بنوك استثمار تتبنى رؤية إيجابية لنتائج أعمال «القاهرة للإستثمار» بدعم من الخطط التوسعية

فى قطاعى التعليم الجامعى والأساسى

بنوك استثمار تتبنى رؤية إيجابية لنتائج أعمال «القاهرة للإستثمار» بدعم من الخطط التوسعية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:52 ص, الثلاثاء, 10 أغسطس 21

أوصت وحدات بحوث فى بنوك استثمار بشراء وزيادة الوزن النسبى لسهم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية CIRA بدعم من خطط الشركة التوسعية المستقبلية.

وقالت بنوك الاستثمار إن الشركة حققت أداًء استثنائياً خلال فترة التسعة شهور الأولى من العام المالى الحالى 2020-2021 نتيجة زيادة عدد الطلبة الملتحقين بمراحل التعليم.

وبحسب نتائج الأعمال، سجلت «القاهرة للاستثمار» صافى ربحية بقيمة 462.1 مليون جنيه خلال فترة التسعة شهور الأولى من العام المالى الحالى مقابل 331 مليونا خلال التسعة أشهر الأولى من 2019-2020.

وحققت الشركة نموا بالإيرادات بنحو %28 خلال الفترة المذكورة لتبلغ 1.3 مليار جنيه مقابل 992 مليونا بالفترة المماثلة علما بأن السنة المالية لشركة القاهرة للاستثمار تبدأ فى شهر سبتمبر من كل عام.

وارتفع عدد الطلاب المقيدين فى جامعة بدر بنسبة %26 إلى 13.1 ألف طالب خلال فترة التسعة أشهر، بدعم من زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعة إلى 19 ألف طالب.

وسجل قطاع التعليم الأساسى وما قبل الجامعى نموا بواقع %7 خلال الفترة المذكورة إذ بلغ عدد المسجلين بالشركة 28.4 ألف طالب، وفقا للنتائج المالية الحديثة.

القلا: استمرار معدلات النمو برغم كورونا .. وبدء الانشطة التشغيلية لأول جامعة للتكنولوجيا التطبيقية خلال 2023

وقال محمد القلا الرئيس التنفيذى للقاهرة للاستثمار إن شركته تمكنت من الاستمرار فى تسجيل معدلات النمو رغم تبعات كورونا، لتقفز الايرادات بنسبة %28 متجاوزة المليار جنيه.

وأوضح «القلا»، فى تعليق على نتائج الأعمال، أن القاهرة للاستثمار تمكنت من توقيع اتفاقية ادارة خدمات تعليمية مع شركة ساكسونى الدولية لإطلاق أول جامعة للتكنولوجيات التطبيقية بالشراكة مع شركة الأهلى كابيتال – الذراع الاستثمارية للبنك الاهلى المصري.

وأشار إلى أنه من المرجح بدء الانشطة التشغيلية للمشروع خلال العام الدارسى 2023، والذى سيمثل اضافة كبيرة للقاهرة للاستثمار، مؤكداً أن إدارة الشركة تتوقع استمرار تجقيق المزيد من معدلات النمو على كافة القطاعات بختام العام الدراسى الجارى وما بعده.

فاروس: زيادة عدد الطلبة الملتحقين بمراحل «العالى» يفتح الباب أمام نمو كبير على مستوى إجمالى الإيرادات

من جانبها، قالت وحدة أبحاث بنك الإستثمار «فاروس» إن الشركة حققت أداءاً استثنائياً على صعيد الايرادات خلال التسعة شهور الأولى نظرا لارتفاع عدد الطلبة بمشروعاتها التعليمية.

وأوصت «فاروس» بزيادة الوزن النسبى على السهم مع تحديد قيمة عادلة قدرها 15.5 جنيه، علما بأن السهم يتداول على شاشات البورصة حالياً بالقرب من مستوى 12 جنيهاً.

وأشارت إلى أن الشركة سجلت إجمالى إيرادات استثنائية بقيمة 511 مليون جنيه فى الربع الثالث من العام المالى 2020 – 2021 مرتفعة %31.5 ربعيا و %57.2 بشكل سنوي.

