بنك QNB الأهلي يبدأ تعميم رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN بين عملائه

ابتداء من 30 يونيو

بنك QNB الأهلي يبدأ تعميم رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN بين عملائه
سيد بدر

سيد بدر

8:06 م, الأثنين, 8 يونيو 20

بدأ بنك قطر الوطني الأهلي QNB إجراءات تعميم رقم الحساب المصرفي الدولي بين عملاءه تنفيذا لتعليمات البنك المركزي المصري.

وقال QNB الأهلي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إن رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN سيكون ضروريا لإجراء أي تحويلات من خلال السويفت داخل وخارج مصر من وإلى الحسابات ابتداء من نهاية يونيو الجاري وفقًا لتوجيهات البنك المركزي.

وأكد البنك أن رقم الحساب الخاص بكل عميل سيظل ساري بدون أي تغيير، مشيرًا إلى أن عملاء الهاتف المحمول لدى البنك سيكون لديهم رقم حساب مصرفي دولي بجانب رقم الحساب الحاري .

ووضع البنك رابط يمكن من خلاله للعملاء كتابة بيانات حساباتهم ليحصلوا على رقم الحساب المصرفي الدولي .

https://www.qnbalahli.com/sites/qnb/qnbegypt/page/ar/aribanconverter.html

المركزي يوجه البنوك بتطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي

وبدأ البنك المركزي المصري التسجيل في هيئة سويف العالمية للإتصالات المالية بين البنوك (سويفت) لتطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN طبقًا لاعتماد المنظمة الدولية للمعايير ISO لتصبح مصر الدولة رقم 77 التي تطبق هذا النظام، وتصبح ضمن الدول الملتزمة بالمعايير الدولية لتنفيذ التحويلات المالية.

قالت أماني شمس الدين، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع العمليات المصرفية، في تصريحات سابقة لـ”المال”، إن رقم الحساب الدولي IBAN هو اختصار لمصطلح International Bank Account Number، وتم العمل به في البداية من قِبل دول الاتحاد الأوروبي لتيسير المعاملات المالية والتحويلات داخل دول الاتحاد الأوروبي، قبل أن تعتمده المنظمة الدولية للمعايير “ISO”.

وأضافت أن عدة دول أخرى طبقت نظام الرقم الحساب المصرفي الدولي، من بينها دول عربية مثل الإمارات والأردن والكويت.

وأوضحت أن الـIBAN يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية والتحويلات بشكل أسرع وأدق، مما يحد من تقليل أخطاء النسخ وتفادي التأخير فى تنفيذ المدفوعات، ويتألف من عدد معين من الأرقام في كل دولة، بحيث يتكون من رقم الحساب الحالي للعميل وأرقام تشير لرموز معينة مثل رمز الدولة ورقم تحقق وكود للبنك والفرع الخاص بالعميل وطبيعة الحساب ويكون للعميل رقم IBAN لكل حساب فرعى يمتلكه.