بنوك استثمار: أداء متماسك لمبيعات «بالم هيلز»فى النصف الأول رغم جائحة كورونا

مقارنة بسنة الأساس التى حققت فيها مبيعات قوية

بنوك استثمار: أداء متماسك لمبيعات «بالم هيلز»فى النصف الأول رغم جائحة كورونا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:43 ص, الأثنين, 14 سبتمبر 20

ترى وحدات بحوث فى بنوك استثمار محلية ان شركة «بالم هيلز» للتعمير حققت مستوى مبيعات متماسكاً خلال النصف الأول من العام الجاري رغم جائحة كورونا التى ضربت ارجاء الاقتصاد والسوق العقارية.

وتوقعت بنوك الاستثمار قدرة الشركة على تحقيق توقعاتها لمستهدف المبيعات بنهاية العام، لكنها أبدت رؤية متحفظة على ارتفاع معدلات الدين مقارنة بحقوق الملكية فضلا عن مزاحمة المنافسين ومخاطر تنفيذ بعض المشروعات.

حققت الشركة مبيعات بقيمة 2.7 مليار جنيه فى الربع الثانى 2020 (منخفضة %30.2 سنويا، ومرتفعة %54.7 عن الربع السابق له)، وانخفضت مبيعات النصف الأول بأكمله بنسبة %27.5 سنويا إلى 4.4 مليار جنيه.

فاروس: الشركة فى طريقها لتخطى توقعاتنا لعام 2020.. ونوصى بزيادة الأوزان النسبية على السهم

وقالت وحدة ابحاث بنك الاستثمار «فاروس» أن نتائج الاعمال لا تعد سيئة فى ظل تداعيات جائحة كورونا، وأداء المبيعات القوى فى الربع الثانى من العام الماضي.

وأشارت «فاروس» إلى ان المبيعات كانت مدعومة بإطلاق مشروع «لاجونا باي» فى العين السخنة فى شهر يونيو، وارتفاع الطلب على وحدات الساحل الشمالى والوحدات الجاهزة.

واوضحت أن الإيرادات تراجعت %43.9 سنويا فى الربع الثانى و%23.1 مقارنة بالربع السابق له إلى 873.2 مليون جنيه، على الرغم من ارتفاع معدل تسليم الوحدات %35.6 إلى 183 وحدة، فى اشارة إلى تسليم عدد من الوحدات ذات القيمة المنخفضة نسبيا خلال الربع.

وذكرت أنه على الرغم  من تراجع مستويات مجمل الأرباح إلى 358.1 مليون جنيه فى الربع الثاني، الا أنها سجلت مستوى جيدا لهامش مجمل الأرباح بلغ %41 يعادل تقريبًا النسبة المسجلة فى الربع الثانى 2019 عند %41.8 وأكبر من مستوى الربع الأول 2020 عند %34.6.

وقالت أن انعكاس تراجع مصروفات الفائدة  فى ظل انخفاض اسعار الفائدة ،نتج عنه دعما لمستويات صافى الأرباح على أساس ربعى لتصل إلى 195.3 مليون جنيه فى الربع الثانى.

ولفتت إلى أن هامش صافى الأرباح وصل إلى %22.4 وهى نسبة أكبر من النسبة المسجلة فى الربع الثانى 2019 عند %19.9 وفى الربع الأول 2020 عند %7.2.

واوضحت ان حسابات العملاء شهدت انخفاضا طفيفًا من 21.7 مليار جنيه بنهاية الربع الأول 2020 إلى 21.4 مليار جنيه بنهاية الربع الثاني، كما تراجع صافى الدين من 2.2 إلى 2.1 مليار جنيه بنهاية الربع الثانى 2020.

واشارت إلى أن الشركة حققت مبيعات بقيمة 4.4 مليار جنيه فى النصف الأول 2020، ومبيعات بقيمة 1.2 مليار جنيه فى شهر يوليو (مرتفعة %204 وبزيادة كبيرة عن المستوى المسجل فى شهر أبريل عند 194.0 مليون جنيه).

واوضحت أن مبيعات السبعة أشهر الأولى من 2020 وصلت إلى 5.6 مليار جنيه وبذلك، تسير الشركة فى طريقها لتتخطى توقعاتنا بتسجيل 6 مليارات جنيه مبيعات بنهاية 2020، خاصة فى ظل زيادة احتمالات تعافى المبيعات خلال النصف الثاني.

وابقت «فاروس» على توصيتها بزيادة الأوزان النسبية على سهم شركة بالم هيلز، مع تحديد قيمة عادلة قدرها 2.14 جنيه للسهم الواحد.

بلتون: التدفق النقدى القوى خلال الربع الثانى اشارة إلى الاستقرار فى تنفيذ الأعمال قيد الانشاء

قالت وحدة ابحاث بنك الاستثمار «بلتون» ان التحسن فى المبيعات جاء مدفوعًا بحزمة عوامل فى مقدمتها إطلاق «Laguna Bay» أحدث مشروع لشركة بالم هيلز وأول مشروع لها فى العين السخنة كذلك تقديم منتجات جاهزة للسكن (أى وحدات متاحة للبيع مبنية بالكامل مع مخطط دفع يصل إلى 10 سنوات).

اما العامل الثالث كان الطلب على مخزون الشركة المتاح للبيع فى الساحل الشمالي. فضلا عن الانتعاش التدريجى فى الشهية لشراء العقارات بعد تخفيف القيود والتدابير الاحترازية التى تم تنفيذها فى البداية بعد جائحة COVID-19.