وأوضحت «فاروس» أن ايرادات الربع الثالث جاءت بزيادة %24 عن تقديراتها البالغة 412 مليون جنيه.

وعلى مستوى التسعة أشهر الأولى، قالت «فاروس» إن الشركة حققت إيرادات بقيمة 1.27 مليار جنيه، بزيادة %28 عن القيمة المسجلة فى التسعة أشهر الأولى 2020.

وأشارت إلى أن هذه الزيادة ترجع إلى ارتفاع إيرادات مشروعات التعليم العالي، فضلا عن زيادة الإيرادات من المصروفات الدراسية لمراحل التعليم الأساسي.

وقالت إن إيرادات المصروفات الدراسية خلال التسعة أشهر الأولى من 2021 قد بلغت إلى 1.169 مليار جنيه بزيادة %33 سنويا لتشكل %92 من إجمالى الإيرادات.

وأوضحت «فاروس» أن إيرادات المصروفات الدراسية تدعمت مع زيادة عدد الطلبة بمرحلتى التعليم الأساسى والعالي.

وذكرت أن إيرادات الشركة من المصادر الأخرى بلغت 101 مليون جنيه فى التسعة أشهر بتراجع %12 سنوياً نتيجة انخفاض رسوم الأتوبيس المدرسى بسبب جائحة كورونا، وتراجع الدخل من الإنشاءات، علما بأن هذا البند ساهم بنحو %8 من إجمالى إيرادات الشركة.

وأضافت أن إيرادات مراحل التعليم الأساسى فى التسعة أشهر الأولى بلغت 542 مليون جنيه مرتفعة %6.5 سنويا بدعم من زيادة المصروفات الدراسية %13 بقيمة 487 مليون جنيه لتعوض انخفاض بند الإيرادات من مصادر أخرى.

واشارت إلى أن مشروعات التعليم الأساسى يقع تحت مظلتها 21 مدرسة، وذلك بعد إضافة مدرسة ريجنت البريطانية إلى قائمة مشروعاتها التعليمية فى العام الدراسى الماضي.

ولفتت إلى أن طاقة استيعاب الطلبة الجدد ارتفعت بنسبة %6 على أساس سنوى لتصل إلى 30 ألف طالب، كما ارتفع إجمالى عدد الطلبة المسجلين بنسبة %7 إلى 28.4 ألف طالب، لينتج عن ذلك معدل استخدام جيد نسبته %95.

وفيما يتعلق باستثمارات التعليم العالى (المتمثلة فى جامعة بدر)، ارتفعت إيراداته بنسبة %51 سنويا إلى 729 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2020 – 2021، بحسب «فاروس».

وقالت إن نمو ايرادات التعليم العالى يرجع إلى ارتفاع المصروفات الدراسية التى شكلت %94 من إيرادات التعليم العالى بنسبة %53 سنويًا إلى 683 مليون جنيه، بدعم من الزيادة الكبيرة فى أعداد الطلبة بعد أن بدأت 3 كليات عملياتها التشغيلية فى هذا العام ليرتفع عدد الكليات العاملة إلى 13 كلية.

وأوضحت أن زيادة عدد الكليات يتبعه ارتفاع قدرتها على استيعاب طلبة جدد بنسبة %29 إلى 19 الف طالب، وقد بلغ عدد الطلبة الجدد المنضمين 13.1 ألف طالب بنمو %26.

واشارت «فاروس» إلى أن مصادر الإيرادات الأخرى ارتفعت بنسبة %24 سنويا إلى 46 مليون جنيه نتيجة الخدمات التى تقدمها جامعة بدر، والتى تشكل %6 من إيرادات التعليم العالي.

وقالت «فاروس» إن الشركة حققت إجمالى أرباح بقيمة 347 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام المالى مرتفعة %46 ربعيا، و %78 سنويا، ليقفز هامش مجمل الأرباح بواقع 6.7 نقطة مئوية ربعياً و8.0 نقطة مئوية سنويا إلى %67.9.

وعلى مستوى التسعة أشهر الأولى، بلغت قيمة إجمالى الأرباح 814 مليون جنيه مرتفعة %42سنويا، ليصعد هامش مجمل الربح 6.1 نقطة مئوية سنوياً إلى %64 بحسب «فاروس».

