بنوك استثمار تخفض تقييمها لأسهم الجبنة بالبورصة

نتيجة ضعف السوق وزيادة ضغوط التسعير بسبب المنافسة بين الكيانات العاملة.

بنوك استثمار تخفض تقييمها لأسهم الجبنة بالبورصة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

2:41 م, الأحد, 27 أكتوبر 19

خفضت وحدات بحوث في بنوك استثمار محلية القيم العادلة لأسهم الشركات العاملة في قطاع الأجبان بالبورصة، نتيجة ضعف السوق وزيادة ضغوط التسعير بسبب المنافسة بين الكيانات العاملة.

وقالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “فاروس”، إنها خفضت توقعاتها على جميع أسهم قطاع السلع الاستهلاكية نتيجة ضعف الأحجام ومستويات الربحية في 2019.

وخفضت “فاروس” -في ورقة بحثية- القيمة العادلة لسهم جهينة إلى 11.02 جنيه، ودومتي إلى 10 جنيهات وعبورلاند إلى 7.25 جنيه، مع توصية بزيادة الأوزان النسبية نظرًا للهبوط الأخير لسعر السهم.

وذكرت “فاروس” أن منتجو الجبنة أخذوا يحققون نمو إيرادات ذات أرقام ثنائية بمتوسط يبلغ 25% في الفترة الممتدة بين عام 2015-2018، مع ذلك شهد القطاع حالة من التوازن وهبوط الأحجام خلال عام 2019.

وأرجعت هبوط الأحجام إلى توزان السوق الناتج عن وصول منتجات الجبنة المعبأة إلى 80% من إجمالي السوق، والمنافسة القوية، وتمكنت شركات جديدة من الدخول في السوق خلال عام 2018 من خلال استيراد مواد تغليف منخفضة الثمن من الصين.

وأضافت: “بناء عليه، نتوقع تباطؤ وتيرة نمو الأحجام لتتراوح من 3-5% مستقبلًا”.

وأوضحت أن منتجو الجبنة أخذوا يعانون من انكماش الهوامش بسبب الزيادة الأخيرة في تكلفة المواد الخام، ويرجع ذلك في غالب الأمر إلى مسحوق الحليب منزوع الدسم (+21.5% منذ بداية العام حتى تاريخه ليصل إلى 2,674 دولار للطن).

وأشارت إلى أن ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار استوعب زيادة تكلفة المواد الخام، ودعم الهوامش من هبوط أكثر حدة.

في ظل ظروف سوق الجبنة البيضاء، قررت الشركات اتخاذ طريقاً جديداً والدخول في قطاعات جديدة قد ينعش ذلك نمو تدريجيًا بعد الأداء الضعيف المُسجل في عام 2019.

وتوقعت أن يظل سوق الجبنة البيضاء مستقرًا وانخفاض المساهمة في الإيرادات على مستوى شركتي دومتي وعبور لاند (لتصل إلى 55% بحلول عام 2024 بانخفاض من 70% في 2019 في دومتي، 85% بحلول عام 2024 بانخفاض من 95% في 2019 بالنسبة لعبور لاند).

وذكرت أن قطاع العصائر في الشركتين لديه إمكانية الصعود في التصدير، وذلك بسبب المنافسة الشديدة مع العلامات التجارية المعروفة في سوق العصائر المحلي.

وقالت فاروس إن دومتي استثمرت بشكل مكثف في زيادة القدرة الإنتاجية “للساندوتش”، بينما ركزت عبور لاند على فتح مزرعة منتجات الألبان لدعم احتياجاتها، وتحسين تعبئة الجبنة البيضاء، وزيادة عروض الجبنة المُصنعة.

وأضافت: “من المتوقع أن تظهر نتيجة استثمارات الشركتين على الإيرادات بحلول عام 2020 بالتوازي مع تخفيف عبء القوى الشرائية المتوقع”.

في سياق متصل، خفضت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “بلتون” القيم العادلة لأسهم القطاع مع الاحتفاظ بتوصية شرائية مع استمرار الارتفاع المحتمل، موضحة أن دومتي على قمة الأسهم المفضلة لدى البنك.

