بنهاية العام .. «سى آى» للتمويل العقارى تستهدف عقودًا بقيمة 100 مليون جنيه

235.24 مليون جنيه أرباح سى آى كابيتال خلال النصف الأول

بنهاية العام .. «سى آى» للتمويل العقارى تستهدف عقودًا بقيمة 100 مليون جنيه
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:37 ص, الأحد, 27 أكتوبر 19

تستهدف شركة «سى آى» للتمويل العقارى، إحدى الشركات التابعة لمجموعة «سى آى كابيتال» القابضة للاستثمارات المالية، توقيع عقود بقيمة 100 مليون جنيه بنهاية العام الحالى.

وأكد ناجى فهمى، رئيس مجلس إدارة شركة «سى آى» للتمويل العقارى – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن شركته نجحت فى توقيع 5 عقود بلغت قيمتها 30 مليون جنيه تقريبًا مع عدد من عملاء التجزئة فى النشاط العقارى.

وأوضح أن العقود محددة بفترة زمنية تتراوح بين 7 و10 سنوات، لافتا إلى أن هذه العقود تمثل باكورة عمل الشركة باعتبارها وافدا جديدا على قطاع التمويل العقارى منذ أقل من شهرين عندما بدأت عملها مطلع أغسطس الماضى.

وأشار إلى أن شركته حصلت على ترخيص مزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية مطلع أغسطس، الذى تضمن فترة إجازات رسمية وأعياد وبالتالى بدأت فترة العمل الحقيقة فى سبتمبر.

ولفت إلى أن نشاط التمويل العقارى شهد تحركًا خلال الفترة الأخيرة مع بدء سياسات التيسير النقدى بخفض أسعار الفائدة بواقع %3.5 منذ بداية العام، ومتوقع أن يستمر فى النمو مع التوقعات بخفض آخر خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن السوق لديها معدلات نمو كبيرة تستوعب ضعف عدد شركات التمويل العقارى الحالية، مؤكدا أن المنافسة بين الكيانات المختلفة تعتمد على شكل الخدمات المقدمة بينما تحصل الشركات على أسعار الفائدة نفسها تقريبًا.

وأكد أنه خلال النصف الثانى من العام المقبل، ستتمكن الشركة من تحديد حصتها السوقية فى نشاط التمويل العقارى.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية، فى أحدث تقاريرها الصادرة مؤخرًا، إن شركات التمويل العقارى ضخت نحو 1.2 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالى، مقابل مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، بارتفاع %25.8.

وكانت مى عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق دعم وضمان التمويل العقارى، قد قالت إن البنك المركزى، برئاسة طارق عامر، خصّص شريحة جديدة بقيمة 230 ميون جنيه لشركات التمويل العقارى لاستكمال المبادرة التى تم إطلاقها فى 2014.

ووفقا للقوائم المالية المجمعة، سجلت «سى آى كابيتال» القابضة إيرادات بقيمة 1.096 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالى مقابل إيرادات 805.7 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2018.

وأظهرت القوائم المالية تحقيق المجموعة أرباحاً بقيمة 235.24 مليون جنيه خلال النصف الأول مقابل 169.67 مليون خلال النصف الأول من العام الماضى. وترى وحدات بحوث أن مجموعة «سى آى كابيتال» القابضة تنتظرها معدلات نمو كبيرة بقطاعات الخدمات المالية غير المصرفية مع الخفض التدريجى لأسعار الفائدة بالتزامن مع اقتحام أنشطة التمويل العقارى وتمويل السلع الاستهلاكية والمعمرة