وأوضحت «فاروس» أن ارتفاع هامش مجمل الأرباح نتج عن ارتفاع الإيرادات والانخفاض الكبير فى نسبة المصروفات التشغيلية من الإيرادات.

وأشارت إلى أن الأرباح قبل الفائدة والضريبة، زادت 322 مليون جنيه على الصعيد الربعي، و734 مليون جنيه خلال فترة التسعة شهور.

وذكرت أن زيادة الأرباح قبل الفائدة والضريبة جاءت على الرغم من زيادة المصروفات العامة والبيعية والإدارية إلى %12.2 من الاجمالى مقارنة مع %12 فى التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2019 – 2020.

وقالت أن الشركة سجلت صافى أرباح بعد خصم حقوق الملكية 196 مليون جنيه بزيادة %66 ربعيا، و%97 سنويا، مرتفعة %57 عن تقديراتنا البالغة 125 مليون جنيه.

واوضحت أن مصروفات الفائدة ارتفعت بنسبة %183 سنويا إلى 80 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى مقارنة مع 28 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى من 2020، علماً بان صافى دين الشركة ارتفع %124 إلى 930 مليون جنيه.

وقالت إن الشركة تمتلك خططاً مستقبلية واعدة على مستوى المشروعات الجديدة التى دخلت فيها إذ من المرتقب افتتاح جامعة بدر بأسيوط فى العام الدراسى المقبل 2021 – 2022 وذلك بافتتاح 5 كليات جديدة لتدريس علوم الطب.

وتوقعت «فاروس» أن ترفع هذه الخطوة إجمالى إيرادات الشركة بشكل كبير، موضحة أن الشركة تسير فى أعمال إنشاءات الجامعة وفقًا للجدول الزمنى المعلن وتعمل حاليا على استخراج التراخيص اللازمة للكليات المنتظر إضافتها.

وقالت أن الشركة قد استحوذت مؤخراً على قطة أرض بجوار جامعة بدر، وتخطط لأن تقيم عليها جامعة دولية جديدة، وهى تعتبر توسعة لنطاق جامعة بدر الحالية.

وحصلت الشركة على الموافقات اللازمة لتشغيل كليتين جديدتين فى جامعة بدر، وستبدأ فى استقبال طلبات التحاق الطلبة بهما بداية من سبتمبر القادم، ليرتقع عدد كلياتها إلى 16 كلية.

ولفتت إلى أن الشركة بدأت فى تشييد مدرستين جديدتين (بريتش كولومبيا الكندية الدولية «BCCIS» وساكسونى الألمانيه الدولية «SIS» ومن المخطط بدء عملياتهما التشغيلية فى العام المالى 2021 – 2022 تبعا لسرعة الحصول على التراخيص اللازمة.

واشارت «فاروس» إلى أن الشركة تمضى قدماً فى عمليات توسع رأسية وأفقية تتضمنت عدة محاور تمثلت فى الاستحواذ على شركة أثاث عالمية، وإطلاق منشأتين لرياض أطفال من خلال شركتها التابعة الجديدة Innovette.

وذكرت أن التوسعات شملت زيادة حصتها فى شركتها التابعة (Star Light Educational DMCC)، وكذلك بريتيش كولومبيا الكنديه (BCCIS)، إلى جانب الاستحواذ على قطعة أرض فى مدينة رشيد الجديدة لإنشاء مدرسة.

بلتـون توصـى بشـراء السـهم وتحـدد 21.5 جنيه قيمـة عادلة.. و%9 زيادة فى إيرادات الربع الثالث عن التوقعات

من جانبها، قالت وحدة ابحاث بنك الاستثمار «بلتون» إن الشركة سجلت نموا بلغ %97 فى الأرباح خلال الربع الثالث من العام المالى الحالى نتيجة زيادة مساهمة قطاع التعليم العالى فى الايرادات.

وذكرت «بلتون» أن الشركة سجلت صافى ربحية بلغ 195 مليون جنيه وذلك بزيادة قدرها %7 عن التوقعات.

وأشارت إلى أن نمو الربحية جاء نتيجة تحسن هوامش التشغيل بنسبة %15 وهو ما عوض ارتفاع تكاليف التمويل إذ تضاعف صافى مصروفات التمويل تقريبا على أساس سنوي.