واشارت إلى أنه بعد التحسن فى المبيعات بالربع السابق استمرت بالم هيلز فى تحقيق تحسن فى المبيعات خلال يوليو 2020 لتصل إلى 1.2 مليار جنيه مقابل 410 ملايين جنيه فى يوليو 2019، وهو ما يشير إلى انتعاش مبيعات سوق العقارات بعد تخفيف القيود، على نحو مماثل لما حدث مع بعض الشركات بالقطاع.

واوضحت أن التدفق النقدى التشغيلى للشركة بلغ 220 مليون جنيه خلال الربع الثانى من عام 2020، مقابل سالب 222 مليون جنيه وهى إشارة إيجابية تدل على الاستقرار فى تنفيذ المشروعات الجارية قيد الإنشاء.

ولفتت بلتون إلى ان بالم هيلز تعتزم اجراء عملية توريق بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال الربع الرابع من 2020 ما سيدفع إلى مزيد من تقليص الميزانية العمومية وتحسين جدول الديون.

يذكر أن «بالم هيلز» نفذت أكثر من عملية توريق مع شركة «ثروة للتوريق» فى وقت سابق بمحفظة بلغت نحو 4.2 مليار جنيه.

كانت «بالم هيلز» توقعت فى بيان سابق إتمام المزيد من عمليات التوريق خلال 2020، يتم استخدامها فى تسوية القروض.

وحددت وحدة ابحاث بنك الاستثمار «بلتون» القيمة العادلة لسهم الشركة عند 3.25 جنيه، مع توصية بالشراء.

نعيم: سياسة الشركة للدخول فى مشروعات بمشاركة الإيرادات يحميها من مخاطر تباطؤ الطلب

واصل بنك الاستثمار «نعيم» توصيته بشراء سهم شركة بالم هيلز للتعمير مع تحديد سعر مستهدف قدره 2.37 جنيه، مع التوقعات بتباطؤ المبيعات ومعدلات التنفيذ، وذلك فى ظل استمرار التأثيرات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

رجح حدوث تراجع فى عدد تسليم الوحدات المُخطط لها خلال 2020 وخفض تقديراته التى تتعلق بأسعار الاراض والوحدات بنسبة %10 تقريباً.

وأوضح ان الشركة لديها العديد من الفرص تتمثل فى الحصول على الكثير من الأراضى على مدار العامين الماضيين بموجب اتفاقيات المشاركة فى الايرادات، وبذلك أصبحت الشركة تمتلك محفظة تبلغ مساحتها 30 مليون متر مربع من الأراضى غير المطورة وقيد التطوير.

ويعد نظام مشاركة الايرادات المتبع مؤخرا أقل تطلبا للتكلفة النقدية الاولية، كما يحمى الشركة من أى خطر قد ينتج عن احتمال تباطؤ الطلب العقاري.

وأوضح ان الفرص تتتضمن ايضاً إعادة تخصيص قطعة أرض بوتانيكا ومساحتها 14.7 مليون متر مربع التى تم إصدار قرار رئاسى خلال الربع الاول من 2018 لتحويل 32 ألف فدان من وزارة الزراعة إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

توقع إدراج أرض بوتانيكا الضخمة التى تملكها الشركة ضمن الاراضى التى سيتم تحويل غرضها من أراض زراعية إلى أراض سكنية، وسوف يتعين على بالم هيلز التنازل عن %50 من الارض من أجل تحويل غرضها وتولى هيئة المجتمعات العمرانية أعمال البنية التحتية.

ومن ضمن الفرص بحسب «نعيم» مكانة بالم هيلز المتميزة التى تُمكنها من الاستفادة من سياسة التيسير النقدى – خفض أسعار الفائدة – نظرًا لزيادة نسبة الرفع المالي.

ويرى ان الشركة تعمل على الحد من التقلبات التى تشهدها الارباح من خلال عائدات أصول العقارات التجارية، مع تخصيص 7.2 مليون متر مربع من أراضيها غير المُطورة للمشروعات التجارية.

ويرى «نعيم» ان هناك بعض المخاطر التى تتتعرض لها الشركة تتمثل فى ارتفاع نسبة الدين إلى حقوق الملكية، كما تعتزم تنفيذ عمليات التوريق خلال2020؛ مما قد يُسفر عن حدوت فجوة تمويلية بالمستقبل.

وأشار إلى أن بالم هيلز تمتلك محفظة مشاريع قوية بقيمة 19 مليار جنيه والتى تتضمن أكثر من 15 مشروعًا، الا إننا لا نزال نمتلك مخاوف إزاء مخاطر التنفيذ، واحتدام المنافسة فى شرق وغرب القاهرة.

يذكر ان بالم هيلز قد وقعت مذكرة تفاهم مع شركة «تعليم» لخدمات الإدارة، المملوكة بنسبة %16 لشركة «سى آى كابيتال»، لتأسيس جامعة خاصة فى مشروع «بادية» فى غرب القاهرة.

ووافق مجلس إدارة الشركة على شطب شهادات الإيداع الدولية من بورصة لندن للأوراق المالية وإنهاء برنامج شهادات الإيداع الدولية.

ويبلغ رأس مال «بالم هيلز» 6.2 مليار جنيه، موزعة عبر 3.1 مليون سهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين المنصور والمغربى للاستثمار والتنمية بـنسبة %39.43 والبنك العربى الإفريقى الدولى بنسبة %12.25 وياسين إبراهيم منصور %3 و»سى آى كابيتال» للاستثمارات %3 وعدد من الأفراد بنسب أدنى من %1.