بنوك استثمار : المخصصات داعم رئيسي لنمو ربحية «أبو ظبي الإسلامي» الربع الثاني من 2021

"الأهلي فاروس" تُصدر توصية محايدة على السهم

بنوك استثمار : المخصصات داعم رئيسي لنمو ربحية «أبو ظبي الإسلامي» الربع الثاني من 2021
أسماء السيد

أسماء السيد

9:17 م, الأثنين, 23 أغسطس 21

أرجعت وحدات بحوث ببنوك استثمار محلية نمو ربحية مصر “أبو ظبي الإسلامي”، خلال الربع الثاني من العام الحالي، بدافع استرداد البنك مخصصات بقيمة 15 مليون جنيه. وقالت بنوك استثمار إن صافي أرباح البنك بلغت 349 مليون جنيه، خلال الربع الثاني من العام الحالي، بصعود 16.2% سنويًّا، و4.6% على أساس ربع سنوي.

بدايةً قالت بحوث شركة “نعيم القابضة” إن تمكن مصرف “أبو ظبي الإسلامي” من استرداد مخصصات بقيمة 15 مليون جنيه، خلال تلك الفترة، كان لها دور رئيسي من مساعدة البنك تحسن نمو أرباحه.

وأشارت “نعيم القابضة” إلى أن ربحية البنك المسجلة، خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي، جاءت متوافقة مع توقعاتها البالغة 353 مليون جنيه، موضحةً أن معدل الضريبة الفعلي انخفض ليصل إلى 34%، مقارنة بقيمة 36.4% خلال الربع السابق، فضلًا عن نمو دخل الفائدة.

ولفتت “نعيم” إلى أن صافي دخل الفائدة بلغ 843 مليون جنيه خلال تلك الفترة، بزيادة 4.8% ربع سنوي، و10% سنويًّا، بينما سجل صافي هامش الفائدة 5.13% سنويًّا، وفقًا لتوقعاتها، بانخفاض طفيف عن 5.17% في الربع السابق، و5.82% خلال الربع المقابل من العام السابق.

وأوضحت أنه رغم ذلك، تسببت المصروفات المسجلة كمخصصات أخرى بقيمة 94 مليون في إلغاء أثر الأداء القوي لصافي دخل الفائدة وصافي هامش الفائدة، وتقليل أثرها الإيجابي على صافي الربح.

وقالت إن إجمالي القروض والتسهيلات للعملاء بلغ 47.3 مليار جنيه، بانخفاض 1% على أساس ربع سنوي وارتفاع 21% على أساس سنوي،

في حين بلغ إجمالي ودائع العملاء 65 مليار جنيه بارتفاع 1.7% ربع سنوي، و20.6% سنويًّا، وتم توجيه الزيادة في ميزانية البنك إلى الاستثمارات المالية والأصول المؤجرة، ليتسبب ذلك في تراجع نسبة القروض للودائع إلى 67% في مقابل 69% في الربع السابق، و72.2% خلال الربع الثاني من 2020.

على جانب آخر أكدت بحوث شركة الأهلي فاروس أيضًا أن نمو صافي الدخل خلال الربع الثاني من 2021 للمصرف، نتج عن إجراء سترداد مخصصات بقيمة 15 مليون جنيه في الربع الثاني في المقام الأول، فضلًا عن انخفاض معدل الضريبة الفعلي، ونمو إجمالي الإيرادات الذي لم تظهر آثاره الإيجابية بسبب انخفاض الدخل من غير الفائدة والارتفاع الكبير في بند المصروفات الأخرى.

ولفتت “الأهلي فاروس” إلى أن الأرباح على أساس سنوي قد ارتفعت نتيجة عامل استرداد المخصصات والنمو الإيجابي لإجمالي الإيرادات، رغم ارتفاع المصروفات التشغيلية ومعدل الضريبة الفعلي.

وقالت إن معدل الإقراض تباطأ في الربع الثاني بواقع 1% بعدما ارتفع ارتفاعًا جيدًا في الفترات الربعية السابقة، وبذلك يصل معدله منذ بداية العام إلى 3%.

وعلى مستوى الودائع، أشارت إلى أنها ارتفعت ارتفاعًا إيجابيًّا بنسبة 2% ليصل معدلها منذ بداية العام إلى 4%. وفي ضوء ذلك ينخفض معدل القروض إلى الودائع إلى 73%، وهبوط 2% على أساس ربع سنوي.

وكررت بحوث الأهلى فاروس توصيتها المحايدة على السهم في البورصة المصرية، عند قيمة عادلة 20 جنيهًا.