ولفتت «بلتون» إلى أن الإيرادات ارتفعت بنسبة %57 على أساس سنوى خلال الربع الثالث من العام لتصل إلى 511 مليون جنيه بزيادة %9 عن تقديراتنا.

واوضحت الورقة البحثية أن الشركة سجلت زيادة فى اجمالى نسب التحاق طلاب المجموعة ونمو فى متوسط الرسوم الدراسية.

وأضافت أن اجمالى الربح ارتفع بنسبة %78 إلى 347 مليون جنيه متجاوزًا تقديراتنا بنسبة %9 فى حين توسع هامش الربح الإجمالى بمقدار 8 نقاط على أساس سنوى إلى %68.

تابعت: «من المحتمل أن تكون هذه الزيادة ناتجة عن المساهمة الأعلى من قطاع التعليم العالى ذى الهامش الأعلى، خاصة بعد إدخال كلية الطب جامعة بدر إلى جانب 3 كليات جديدة أخرى».

وعلى صعيد التسعة أشهر الأولى من العام المالى الحالي، قالت بلتون إن صافى الربح بعد حقوق الملكية غير المسيطرة نما بنسبة %38 إلى 425 مليون جنيه.

وأرجعت النمو خلال الفترة المذكورة إلى عاملين الأول زيادة بنسبة %28 على أساس سنوى فى الإيرادات لتصل إلى 1.3 مليار جنيه، والعامل الثانى توسع فى هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب ليقف عند %52 .

وحددت الورقة البحثية القيمة العادلة لسهم شركة القاهرة للإستثمار عند 21.5 جنيه، مع توصية المستثمرين بالشراء.

مباشر: نمو الأرباح رغم زيادة المصروفات العمومية %30 وفوائد التمويل بنحو %188.5 خلال 9 أشهر

وقالت وحدة بحوث شركة «مباشر» لتداول الأوراق المالية إن الزيادة فى صافى ربح الشركة خلال التسعة أشهر الأولى ترجع بشكل أساسى إلى زيادة الإيرادات المجمعة بنسبة %28.1 مما أدى إلى زيادة مجمل الربح %41.5 وبالتالى نمو هامش مجمل الربح من 57.95 إلى %64.05.

وأشارت إلى أن الزيادة فى صافى ربح الشركة خلال التسعة أشهر الأولى قد جاء برغم تأثرها بعدة عوامل أبزرها زيادة المصروفات العامة والإدارية %30 لتصل إلى 155.2 مليون جنيه مقابل 119.4 مليون جنيه الفترة المقارنة.

وأوضحت أن صافى مصاريف الفوائد زاد بنسبة %188.5 إلى 80 مليون جنيه مقابل 27.7 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى من 2019/2020.

وقدرت وحدة بحوث شركة مباشر القيمة العادلة لسهم الشركة عند 16.59 جنيه بناءً على نموذج تقييم خصم التدفقات النقدية لمدة 10 سنوات، ما يشير إلى زيادة محتملة قدرها %39.5 أعلى سعر السوق الحالي.

وبحسب تقرير النتائج المالية المرسل للبورصة، توزعت ايرادات شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2020/2021 بين عدة بنوك إذ سجلت إيرادات التعليم 1.16 مليار جنيه بزيادة %35 مقارنة مع 863.8 مليون جنيه ما ساهم بنسبة %92 من إجمالى الإيرادات خلال الفترة المذكورة.

وحقق بند الأتوبيسات و K-12 إيرادات بلغت 19.6 مليون جنيه مسجلا انخفاضاً بنسبة %45 مقارنة مع 35.6 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى 2019/2020.

وسجلت إيرادات الالتحاق 30.1 مليون جنيه بزيادة %50 مقارنة مع 20.1 مليون جنيه، وبلغت إيرادات المقاولات قيمة صفرية مقابل 23.9 مليون جنيه فى التسعة أشهر المماثلة.

وسجلت الأنشطة الأخرى إيرادات بلغت 51.1 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى 2020/2021 بزيادة %5 مقارنة مع 48.4 مليون جنيه فى التسعة أشهر المقارنة.