالم هيلز للتعمير عند 4.0.4 جينه، مع توصية بالشراء، علما بأن السهم يتداول على شاشات البورصة حالياً عند مستوى 1.8 جنيه للسهم الواحد.

بلتون: الشركة تميزت عن المنافسين بحملة «عقار جاهز للتسليم»

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «بلتون» أن المبيعات الجديدة للربع الثالث قد ارتفعت بنسبة %2 مقارنة بالربع الثالث من 2018، رغم انخفاضها بنسبة %46 مقارنة بالربع الثانى من العام الجارى وسجلت المبيعات الجديدة 500 مليون جنيه فى سبتمبر الماضى، بعد إطلاق حملة «عقار جاهز للتسليم» التى توفر وحدات جاهزة للتسليم بخطط دفع مختلفة، وهو المنتج الذى ميز الشركة عن معظم منافسيها.

توقعت «بلتون»، فى ورقة بحثية، أن تحقق الشركة هدف المبيعات للعام الجارى عند 14 مليار جنيه بفضل إطلاق حملة أخرى فى أكتوبر الماضى بسبب الذكرى السنوية لتأسيس الشركة منذ 20 عامًا للبيع دون مقدم وبالتقسيط على 10 أعوام.

ذكرت أن انخفاض الأرباح يعود إلى تباطؤ الإيرادات على أساس سنوى نظراً لتباطؤ التسليمات، ولا تزال الوحدات المبنية فى مناطق غير جاهزة لذلك لم يتم تسليمها بالإضافة إلى أن مشروعات الشركة القديمة أوشكت على الاكتمال.

أوضحت «بلتون» أن الإيرادات انخفضت خلال الربع الثالث نتيجة تراجع التسليمات بنسبة %39 على أساس سنوى، و%4 على أساس ربع سنوى إلى 228 وحدة، لافتة إلى أن الإيرادات قد شهدت تباطؤ على أساس سنوى منذ الربع الأول من العام الجارى .

حددت الورقة البحثية الصادرة عن «نعيم» القيمة العادلة لسهم بالم هيلز للتعمير عند 4.8 جنيه مع توصية بالشراء.

قالت وحدة أبحاث شركة مباشر لتداول الأوراق المالية، إن انخفاض الإيرادات خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى يعود فى الأساس إلى تراجع تسليم الوحدات السكنية، وأن معظم المشاريع قيد التطوير تعتبر حاليا على وشك الانتهاء .

أكدت «مباشر» فى ورقة بحثية أن الشركة قد انتهت بالفعل من الأعمال الإنشائية لعدد 658 وحدة جديدة حتى نهاية الربع الثالث العام الجارى، لكن عمليات تنسيق المواقع لهذه الوحدات ما زالت جارية أو أن تلك الوحدات لم يتم بالفعل تسليمها إلى حاجزيها.

لفتت إلى أن بالم هيلز حافظت على مستوى جيد لهامش مجمل الربح عند %40 خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى مقابل %38 فى الفترة المقابلة من 2018، جاء ذلك مدفوعاً بالنمو السنوى فى أسعار الوحدات المسلمة.

ذكرت الورقة البحثية أن الانخفاض فى صافى ربح الشركة خلال التسعة أشهر الأولى جاء رغم تراجع قدره %12 فى المصروفات العمومية والإدارية والتسويقية، لتسجل 618 مليون جنيه، مقابل 701.8 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى 2018.

كما شهدت القوائم المالية انخفاضا قدره %80 فى المخصصات المحملة لتسجل 2.4 مليون جنية فى التسعة أشهر الأولى العام الجارى، مقابل 12.2 مليون جنيه الفترة المماثلة، وانخفاض قدره %38 فى مصروف الفوائد التمويلية لتبلغ 128 مليون جنيه مقابل 208 مليون جنيه.

قالت «مباشر» إن الشركة سجلت مبيعات تعاقدية لوحدات سكنية و تجارية بقيمة 8.1 مليار جنيه فى التسعة أشهر الأولى العام الجارى، هى الخاصة ببيع 1797 وحدة جديدة، وساهم مشروع بالم هيلز بالإسكندرية بنسبة %55 من هذه المبيعات التعاقدية بقيمة 4.5 مليار جنيه لبيع 711 وحدة، بينما مشروع بالم هيلز بالقاهرة الجديدة سجل مبيعات تعاقدية قيمتها 609 ملايين جنيه فى التسعة أشهر الأولى العام الجارى.

أوضحت أن المبيعات التعاقدية الجديدة فى التسعة أشهر الأولى العام الجارى تعتبر منخفضة بنسبة %18 بالمقارنة التسعة أشهر الأولى 2018، وأن الفترة المماثلة شهدت إطلاق مشروع بادية فى 3 مايو 2018، وبيع PK2 مول فى شرق القاهرة خلال يونيو 2018، أما المبيعات الجديدة للوحدات التجارية بلغت 458 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى العام الجارى، بسبب إطلاق مشروع كومباوند مخصص للأعمال فى منطقة الجولف المركزية بغرب القاهرة، والمجاورة لبامبو وامتداد بامبو.