بنوك استثمار: تراجع أسعار البيع يهبط بربحية «سيدي كرير» بفترة الـ9 أشهر

وفي الـ9 شهور الأولى من العام، هبطت ارباح الشركة بنسبه 43% لتصل 521 مليون جنيه مقارنة بـ 922 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام الماضي

بنوك استثمار: تراجع أسعار البيع يهبط بربحية «سيدي كرير» بفترة الـ9 أشهر
أسماء السيد

أسماء السيد

2:19 م, الأربعاء, 20 نوفمبر 19

قالت بنوك استثمار إن تراجعات أسعار المنتجات التى تقدمها ““، (الإثيلين والبولي إثيلين) هما السبب وراء هبوط الأرباح الذي شهدته الشركة سواء بفترة الـ9 شهور الأولى من العام الحالي أو الربع الثالث فقط.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الثالث لتصل إلى 1.4 مليار جنيه، فيما على صعيد الـ9 شهور الأولى من العام، فقد هبطت أرباح الشركة بنسبه 43%، لتصل إلى 521 مليون جنيه، مقارنة بـ 922 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأظهرت القوائم المالية تراجع الإيرادات أيضًا لتصل إلى 3.9 مليار جنيه، مقارنة بـ 4.2 مليار جنيه الفترة ذاتها من 2018.

نعيم: أسعار المنتجات الرئيسية تراجعت بشكل حاد

بداية، قالت وحدة التحليل الفني بـ شركة شعاع إن ايرادات الشركة تراجعت بشكل عام، بسبب تراجع أسعار المنتجات الرئيسية للشركة المقومة بالدولار بشكل حاد، وهما الإثيلين والبولي إيثيلين بشكل حاد، ما طغى على النمو الجيد في إحجام هذه المنتجات.

ولفتت إلى أن أسعار الإثيلين هبطت بنسبة 28% في الربع الثالث فقط لتصل إلي 814 دولارا للطن، وأسعار البولي إثيلين في السوق المحلية واسواق التصدير بنسبة 21% و 23% على اساس سنوي لتصل إلي 1049 دولارا للطن و943 دولارا للطن على التوالي .

وأرجعت “شعاع” هبوط الأسعار المقومة بالدولار الأمريكي إلي انخفاض اسعار السلع عالميًا و ارتفاع قيمة الجنيه، موضحةً أن انخفاض الاسعار طغى بشكل كبير على ارتفاع احجام المبيعات وبناء عليه انخفض هامش مُجمل الربح إلي ما يقرب من النصف على اساس سنوي.

وأشارت “شعاع” أن أسعار المواد الخام شهدت عدة تغيرات خلال السنوات الأخيرة، فيما أوصت بتخفيض الوزن النسبي للسهم مع البقاء على السعر المستهدف عند 12 جنيها للسهم.

نعيم : نتائج الربع الثالث جاءت مخيبة للآمال

وفي السياق ذاتهُ، قال “نعيم القابضة”، إن نتائج أعمال سيدي كرير خلال الربع الثالث من العام الجاري، جاءت مخيبة للتوقعات وسط انخفاضًا مفاجئًا في الهوامش.

وأوضحت “نعيم”، أن متوسط أسعار البولي إيثيلين عالي الكثافة انخفضت بنسبة 8٪ ربع سنويًا و25٪ سنويًا، والذي كان من الممكن أن يؤدي لانخفاض بنسبة 30٪ في الأرباح المحققة في ضوء ارتفاع قدره 10٪ في قيمة الجنية المصري على المستوى السنوي.

ولفتت “نعيم” إلي أن التراجع في هوامش الربحية بنسبة 13٪ في الربع الثالث جاء بمثابة مفاجأة، بالإضافة إلى تراجع في أسعار المنتجات، نتيجة ارتفاع سعر المخزون المتراكم منذ بداية العام وارتفاع تكاليف الكهرباء، وأسعار الغاز التي تم خفضها نسبيًا.

وأخيرًا أوصت “نعيم” بشراء سهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات مع الإبقاء على السعر المستهدف عند 17.27 جنيه للسهم.