بنك «HSBC» يشكل فريقا متخصصا فى التحول والتمويل المستدام بالشرق الأوسط

يتمتع الفريق بمعرفة تقنية متخصصة وعميقة بفرص الحوكمة البيئية والاجتماعية والتحديات التي تواجه عملاء HSBC

بنك «HSBC» يشكل فريقا متخصصا فى التحول والتمويل المستدام بالشرق الأوسط
فاطمة إمام

فاطمة إمام

3:58 م, الخميس, 21 يناير 21

أعلن بنك “HSBC” عن تشكيل فريق متخصص بالتحول والتمويل المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والذي سيقوم بتقديم الدعم إلى العملاء من المؤسسات والشركات والأفراد ومساعدتهم على الانتقال إلى اقتصاد أكثر استدامة.

وقال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC “إن أفضل فرصة لنا لتحقيق التحول الناجح على المستوى العالمي نحو عالم خال من الانبعاثات الكربونية تتمثل في مبدأ الشراكة بحيث يعمل كل من القطاعين الخاص والعام سوية لخلق الأرضية المثالية للنمو المستدام متحدين من أجل هدف مشترك.”

ويتمتع الفريق بمعرفة تقنية متخصصة وعميقة بفرص الحوكمة البيئية والاجتماعية والتحديات التي تواجه عملاء “HSBC”، فضلاً عن التنظيمية الآخذة بالتطور ومدى تأثيرها على أعمالهم.

 ومن خلال تواجد “HSBC” في جميع الأسواق عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، سيعمل الفريق مع جميع الخبراء المصرفيين لدى “HSBC”  على تقديم المشورة والخبرة وحلول التمويل للعملاء من كافة الفئات والقطاعات بغض النظر عن المرحلة التي وصلوا إليها في مسيرتهم نحو تحقيق الاستدامة لأعمالهم.

ويعمل الفريق المتخصص بالتحول والتمويل المستدام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بشكل وثيق مع الفريق العالمي لحلول الحوكمة البيئية والاجتماعية الذى قام بنك “HSBC” بإطلاقه مؤخراً للدمج ما بين خبرات البنك العالمية الواسعة، إلى جانب خبراته في مجال تمويل مبادرات الحوكمة البيئية والاجتماعية للعملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

ومن جانبه، قال جاريث توماس، رئيس الخدمات المصرفية العالمية لدى بنك “HSBC” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والرئيس المشارك لفريق التمويل المستدام والانتقالي: “يهتم عملاؤنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بمجموعة، متزايدة من خيارات التمويل المستدام وإن تشكيل فريق جديد متخصص بالتمويل المستدام والانتقالي الجديد هو مصمم خصيصاً للاستجابة لهذا الطلب،  ونحن في “HSBC” نؤكد التزامنا بمساعدة عملائنا على بناء مستقبل قائم على الازدهار المستدام.”

ويتولى كل من جاريث توماس، رئيس الخدمات المصرفية العالمية لدى بنك “HSBC” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، ودانييل هوليت، رئيس الخدمات المصرفية التجارية لدى بنك “HSBC” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، قيادة هذا الفريق.

 ويتم دعمهم من قبل قادة الأعمال في قطاعات الخدمات المصرفية العالمية والخدمات المصرفية التجارية والأسواق وخدمات الأوراق المالية وإدارة الثروات والخدمات المصرفية الشخصية وإدارة الأصول وتمويل التجارة العالمية والذمم المالية وإدارة السيولة العالمية والنقد.

 كما تم تعيين قادة الأعمال المحليين في كل من أسواق “HSBC” التسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لقيادة الفريق.

ومن جانبه، قال دانيال هوليت، رئيس الخدمات المصرفية التجارية لدى بنك “HSBC” والرئيس المشارك لفريق التمويل المستدام والانتقالي: “سيلعب فريق التمويل المستدام دوراً رائداً في مساعدة “HSBC” على تحقيق طموحه المعلن مؤخراً لأن تصبح عمليات وأعمال البنك خالية من الانبعاثات الكربونية.

 وفي صميم هذه الخطة، يوجد هدف يتمثل في تقليل الانبعاثات الممولة من مجموعة عملائنا إلى الصفر بحلول عام 2050 أو قبل ذلك، حيث ستكون عمليات HSBC خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030.

ومن أجل دعم العملاء في انتقالهم إلى خفض الانبعاثات الكربونية لأعمالهم، يهدف بنك “HSBC” إلى توفير ما يصل إلى تريليون دولار من التمويل والاستثمار على المستوى العالمي بحلول عام 2030، وهو التزام غير مسبوق من شأنه أن يساعد في بناء مستقبل مزدهر ومرن للمجتمع والاقتصاد على حد سواء.

وشهد بنك “HSBC” زيادةً بنحو ستة أضعاف في نشاط التمويل المستدام والانتقالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا مقارنة بعام 2019، حيث قام البنك بطرح عدد من الصفقات المبتكرة والرائدة في السوق.

و لعب بنك “HSBC” في الآونة الأخيرة دوراً رئيسياً في إصدار أول صكوك “تحول” في العالم من قبل شركة الاتحاد للطيران،  ويتم استخدام 600 مليون دولار التي جمعتها شركة الاتحاد للطيران لتمويل شراء لطائرات الموفرة للطاقة والبحث والتطوير لاعتماد استخدام الوقود المستدام لعملياتها الجوية.

كما تضمنت الصكوك التزاماً من قبل شركة طيران الاتحاد بخطة التعويض عن الكربون في حال عجزت عن تحقيق هدفها قصير الأجل لخفض كثافة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن أسطول طائراتها.

وفي سبتمبر 2020، قام بنك HSBC بتوفير الدعم والمساعدة للشركة السعودية للكهرباء في جمع 1.3 مليار دولار من خلال أول صفقة لإصدار سندات خضراء للطرح العام مقومة بالدولار تتم في المملكة،  ثم بعدها ببضعة أسابيع في مصر، التي قامت بإصدار أول سندات خضراء سيادية في المنطقة.

وجدير بالذكر أن خبرات بنك “HSBC” في مجال الاستدامة قد حازت على التقدير عندما تم اختياره كأفضل بنك للتمويل المستدام في منطقة الشرق الأوسط في عام 2020 من قبل مجلة يوروموني،  كما أقرت مجلة يوروموني بمساهمة “HSBC” على المستوى العالمي، حيث تم اختيار البنك كأفضل بنك للتمويل المستدام في العالم في عام 2020.

فاطمة إمام

فاطمة إمام

3:58 م, الخميس, 21 يناير 21