وأوضحت “بلتون” أنها خفضت تقديراتها للقيمة العادلة لشركة عبورلاند بنحو 25%، لشركة دومتي بـ 14%، نتيجة ضعف سوق الجبنة البيضاء أكثر من التوقعات، فضلًا عن منافسة أقوى تؤدي إلى ضغوط التسعير والإنفاق التشغيلي، وخفض توقعات أسعار الفائدة.

وأكدت الورقة البحثية على توصيتها بشراء الأسهم حيث لا يزال السهمان يوفران ارتفاع محتمل ملحوظ بعد هبوط سعر دومتي وعبورلاند بنسبة 26% و34% منذ بداية العام، على التوالي.

وأضافت: “رغم أننا نوصي بشراء السهمين، فنحن نفضّل دومتي نظراً لأنها علمت على اضافة طاقات استيعابية للمخبوزات، واتساع هامش الربح المتوقع نتيجة لذلك ستكون بمثابة محفز لسعر السهم في حين نتوقع وتيرة أبطأ لتحقق محفز شركة عبورلاند نظراً للنظرة المستقبلية الأقل جاذبية”.

وتابعت: “في ضوء تباطؤ الطلب في سوق الجبنة البيضاء الأساسي، ما زلنا نؤيد دومتي لاستراتيجيتها الجريئة في التنويع، إذ تستهدف الشركة مساهمة متساوية للإيرادات من قطاعات السلع الغذائية الرئيسية (متمثلة في الجبنة البيضاء واللبن المنكه في المستقبل) والقطاعات ذات النمو المرتفع (المخبوزات والعصير) خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أعوام”.

وعبرت “فاروس” عن تفاؤلها بشكل خاص تجاه قطاع الساندوتش مرتفع الهوامش المزدهر (الذي حقق هامش مجمل ربح 37% في النصف الأول من 2019) مع زيادة إدارة الشركة وتيرة مبادرات التوسع من خلال إضافة خطي مخبوزات جديدين مما سيدفع الطاقة الإنتاجية إلى مليون قطعة/ يومياً بمنتصف 2020 (من 260 ألف حاليا).

وذكرت أن شركة عبورلاند تحاول جاهدة تنويع المنتجات التي توفرها من خلال اختراق قطاعات العصير واللبن، من هنا فإن تكثيف مبيعات الشركة إلى الآن يعتبر معتدلاً نظراً لطبيعة السوق التنافسية القوية والمتطلبات الصعبة في التوزيع.

وترى فرصة لدى دومتي لتحسين دورة التشغيل نظراً لاتجاه مزيج المبيعات إلى الساندوتش، الذي يتم بيعه على أساس نقدي، إضافة إلى انخفاض المساهمة الحكومية في مبيعات الجبنة (وطول فترة التحصيل بشكل ملحوظ).

وتوقعت أن تحافظ شركة عبورلاند على مميزاتها التنافسية الأساسية الناتجة عن وضع الشركة المعتمد على تجارة الجملة في توزيع الجبنة، والذي يٌترجم إلى عائدات قوية.

وتابعت: “خفّضّنا توقعاتنا لأحجام المبيعات نتيجة لذلك وأخذنا في الاعتبار زيادة طفيفة تتراوح بين 3-5% سنوياً بداية من النصف الثاني من 2019 لكل شركة منتجة، وذلك بدعم من نمو عدد السكان إلى جانب نمو استهلاك الفرد بنسبة بسيطة – حيث أن استهلاك المنتجات المعبأة أصبح يمثل بالفعل 80% من سوق الجبنة البيضاء”.

وأضافت أنه برغم الخطط الابتكارية لشركة عبورلاند وجهود شركة دومتي للاستحواذ على حصة سوقية في مجال البيع بالجملة، لكن فرص زيادة الحصة السوقية محدودة في ضوء تزايد المنافسة في قطاع الجبنة البيضاء.

وشددت على ضرورة ان يؤخذ في الاعتبار الضغوط السعرية وزيادة الإنفاق التسويقي، موضحة أن تقديرات المراجعة تعود إلى نمو متوسط إيرادات الجبنة البيضاء بنسبة 6% سنوياً، لكل من دومتي وعبورلاند بداية من 2020، منخفضة من 11%.