بنوك استثمار تتوقع رفع سعر الفائدة 1% باجتماع مرتقب لـ«المركزي»

"نعيم"تُرجح أن حساباتها الأولية تُشير إلى احتمالية زيادة الرقم القياسي لأسعار المستهلكين إلى حوالي 23٪ في يناير

بنوك استثمار تتوقع رفع سعر الفائدة 1% باجتماع مرتقب لـ«المركزي»
أسماء السيد

أسماء السيد

3:29 م, الخميس, 2 فبراير 23

تتوقع بنوك استثمار محلية إقدام البنك المركزي المصري على رفع سعر الفائدة بواقع 1% باجتماع البنك المركزي المصري المنتظر عقدهُ بعد قليل . 

من جانبهُ توقعت بحوث شركة “نعيم القابضة” إن يتم رفع أسعار الفائدة بواقع 1% أي بنحو 100 نقطة أساس.

وأوضحت أن معدل التضخم الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن كان قد ارتفع إلى 21.3٪ في ديسمبر الماضي، بارتفاع 2.6٪ منذ أخر اجتماع للجنة السياسات النقدية في 22 ديسمبر 2022.

وقالت في تقرير بحثي لها حصلت “المال” على نسخة منهُ إن حساباتها الأولية تُشير إلى احتمالية زيادة الرقم القياسي لأسعار المستهلكين إلى حوالي 23٪ في يناير.

وأوضحت “نعيم القابضة”، إنهُ من خلال قيام البنك الأهلي المصري وبنك مصر بجمع 500 مليار جنيه من خلال شهادات الادخار لمدة عام ذات العائد 25٪ خلال شهر، فقد سحب البنك المركزي بالفعل معظم السيولة الفائضة من الاقتصاد؛ وبالتالي، تم التخلص من معظم احتمالات ارتفاع الطلب، فضلًا عن التخلص من بعض العوامل التضخمية الدافعة للتكلفة إذ توقف تداول الدولار تقريبًا في السوق غير الرسمية.

واعتبرت أنهُ في الوقت الحالي الزيادة 100 نقطة أساس مقدار كافي لرفع أسعار الفائدة الحقيقية إلى منطقة التعادل، بافتراض تفاعل العوائد على سندات الخزانة والودائع بما في ذلك شهادات الادخار والقروض نسبيًا بنفس المقدار.

وفي سياق متصل توقعت بحوث شركة “سي آي كابيتال” عبر مائدة مستديرة عقدها قسم البحوث أمس الأربعاء إما أن يُقدم البنك المركزي المصري على رفع الفائدة بواقع 1% أو أن يتم التثبيت .