بنمو 73%.. «أكتوبر الجاف» يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في إيرادات 2023 (جراف)

مقارنة بالربع الأخير من 2022

بنمو 73%.. «أكتوبر الجاف» يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في إيرادات 2023 (جراف)
إسلام شريف

إسلام شريف

5:19 م, الأربعاء, 20 مارس 24

حقق ميناء السادس من أكتوبر الجاف نموًا ملحوظًا خلال نهاية 2023، إذ ارتفعت عوائد الربع الرابع بنسبة 73% مقارنة بنظيره من العام السابق له، بحسب تقرير خاص حصلت المال عليه.

يشار إلى أن عوائد الربع الأخير من العام الماضي لميناء أكتوبر الجاف سجلت 260 مليون جنيه، بفارق 110 مليون مقارنة بنفس الفترة من العام 2022.

جدير بالذكر يعد ميناء أكتوبر الجاف هو أحد أهم الموانئ المصرية على ساحل البحر المتوسط، ويتميز بموقعه الاستراتيجي على خليج السويس، مما يجعله بوابة رئيسية للتجارة الدولية مع أوروبا وآسيا.

يستهدف ميناء 6 أكتوبر الجاف خلال المرحلة الحالية الوصول إلى جميع الخطوط الملاحية التي تخدم المناطق الصناعية المحيطة بالميناء، بهدف توفير نموذج لمرفق ميناء متكامل يعمل وفق أحدث النظم الرقمية العالمية في مصر.

أضاف التقرير أن الشركة تستهدف أيضًا المستوردين والمصدرين بمنطقة السادات، ابو رواش ومحافظتي الفيوم وبني سويف، مشيرًا إلى أن اكتوبر للميناء الجاف هي شركة مساهمة تم تأسيسها عام 2021، كأول ميناء جاف في مصر بشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومربوط بكل موانئ مصر عبر السكة الحديد، ومملوكة للسويدي إلكتريك و SLP للعقارات اللوجستية و”شينكر مصر”.

وأنه ميناء داخلي يعمل على تسريع تدفق البضائع بين السفن وشبكات النقل البري الرئيسية، ويقوم بإنشاء نقطة توزيع مركزية ومجهزة بالكامل لتسهيل عمليات وكلاء الشحن والمستوردين والمصدرين المصريين وخطوط الشحن الأخرى.

كما يتميز الميناء باحتوائه على مستودعات جمركية لتخزين البضائع الواردة سواء مستودعات عامة او خاصة مع وجود خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ للبضائع ومزج المنتجات الأجنبية بأخرى بقصد إعادة التصدير فقط وإصلاح الحاويات وفحص الحاويات المبردة.

ويعد المشروع أول ميناء جاف في مصر يفوز بجائزة “IJ Global” كأفضل مشروع نقل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأول مشروع في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر.

ويقدم الميناء للمستثمرين إمكانية تخزين البضائع المستوردة في المستودعات، والإفراج عنها حسب الطلب، وسداد الرسوم الجمركية على البضائع المفرج عنها، ويساعد ذلك على تخفيف الضغط على الموانئ البحرية.