بنوك استثمار تتوقع ارتفاع تضخم ديسمبر على أساس سنوي حتى 21.4%

"برايم" تُرجح 19%

بنوك استثمار تتوقع ارتفاع تضخم ديسمبر على أساس سنوي حتى 21.4%
أسماء السيد

أسماء السيد

5:26 م, الأثنين, 9 يناير 23

تتوقع بنوك استثمار أن ترتفع معدلات التضخم السنوية عن شهر ديسمبر لعام 2022، والتي من المنتظر أن يتم الإعلان عنها غدًا الثلاثاء لتتراوح بين 21.4% و19%  مقارنة مع 18.7% خلال نوفمبر السابق له.

تجدر الإشارة إلى أن المعدل السنوي للتضخم العام، وفقًا للرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن، كان قد سجل 18.7% خلال شهر نوفمبر الماضي، مقابل 16.3% خلال شهر أكتوبر 2022.

بدايةً، رجحت شركة “نعيم القابضة” أن يقفز معدل التضخم السنوي العام الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن إلى 21.4% خلال ديسمبر لعام 2022، مقابل 18.7% في نوفمبر السابق.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي بضغط استمرار العوامل الدافعة للتكلفة، والتي تأثرت بتراجع قيمة العملة المحلية مع استمرار قيام المنتجين بتمرير الزيادة في التكلفة إلى المستهلكين، بالإضافة إلى تأثيرات سنة الأساس بواقع 0.6%.

بالنسبة للتضخم الشهري، رجحت “نعيم” أن يصل إلى 2.1% مقابل 2.3% في نوفمبر، نتيجة تأثير ارتفاع الأسعار على كل المؤشرات، وخاصة مؤشر الطعام والمشروبات غير الكحولية الذي يمثل الوزن الأكبر في المعدل؛ مساهمًا بواقع 1.2% في معدل التضخم المتوقع.

وأوضحت “نعيم”، في تقرير بحثي لها، أن التوقعات تشير إلى زيادة أسعار الطعام بواقع 3.9% شهريًّا نتيجة ارتفاع كل الأسعار عبر سلة السلع.

ورجّحت أن تسجل أسعار الخبز والحبوب زيادة 10.5% شهريًّا نتيجة ضعف قيمة العملة وتراجع المعروض، مع زيادة أسعار الألبان والجبن والبيض بواقع 3.5% شهريًّا نتيجة ارتفاع تكاليف الأعلاف وارتفاع فواتير استيراد منتجات الألبان.

كما توقعت أن ترتفع أسعار الفاكهة بحوالي 8% شهريًّا مدعومة بعوامل الموسمية، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الخضراوات بواقع 4.5% شهريًّا وسط تراجع المعروض،

وأن ترتفع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بواقع 2% شهريًّا وأسعار الزيوت والدهون سوف بنحو 1.6% شهريًّا إذ لوحظ ارتفاع الأسعار عبر كل أسعار التجزئة والجملة، نتيجة تراجع قيمة العملة.

ولفتت إلى أن التقديرات تشير أيضًا إلى ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 1.6% شهريًّا نتيجة ارتفاع أسعار التكلفة ونقص المعروض، ومن المتوقع أن تشهد باقي أسعار الطعام ارتفاع بواقع 5% شهريًّا.

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر المشروبات غير الكحولية بواقع 2% شهريًّا، مقابل 2.7% في نوفمبر إذ يستمر المُصنعون في تسعير منتجاتهم وفقاً لارتفاع التكلفة.

ومن المتوقع أن ترتفع باقي المؤشرات، مع الأخذ في الاعتبار التأثيرات الدافعة للتكلفة نتيجة تراجع قيمة العملة، على أن يرتفع مؤشر الملابس والأحذية بواقع 2.1% شهريًّا،

ومؤشر الأثاث والأجهزة المنزلية سوف يزيد 3% شهريًّا، المطاعم والفنادق سوف تشهد زيادة بواقع 5.7% شهريًّا والبضائع والخدمات المتنوعة متوقع زيادة أسعارها بنسبة 2.3% شهريًّا.

وعلى جانب آخر توقعت بحوث شركة “برايم القابضة للاستثمارات المالية”، أن يسجل تضخم ديسمبر حوالي 19% على أساس سنوي خلال ديسمبر 2022.