بنك «ABC» يستعد لتوقيع اتفاقية شراء حصري لوحدة بنك بلوم في مصر

بذلك يكون خرج بنك الإمارات دبي الوطني من المنافسة

بنك «ABC» يستعد لتوقيع اتفاقية شراء حصري لوحدة بنك بلوم في مصر
الحسينى حسن

الحسينى حسن

1:10 م, الأحد, 6 ديسمبر 20

تستعد مجموعة بنك «ABC» البحرينية لتوقيع اتفاقية شراء حصرية مع مجموعة بنك بلوم اللبنانية، للاستحواذ على وحدة الأخيرة بالسوق المصرية.

قال مصدر قريب الصلة بالصفقة لـ«المال»، إن مجموعة «ABC» بصدد توقيع اتفاقية الشراء الحصرية للاستحواذ على بنك بلوم مصر، خلال الفترة المقبلة.

وبذلك يكون خرج بنك الإمارات دبي الوطني من منافسة بنك «ABC»، على صفقة الاستحواذ المحتملة على وحدة البنك اللبناني بالسوق المصرية.

وبحسب مصادر تحدثت لـ«المال» في وقت سابق، فإن بنك المؤسسة المصرفية العربية – ABC BANK، انتهى من الفحص النافي للجهالة وتقدم بعرض مالي للاستحواذ على وحدة بنك لبنان والمهجر «بلوم-مصر» في شهر نوفمبر الماضي.

وأعلن بنك بلوم مطلع ديسمبر الجاري، عن دخوله في مناقشات حصرية مع بنك المؤسسة العربية المصرفية لبيع 99.42% من إجمالي رأس المال المصدر لبنك بلوم مصر.

وقال بلوم في إفصاح لبورصة بيروت، اطلعت عليه “المال”، إن الطرفان سيدخلان في مفاوضات حصرية من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي، إلا أنه مع ذلك ليس هناك يقين من أن أي معاملة سيتم إكمالها.

وأعلنت مجموعة بنك «بلوم» اللبنانية، اعتزامه التخارج من مصر جراء الأزمات المالية فى لبنان، بالإضافة للتوافق مع قرار مصرف لبنان رقم 13129 بتاريخ 4 /2019/11 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

وفى وقت سابق من العام اختار بنك المؤسسة العربية المصرفية – «ABC» بنك الاستثمار «HSBC» مستشاراً مالياً لعملية الاستحواذ، بينما عين بنك بلوم شركة سى آى كابيتال القابضة لتقديم الاستشارات المالية، ومكتب بيكر ماكنزى للاستشارات القانونية.

وطبقا للقوائم المالية حقق بلوم مصر نحو 425 مليون جنيه صافى أرباح فى النصف الأول من العام الجارى، متراجعاً من 516.9 مليون جنيه صافى أرباح نفس الفترة من العام الماضى.

ويعتبر بنك «ABC» فى مصر إحدى الشركات التابعة لمجموعة ABC، ووفقًا لموقعه الإلكترونى يوجد لديه 27 فرعًا و83 جهاز صراف آلى منتشر فى جميع أنحاء الجمهورية.

أما مجموعة بنك «ABC» (المؤسسة العربية المصرفية) التى يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين وتتواجد فى 5 قارات، فتأسست عام 1980 وهى مدرجة حاليًا فى بورصة البحرين، والمساهمون الرئيسيون في البنك هم مصرف ليبيا المركزى، والهيئة العامة للاستثمار بدولة الكويت، وبلغ مجموع أصوله 29.6 مليار دولار بنهاية النصف الأول، بتراجع %1 مقارنة مع نهاية 2019.

ويتواجد بنك لبنان والمهجر حاليًا في 12 دولة، وبلغ إجمالى أصوله فى 2019 نحو 33.296 مليار دولار، بانخفاض %9.38 عن 2018.